2018 و2019 عامى النساء فى جائزة مان بوكر الدولية.. اعرف التفاصيل

السبت، 19 أكتوبر 2019 10:00 م
2018 و2019 عامى النساء فى جائزة مان بوكر الدولية.. اعرف التفاصيل مارجريت ومارجريت آتوود
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
خلال الأيام الماضية، قامت جائزة مان بوكر الدولية، بكسر قواعد التنظيمية للجائزة وذلك لإعطاء الجائزة لكاتبتين هما: الكندية مارجريت أتوود والكاتبة البريطانية برناردين إيفاريستو، وبهذا تقاسمتا الجائزة التى تبلغ قيمتها 50 ألف جنيه استرلينى، وعلى الرغم من إعلان اسم الفائز، لم يتوقعه أحد من قبل لكن المفاجأة جاءت أيضا فى اختيار سيدتين للحصول على الجائزة. 
 
 ومن اللافت للنظر أيضا، أن القائمين على جائزة مان بوكر، يدعمون وبقوة أدب النساء خلال 2019 و2018، عن الرجال الذين تصدروا قائمة مان بوكر لسنوات طويلة، ففى خلال عام 2019، تم اختيار الكاتبة العمانية جوخة الحارثى، للفوز بجائزة مان بوكر، وشاركتها فى الجائزة أيضا مترجمة الرواية "مارلين بوث". 
 
وتدور رواية سيدات القمر، حول تحولات الماضى والحاضر، وتَجمع، بلغة رشيقة بين مآسى بشر لا ينقصهم شىء، ومآسى آخرين ينقصهم كل شيء، وتصور تحول سلطنة عمان من مركز لتجارة الرقيق إلى دولة منتِجة للنفط، وهى أول رواية كتبت بالأساس باللغة العربية وتفوز بالجائزة الدولية. 
 
 وفى عام 2018، فازت الكاتبة البولندية أولجا توكاركوك، بجائزة مان بوكر، عن روايتها "الرحلات" وتقاسم معها الجائزة المترجمة جينفر كروفت، وفى عام 2019 حصلت أولجا على جائزة نوبل في الآداب لعام 2018. 
 
ويشار إلى أن جائزة مان بوكر، ذهبت إلى الكاتبة والروائية والمترجمة الأمريكية ليديا ديفيس، عام 2013، لإسهاماتها الكبيرة فى الأدب الفرنسي، كما ذهبت الجائزة للكاتبة الإنجليزية آليس مونرو عام 2009 وتتناول الكاتبة معظم قصص آليس عن الحب و الصراع و الحياة في الريف. 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة