إنجاز كبير باجتماعات الجولة الثانية للمسار الدستورى الليبى بالقاهرة.."وليامز": التوافق على غالبية مواد مسودة مشروع الدستور.. رئيس وفد البرلمان الليبى لـ"اليوم السابع": الجولة القادمة للاجتماعات فى يونيو.. فيديو

الجمعة، 20 مايو 2022 08:35 م
إنجاز كبير باجتماعات الجولة الثانية للمسار الدستورى الليبى بالقاهرة.."وليامز": التوافق على غالبية مواد مسودة مشروع الدستور.. رئيس وفد البرلمان الليبى لـ"اليوم السابع": الجولة القادمة للاجتماعات فى يونيو.. فيديو ختام الجولة الثانية لاجتماعات المسار الدستوري الليبي في القاهرة
كتب: أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حققت اجتماعات الجولة الثانية من المسار الدستوري الليبي اختراقات كبيرة حيث تمكن وفدا مجلسي النواب والدولة الليبيين من التوافق على 70% من مواد مسودة مشروع الدستور الذي انتهت منه الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور الليبي في يوليو 2017، وقد أشاد المجتمعون في اجتماعات القاهرة بروح التعاون والجدية التي تعامل بها وفدي البرلمان ومجلس الدولة خلال الجولة الثانية من الاجتماعات.

اجتماعات المسار الدستوري الليبي في القاهرة
اجتماعات المسار الدستوري الليبي في القاهرة

بدورها، أعرب المستشارة الخاصة للأمين العام بشأن ليبيا، ستيفانى وليامز، فى ختام أعمال اللجنة المشتركة بين مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة الليبيين بالقاهرة، عن خالص امتنانها لحكومة وشعب جمهورية مصر العربية لاستضافتها مرة الجولة الثانية من المحادثات، مضيفة "ممتنون لدعم مصر لجهود الأمم المتحدة فى ليبيا للتوصل إلى حل سياسى دائم للأزمة الليبية.

اجتماعات المسار الدستوري الليبي في مصر
اجتماعات المسار الدستوري الليبي في مصر

وأشارت وليامز فى كلمتها بختام الاجتماعات، الجمعة، إلى أن الاجتماعات التى عقدت على مدار الأيام الستة الماضية وشهدتُ مشاورات مكثفة ومناقشات إيجابية بين وفدى البرلمان ومجلس الدولة، موضحة أن أعضاء اللجنة المشتركة حول المسار الدستورى تباحثا لتحقيق توافق حول عدد من القضايا الرئيسية المرتبطة بالمسار الدستورى، مضيفة "أحترم وأقدر الجهود التى بذلتموها فى إحراز تقدم ملموس فى هذه المشاورات، ومواصلة السعى بشكل مشترك إلى إيجاد توافق فى الآراء وحلول بنّاءة للنقاط الخلافية".

وأكدت تمكن لجنة المسار الدستورى الليبى فى القاهرة من التوصل إلى توافق مبدئى حول 137 مادة، معربة عن سعادتها لتوافق المجتمعين على الباب الثانى المعنى بالحقوق والحريات، فضلاً عن البابين الخاصين بالسلطة التشريعية والقضائية باستثناء عدد قليل من المواد لا يتعدّى أصابع اليد الواحدة.

الجولة الثانية لاجتماعات المسار الدستوري الليبي في القاهره
الجولة الثانية لاجتماعات المسار الدستوري الليبي في القاهره

وأشادت وليامز بالتوصل إلى اتفاق مبدئى على العديد من مواد مسودة الدستور، داعية أعضاء لجنة المسار الدستورى الليبى للتوصل إلى توافق نهائى بشأن المواد المتبقية.

وتابعت وليامز: أنا أقدر ايضاً بأن كل ما يجرى هنا هو عمل مستمر (لم يكتمل)، غير أنه ينبغى أن نتذكر دائماً أن الشعب الليبى يتطلع إلى هذه اللجنة بكثير من الآمال والتوقعات بأن عملكم سيفضى إلى اتفاق كامل يمكّن من إجراء انتخابات وطنية جامعة وشاملة فى أقرب وقت ممكن. لستُ بحاجة لأن اخبركم بأن هذه الانتخابات ستحقق تطلعات أكثر من 7 ملايين من مواطنيكم الليبيين الذين يتمتعون بحق أساسى معترف به دولياً فى الذهاب إلى صناديق الاقتراع لانتخاب من يمثلهم فى الانتخابات الرئاسية والتشريعية.

وشددت وليامز على الحاجة لإنهاء هذه الفترة الانتقالية الطويلة التى شهدتها ليبيا طوال السنوات الأحد عشر الماضية، داعية للقيام بذلك ضمن إطار دستورى ثابت.

الجولة الثانية من اجتماعات المسار الدستوري الليبي في مصر
الجولة الثانية من اجتماعات المسار الدستوري الليبي في مصر

وجددت وليامز إشادتها بالتقدم الذى أحرزته لجنة المسار الدستورى الليبى فى وقت يدركون فيه حجم العمل المتبقى والذى يتعين عليهم القيام به هنا فى الفترة من الآن وحتى الجلسة التالية.

إلى ذلك، كشف رئيس وفد البرلمان الليبي في اجتماعات المسار الدستوري بالقاهرة، الجمعة، النائب سليمان الفقيه، عن عقد جولة ثالثة من اجتماعات المسار الدستوري الليبي في شهر يونيو المقبل، وذلك للتوافق بشكل كامل حول بعض المواد الخلافية بشكل كامل.

وأشاد النائب سليمان الفقيه في تصريحات خاصة لتليفزيون "اليوم السابع" بحفاوة الاستقبال من قبل الحكومة المصرية في الجولة الثانية لاجتماعات المسار الدستوري الليبي، مرجحا حسم التوافق التام بين وفدي البرلمان ومجلس الدولة في اجتماعات المسار الدستوري يونيو المقبل لإحالة مشروع مسودة الدستور لمجلسي النواب والدولة الليبيين لتحديد موعد الاستفتاء.

أوضح النائب سليمان الفقيه أن عدد قليل من مواد مسودة الدستور يختلف حولها لكنها مهمة جدا ولعلع أبرزها وأهمها صلاحيات الحكومة ، مشيرا إلى أن لجنة المسار الدستوري الليبي تعمل على إنجاز القاعدة الدستورية للخروج من المراحل الانتقالية والوصول لاستقرار ليبيا والقبول بالنتائج.

وحول إمكانية إجراء الانتخابات الليبية خلال العام الجاري، شدد على أن الهدف هو التوصل لقاعدة دستورية متوافق عليها، مؤكدا أن الانتخابات وسيلة لكن الهدف قبول نتائج الانتخابات وبناء هرمية الدولة والوصول بليبيا إلى الاستقرار والوحدة وهو ما كافح من أجله الليبيين.

 وأوضح أن مجلسا النواب والدولة الليبيين يمكنهما تحديد موعد إجراء الانتخابات مرجحا أن يكون ذلك في القريب العاجل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة