عماد الشنفرى: أشكر الدكتور سلطان القاسمي على موافقته تقديمنا عملاً من تأليفه

الجمعة، 12 يناير 2024 08:31 م
عماد الشنفرى: أشكر الدكتور سلطان القاسمي على موافقته تقديمنا عملاً من تأليفه عماد الشنفري
بغداد : جمال عبد الناصر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
خلال مؤتمر صحفي لصناع العمل المسرحي "سدرة الشيخ" للمخرج عماد الشنفري من سلطنة عمان والمأخوذ عن رواية للشيخ سلطان بن محمد القاسمي قال مخرج العمل: مؤكد يشرفني تقديم العمل الأول لسلطنة عمان في مهرجان المسرح العربي ويكون العرض من تأليف الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، ولفت الشنفري إلى أن هذه الرواية التي كتبها الدكتور القاسمي لم يقرأها الكثير من المهتمين بالشأن الثقافي، رغم أنها من أمتع الروايات التي صورت أحداث حقيقية في مدينة صلالة.
 
وأضاف: لقد واجهتني إشكالية في تقديم العرض بأحداثه التاريخية كما هي، وتحظي آخر هو أن أحافظ علي بنية العمل التاريخية وهذه مجموعة من التحديات، وأخذت فكرة الفرجة الشعبوية ووظفتها في العمل لتكون مسايرة للعمل الدرامي.
 
مهرجان بغداد 1
مهرجان بغداد 
 
وأضاف: التصاعد الدرامي كان تحديا لي كمخرج في اختصار الرواية وتقديمها في زمن يتناسب مع عرض مسرحي لأن الرواية حوالي 100 صفحة وأكثر، ولذلك وجب الاختصار والتكثيف، وأشكر صاحب السمو علي موافقته بتقديمنا عمل من تأليفه، والحمد لله العمل نال  استحسانه بعد مشاهدته وقدم لنا ملاحظاته، وقمنا بتعديلات في العرض بعد رؤيته له، وهذا العرض هو المعدل بملاحظات مؤلفه الشيخ سلطان القاسمي. 
 
مهرجان بغداد
مهرجان بغداد وصورة أخرى ضمن فعالياته
 
ويضيف الشنفري أن عملية اختصار رواية بصفحات كثيرة ليس بالأمر السهل لكن استطعنا ادخال الأسلوب السينمائي المعبر ليعطي للمتلقي مناظر خلفية تنقله الى عوالم متعددة وامكنة مختلفة، كما أن نجاح السينوغرافيا التي كانت مسايرة للفرقة اعطت جمالية كبيرة للعرض بالإضافة الى النجاح والاهتمام في اختيار الإكسسوار والملابس التي جعلت من العمل يتكامل بشكل جميل.
 
وشدد الشنفري على ان مساعد المخرج الفنان احمد الرواس اضاف بالفعل رؤية جمالية مدهشة، كما ان اصرار كادر العمل على النجاح كان له الدور الأبرز في اكتمال عناصر المسرحية، ما جعلها تنال رضا المؤلف وكذلك كل من شاهدها على خشبة المسرح.
 
واكد الشنفري على ان العرض يجب ان تصل فكرته الى المتلقي وهذا ما كان يهمنا في هذا العمل، لا سيما وانه مترع بالإسقاطات التي كللت المسرحية بعناصر النجاح.
 
واختتم الشنفري حديثه بالقول انه تم تأسيس الجمعية العمانية للمسرح وكانت الفكرة من اعلى السلطات ومن ثم دعمها بكافة اشكال الدعم، كذلك قدمنا ملفات مهمة وعديدة من اجل احتضان الكثير من المهرجانات العربية في السلطنة.
 
حضر المؤتمر الصحفي الفنانة أمل النويرة من سلطنة عمان وإحدي بطلات العمل و تقدم شخصية مريم وهي شخصية تبحث عن الحب والانتصار للحب، وأضاف أيضًا محمد العجمي أحد أبطال العمل : منذ عشقنا المسرح ونحن نسمع عن فرقة صلالة المسرحية وسعيد بالمشاركة معهم وشكرا لخالد الشنفري والمخرج عماد الشنفري ، وانا اقدم شخصية الشيخ سعيد والد مريم وهي شخصية أتمني أن تنال إعجابكم . 
 
فيما نوه رئيس فرقة صلالة المسرحية الفنان خالد الشنفري ان مجرد عرض العمل في بغداد هو مبعث فخر لنا بما تمتلكه من حضارة وثقافة ثرة، مضيفا ان الفرقة تأسست في العام 1998 بشكل رسمي، وقدمنا خلال 14 عاما 80 عملا مسرحيا متكاملا، كذلك هناك احصائيات نفتخر بها مثل رقم 180 عرضا ونمتلك الان في هذه الفترة 60 عرضا على الأقل.
 
وأبدى الفنان خالد الشنفري اسفه على ان الفرقة لا يعمل بها سوى عنصر نسائي واحد ، وهذه اشكالية كبرى نتمنى تجاوزها، والجميع يعلم سبب عزوف العنصر النسائي عن المسرح والفن بشكل عام بسبب طبيعة المجتمع ونسيجه المحافظ فضلا عن ذهاب النجمات والفنانات الى الدراما التي تدر لهن المال والشهرة اكثر من المسرح.
وشكر خالد الشنفري وزارة الثقافة في بلاده التي دعمت الفرقة بكل عناصر النجاح مؤكدا العزم على تنمية مشاريع المسرح التي أخذت الدولة بإيلاء الاهتمام به بشكل جدي، كذلك عبر عن فخره بتواجد المسرح العماني في أكبر المهرجانات المسرحية العربية في عواصم الوطن العربي.
 
سدرة الشيخ ، عماد الشنفري ، سلطنة عمان ، مهرجان المسرح العربي ، سلطان بن محمد القاسمي ، مسرحيات ، مسرح









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة