عروض وندوات ثاني أيام مهرجان المسرح العربى وحجم المشاركة المصرية

الجمعة، 12 يناير 2024 12:00 م
عروض وندوات ثاني أيام مهرجان المسرح العربى وحجم المشاركة المصرية مهرجان المسرح العربي
بغداد : جمال عبد الناصر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعرض اليوم الجمعة ثلاثة عروض مسرحية في اليوم الثاني من مهرجان المسرح العربى، والعروض تبدأ بالعرض الأردنى "فريمولوجيا" للمخرج الحاكم مسعود على مسرح الرشيد، ثم عرض من المغرب وهو "كلام" للمخرج بوسلهام الضعيف على مسرح المنصور، وآخر عروض اليوم سيكون عرض من سلطنة عمان وهو "سدرة الشيخ" للمخرج عماد الشنفرى على المسرح الوطنى. 
 
فاعليات المهرجان فى بغداد
فاعليات المهرجان فى بغداد
 
ويحمل المجال الفكري اليوم عنوان "أصداء ما بعد الدراما ونماذج من العروض العربية"، ويشارك في المحور الفكري  166 باحثًا مسرحيًا من العراق والدول العربية وعدد من المغتربين في الدول الغربية سيخوضون في أبحاثهم وتقاريرهم ودراستهم أهم الإضاءات في المسرح العربي، ومن ضمن المشاركين في المحور الفكري الفنانة والباحثة المصرية نورا أمين والتي سيكون لها مداخلة في نفس إطار العنوان المطروح في المحور الفكرى. 
 
فاعليات المهرجان
فاعليات المهرجان
 
وخلال المناقشات سوف يتم طرح مجموعة محاور للمناقشة منها: الذهاب إلى ما بعد الدراما دون العبور بالدراما.. الممكن والمستحيل، كما يتطرق الحديث للكتابة المسرحية انقلاب من قيد النص سقوط في قيد الممكن، ومحور آخر عن المخرج المؤلف والمؤلف المخرج. 
 
جدير بالذكر أن لجنة اختيار العروض المتأهلة للدورة 14 من المهرجان تكونت من د. يوسف عايدابي من السودان رئيسًا للجنة وعضوية كل من: مهند الهادي (العراق)، د. محمد خير الرفاعي (الأردن)، د. عبد المجيد الهواس (المغرب)، معز حمزة (تونس).
 
وجدير بالذكر أن مهرجان المسرح العربي يصدر حوالي 20 كتابا عن المسرح العراقي، ويكريم 36 فائزا في المسابقات المختلفة بالمهرجان، ويحضره حوالي 600 مسرحي من كل الدول العربية، وهناك 19 عرضا مسرحيا منها 13 عرضا تتنافس علي جائزة الشيخ القاسمي.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة