أجندة قصور الثقافة.. ملتقى مراسم رأس البر والمكتبة المتنقلة ببشاير الخير

السبت، 02 سبتمبر 2023 10:00 م
أجندة قصور الثقافة.. ملتقى مراسم رأس البر والمكتبة المتنقلة ببشاير الخير المكتبة المتنقلة
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحفل أجندة الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، هذا الأسبوع بمجموعة متميزة من الفعاليات الثقافية والفنية، حتى الخميس المقبل 7 سبتمبر.
 
من أبرز تلك الفعاليات انطلاق مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية في دورته الـ 23، والذي تدشن فعالياته اليوم السبت 2 سبتمبر بديفيليه فني أمام ديوان عام المحافظة القديم، بمشاركة 16 فرقة فنون شعبية مصرية ودولية، ويقام حفل الافتتاح الرسمي للمهرجان في اليوم التالي بقصر ثقافة الإسماعيلية في تمام الثامنة مساء بحضور الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة واللواء شريف فهمى بشارة محافظ الإسماعيلية وعدد من سفراء الدول المشاركة والعديد من القيادات الثقافية والتنفيذية وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ.
 
وطوال فترة المهرجان المستمر حتى الثامن من سبتمبر الحالى، تقدم فرق الفنون الشعبية المصرية التابعة لقصور الثقافة وهي العريش، الإسماعيلية، مطروح، حرية إسكندرية، الشرقية، ملوى، سوهاج، الأقصر، وأسوان، بالإضافة لـ 6 فرق من دول "الهند، وسيرلانكا، ورومانيا، والمكسيك، وكنعان الفلسطينية، وإندونيسيا"، فنونها التراثية المعبرة عن ثقافاتها الشعبية، في كل من نادى الشيخ زايد، نادي الفيروز، نادى الدنفاه، ونادى الأسرة، وفايد، والقنطرة غرب، والقصاصين".
 
وتطلق الهيئة أسبوعا ثقافيا جديدا بقرى المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" بدمياط مركز فارسكور حتى 10 سبتمبر تستكمل به ما قدمته من أسابيع ثقافية بقرى المبادرة في المحافظات المصرية ضمن برامج العدالة الثقافية.
 
كما تستعد هيئة قصور الثقافة لتنظيم ملتقى مراسم رأس البر للرسم والتصوير بمشاركة نخبة من الفنانين التشكيليين في الفترة من 6 وحتى 23 سبتمبر بمركز محمود مختار بالقاهرة، حرصا منها على تطوير الحراك الثقافي والفني.
 
كما تواصل الهيئة تقديم عروضها الفنية المقامة ضمن معرض الكتاب الأول بمحافظة السويس، والذي تنظمه الهيئة المصرية العامة للكتاب ويضم أحدث ما أصدرته هيئة قصور الثقافة خلال العام الحالي.
 
وتحقيقا لمبدأ العدالة الثقافية، تستمر فعاليات مشروع المكتبة المتنقلة بمدينة بشاير الخير بمحافظة الإسكندرية، حتى الخامس من سبتمبر ضمن برنامج تطوير العشوائيات، والذي يتضمن مجموعة متنوعة من اللقاءات الثقافية والتوعوية، ورش فنية للأطفال، مسابقات وألعاب ذهنية وورش حكي.
 
كما تشهد مدينة برج العرب بالمحافظة هذا الأسبوع، قافلتين ثقافيتين بقريتى التنمية ومحمد فريد، يتضمنا مجموعة من الندوات والورش الفنية، هذا إلى جانب عروض الموسيقى العربية والفنون الشعبية، ضمن مشروع القوافل بالقرى الأكثر احتياجا للخدمات الثقافية.
 
وتضم الأجندة هذا الأسبوع مجموعة من الفعاليات التي تناقش قضايا الساعة، منها قيم المواطنة، تأثير المشروعات القومية على التنمية، الفن وتبادل الثقافات، المرأة في الجمهورية الجديدة، ظاهرة الاحتباس الحراري، وبعض القضايا المتعلقة بذوي الاحتياجات الخاصة، إلى جانب اللقاءات الأدبية، الورش الفنية، ورش تعليم الموسيقى والغناء، الحساب الذهني، والدراما الحركية، بالمواقع التابعة للهيئة بالمحافظات.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة