العالم هذا المساء.. إعلان الطوارئ بالفلبين بسبب بركان مايون.. إدانة ترامب رسميا بقضية الوثائق السرية.. نتنياهو يحذر فى بيان من "نهاية دولة إسرائيل".. أوكرانيا: 3300 منزل غمرتها المياه بسبب انهيار سد كاخوفكا

الجمعة، 09 يونيو 2023 10:00 م
العالم هذا المساء.. إعلان الطوارئ بالفلبين بسبب بركان مايون.. إدانة ترامب رسميا بقضية الوثائق السرية.. نتنياهو يحذر فى بيان من "نهاية دولة إسرائيل".. أوكرانيا: 3300 منزل غمرتها المياه بسبب انهيار سد كاخوفكا العالم هذا المساء
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حرصا على تقديم الخدمات المتكاملة للقراء الكرام، يقدم "اليوم السابع" خدمة توفير جميع الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية، من خلال نشرة شاملة لأهم الأحداث.

إطلاق حالة الطوارئ شرقى الفلبين بسبب بركان مايون النشط

أعلنت حكومة محافظة "ألباى" شرقى الفلبين حالة الطوارئ، بعد يوم من إطلاق العلماء التحذيرات بشأن بركان مايون النشط.
 
وقالت وكالة علم الزلازل - حسبما ذكرت شبكة "إيه بي إس - سي بي إن" الفلبينية اليوم الجمعة، إنها لاحظت 3 فيضانات سريعة الحركة من الرماد البركاني والصخور والغازات، والمعروف بـ " تيارات كثافة الحمم البركانية " على منحدرات جبل مايون أمس، ما دعا إلى ترتيب البركان في مستوى الإنذار الثالث والذي يعني "وجود ميول متزايدة تجاه ثوران بركاني خطر".
 
بركان مايون
 
ودفع ثوران بركان مايون إلى إجلاء آلاف السكان حول منطقة الخطر الدائم بطول 6 كيلومترات والمناطق المجاورة، ومن المتوقع أن تعجل حالة الطوارئ من صرف مبالغ مالية، بغرض مساعدة السكان المتضررين. 
 

داخلية أوكرانيا: 3300 منزل غمرتها المياه بسبب انهيار سد كاخوفكا وإجلاء 2272 شخصا

 
أعلن وزير الشؤون الداخلية الأوكرانى إيهور كليمينكو، اليوم الجمعة، أنه نتيجة لتفجير روسيا لسد نوفا كاخوفكا لتوليد الطاقة الكهرومائية، لا يزال أكثر من 3300 منزل أوكرانى مغمور بالمياه.
 
ونقلت وكالة أنباء يوكرينفورم الأوكرانية عن كليمينكو قوله في خطاب بالفيديو: "لليوم الثالث على التوالي، تكافح أوكرانيا بأكملها مع عواقب الكارثة الناجمة عن هجوم القوات المسلحة الروسية على السد، وحتى الآن تم إجلاء 2272 شخصًا ، و 3375 منزلًا من مواطنينا ما زالوا غارقين".
 
سد
سد كاخوفكا
 
وأضاف أن 62 مركبة مائية ومنقذين ومتطوعين شاركوا في إنقاذ أشخاص من إقليم منطقة أوستريف في خيرسون، بالإضافة إلى ذلك، لا تزال عملية إنقاذ الأشخاص من منطقة باشتانكا في منطقة ميكولايف مستمرة، موضحا أنه تم بالفعل إجلاء حوالي 800 مواطن من هناك.
 
وفى الساعات الأولى من يوم 6 يونيو الجاري ، فجر الجيش الروسي سد نوفا كاخوفكا، واعتبارًا من أمس الخميس، غمرت المياه 600 كيلومتر مربع من منطقة خيرسون.

اتهام ترامب رسميا بقضية الوثائق السرية.. ودونالد: يوم مظلم فى تاريخ أمريكا

أدانت العدل الأمريكية الرئيس الأمريكي الأسبق دونالد ترامب فى قضية تعامله مع وثائق سرية بعد مغادرته البيت الأبيض، ويواجه المرشح الجمهورى فى انتخابات 2024 سبع تهم من بينها الاحتفاظ غير المصرح به بملفات سرية.
 
وفقا لشبكة ايه بي سي هذه ثاني لائحة اتهام ضد ترامب وأول لائحة اتهام فيدرالية لرئيس سابق يقوم بحملة للعودة إلى البيت الأبيض في عام 2024 ويقول خبراء قانونيون إن لائحة الاتهام لن تحد من قدرة ترامب على الترشح للرئاسة مرة أخرى.
 
ترامب 
 
وفي منشور على موقع Truth Social، قال ترامب إنه بريء وتم استدعاؤه للمثول أمام محكمة اتحادية في ميامي ، فلوريدا ، بعد ظهر يوم الثلاثاء ، حيث سيتم اعتقاله وسماع التهم الموجهة إليه في تعامله مع وثائق مارالاجو السرية ، وكتب "لم اعتقد ابدا انه من الممكن ان يحدث مثل هذا الامر لرئيس سابق للولايات المتحدة".
 
وأضاف: "هذا بالفعل يوم مظلم للولايات المتحدة الأمريكية. نحن دولة في حالة انحدار خطير وسريع ، لكن معًا سنجعل أمريكا عظيمة مرة أخرى!"
 
وقال محامي ترامب ، جيم تروستي ، لشبكة CNN ، إن الرئيس السابق تلقى تفاصيل التهم في وثيقة استدعاء، وقال إنها تشمل التآمر ، والبيانات الكاذبة ، وعرقلة سير العدالة ، والاحتفاظ بشكل غير قانوني بوثائق سرية بموجب قانون التجسس.
 
وامتنعت وزارة العدل (DOJ) عن التعليق ولم يتم نشر لائحة الاتهام علنًا.
 
لائحة الاتهام هي وثيقة تحدد تفاصيل التهم الموجهة ضد شخص ما ، وتضمن إشعاره بارتكاب جرائم جنائية مزعومة، وستلتقي الخدمة السرية بموظفي السيد ترامب وضباط الأمن التابعين له للتخطيط لرحلته إلى محكمة ميامي.
 
في العام الماضي، تم تفتيش منتجع Mar-a-Lago في فلوريدا التابع لترمب وصادرت 11000 وثيقة ، بما في ذلك حوالي 100 تم تصنيفها على أنها سرية ثم تم تصنيف بعض هذه على أنها سرية للغاية.
 
كانت هناك تقارير الأسبوع الماضي تفيد بأن المدعين حصلوا على تسجيل صوتي لترامب أقر فيه بالاحتفاظ بوثيقة سرية بعد مغادرته البيت الأبيض في يناير 2021.
 
من المخالف لقانون الولايات المتحدة أن يقوم المسؤولون الفيدراليون - بمن فيهم الرئيس - بإزالة المستندات السرية أو الاحتفاظ بها في مكان غير مصرح به.
 
أصبح ترامب أول رئيس سابق يُتهم بارتكاب جريمة في ابريل الماضي ، بعد أن دفع بأنه غير مذنب في 34 تهمة بتزوير سجلات تجارية بشأن مدفوعات صامتة لنجمة إباحية ويواجه محاكمة في تلك القضية في نيويورك العام المقبل.
 

نتنياهو يحذر في بيان من "نهاية دولة إسرائيل"

حذر رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو من "نهاية دولة إسرائيل" ومن تجاوز "الخطوط الحمراء" في الاحتجاجات ضد اصلاح القضاء.
 
وقال نتنياهو في بيان إن "حربا أهلية ستكون نهاية الدولة.. ليكن واضحا: يجوز التظاهر في إسرائيل.. يجوز الاحتجاج، ومع ذلك، في حالات أخرى، تم الدوس على الخطوط الحمراء والمعايير بوقاحة بالأقدام في انتهاكات القانون، والاضطرابات، ومهاجمة الموظفين العموميين وتهديد أفراد عائلات الموظفين العموميين".
 
نتنياهو
 
وتابع "بصفتي رئيس وزراء دولة الشعب اليهودي، شددت مرارا وتكرارا على أنه بدون التنازل عن المواقف العادلة، فأنا مستعد للحوار لاستنفاد فرص التوصل إلى اتفاقات".
 
وقال "في الديمقراطيات، هناك خلافات في الرأي ولكن لن تكون هناك حرب أهلية، لأن الحرب الأهلية ستكون نهاية الدولة".
 
وتجري في إسرائيل احتجاجات متواصلة ضد قانون إصلاح القضاء الذي تصفه المعارضة بانقلاب على الديمقراطية.
 
ويشمل مشروع القانون 4 بنود، هي الحد من المراجعة القضائية لتشريعات الكنيست، وسيطرة الحكومة على تعيينات القضاة، وإلغاء تدخل المحكمة العليا في الأوامر التنفيذية، وتعيين المستشارين القانونيين بالوزارات سياسيا.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة