منظمة الصحة العالمية تكشف أكبر تهديد وبائى في العالم.. وتكشف 9 تهديدات معدية

الجمعة، 26 مايو 2023 04:27 م
منظمة الصحة العالمية تكشف أكبر تهديد وبائى في العالم.. وتكشف 9 تهديدات معدية منظمة الصحة العالمية
كتبت - هديل البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تغطية جديدة قدمها تليفزيون اليوم السابع، عن إعلان منظمة الصحة العالمية عن تهديدات وبائية أكبر من فيروس كورونا، قد تعرض العالم للخطر خلال السنوات المقبلة..وقدمت منظمة الصحة العالمية قائمة كاملة من تهديدات معدية يخشاها رؤساء المنظمة..

وقالت منظمة الصحة العالمية، إن هناك فيروسات تشكل تهديدات أكثر "إلحاحًا" على البشرية، مضيفة ، أن كورونا لم يعد يُعتبر حالة طوارئ صحية عامة، مع بقائه من بين أحلك الفيروسات فى التاريخ، لكن العلماء القلقين يخشون أن يكون الوباء القادم أسوأ.

أول وباء يهدد البشرية هو مرض فيروس كورونا.. الذي تسبب في توقف العالم في عام 2020،  والمعروف بأعراضه التنفسية، ورغم أنه لم يعد في الفترة الحالية وباء يهدد البشرية إلا أن، الخبراء حذروا مرارًا وتكرارًا من احتمال ظهور نوع أكثر عدوى أو فتكًا

ثم وباء حمى القرم والكونغو النزفية.. وهو فيروس ينتقل عن طريق القراد ويمكن أن يؤدي إلى الوفاة في ما يصل إلى 40 % من الحالات، ويمكن أن يصيب الإنسان بعد ملامسة الدم أو أنسجة الماشية المصابة ، ويمكن أن ينتشر بين البشر عن طريق سوائل الجسم أو بين مرضى المستشفى إذا لم يتم تعقيم المعدات الطبية بشكل صحيح.

أيضا يعتبر فيروس الإيبولا وفيروس ماربورج من أخطر الفيروسات اللى بتهدد البشرية

فإيبولا، يقتل ما يقرب من نصف المصابين به، إلى جانب ماربورج، فكلاهما حمى نزفية، حيث تتلف الأعضاء والأوعية الدموية، مما يتسبب في نزيف داخلي أو من العينين والفم والأذنين.

ويمكن أن تنتشر هذه الفيروسات عن طريق لمس أو التعامل مع سوائل جسم شخص مصاب أو أشياء ملوثة أو حيوانات برية مصابة، يسبب الإيبولا القيء والإسهال والطفح الجلدي واصفرار الجلد والعينين ونزيف من فتحات متعددة.

أما ماربورج، فهو أحد أكثر مسببات الأمراض فتكًا التي تم اكتشافها على الإطلاق.. حيث تصل نسبة الوفيات فيه إلى 88 %، ويسبب أيضًا أعراضًا مشابهة للإيبولا.. ولكن يصبح المرضى المصابون بالعدوى "شبيهة بالأشباح"، وغالبًا ما تتطور عيونهم العميقة والوجوه الخالية من التعبيرات، وعادة ما يكون هذا مصحوبًا بنزيف من جميع فتحات الجسم.

خامس وباء يهدد العالم هو حمى لاسا..ويُعتقد أن المرض الذي تنقله القوارض لا يسبب أي أعراض لدى 80% من المرضى ويقتل 1% فقط من المصابين، ولكنه يزال وباء يهدد العالم ويؤدي في بعض الأحيان إلى نزيف حاد ينتهي بالوفاة.. وعادة ينتقل عن طريق تناول لطعام أو استخدام  الأدوات المنزلية الملوثة ببول أو براز الفئران المصابة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة