أزمة تسريب أسرار الأمن القومى الأمريكى مستمرة.. نيويورك تايمز: نشر أكثر من 100 وثيقة حول خطط الحرب بأوكرانيا خرقا كبيرا للأمن و"كابوس للعيون الخمس".. محللون يخشون كشف المزيد من المعلومات.. والتحقيقات مستمرة

السبت، 08 أبريل 2023 07:00 م
أزمة تسريب أسرار الأمن القومى الأمريكى مستمرة.. نيويورك تايمز: نشر أكثر من 100 وثيقة حول خطط الحرب بأوكرانيا خرقا كبيرا للأمن و"كابوس للعيون الخمس".. محللون يخشون كشف المزيد من المعلومات.. والتحقيقات مستمرة بايدين
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استمرت أزمة تسريب الوثائق السرية لليوم الثانى، حيث كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن مجموعة جديدة من الوثائق السرية التي يبدو أنها تفصل أسرار الأمن القومي الأمريكي فيما يتعلق بقضايا مختلفة تتفاوت بين أوكرانيا إلى الشرق الأوسط إلى الصين ظهرت على مواقع التواصل الاجتماعي الجمعة ، مما أثار قلق البنتاجون وزاد من الاضطرابات حيث بدا أن إدارة الرئيس جو بايدت تفاجئت من الوضع.

وقال مسئولون أمريكيون إن حجم التسريب - يقول محللون إنه ربما تم الحصول على أكثر من 100 وثيقة - إلى جانب حساسية الوثائق نفسها ، قد يكون ضارًا للغاية.

ووصف مسئول استخباراتي كبير التسريب بأنه "كابوس للعيون الخمس" ، في إشارة إلى الولايات المتحدة ، وبريطانيا ، وأستراليا ، ونيوزيلندا ، وكندا ، وهي ما يسمى دول العيون الخمس التي تشارك المعلومات الاستخباراتية على نطاق واسع.

وتم العثور على أحدث الوثائق على موقع تويتر ومواقع أخرى يوم الجمعة ، بعد يوم من قول مسؤولين بارزين في إدارة بايدن إنهم يحققون في تسرب محتمل لخطط حرب أوكرانية سرية ، بما في ذلك تقييم مقلق لقدرات الدفاع الجوي الأوكرانية المتعثرة. إحدى الوثائق بتاريخ 23 فبراير تحمل عنوان "Secret / NoForn" ، مما يعني أنه لم يكن من المفترض مشاركتها مع دول أجنبية.

وقالت وزارة العدل إنها فتحت تحقيقا في التسريبات وإنها على اتصال بوزارة الدفاع لكنها رفضت الإدلاء بمزيد من التفاصيل.

وقال ميك مولروي ، المسئول الكبير السابق في البنتاجون ، إن تسريب الوثائق السرية يمثل "خرقًا كبيرًا للأمن" يمكن أن يعيق التخطيط العسكري الأوكراني. وقال: "نظرًا لأن العديد من هذه كانت صورًا لوثائق ، يبدو أنها كانت تسريبًا متعمدًا قام به شخص ما أراد الإضرار بجهود أوكرانيا والولايات المتحدة وحلف الناتو".

وصف أحد المحللين ما ظهر حتى الآن على أنه "قمة جبل الجليد".

وقال مسؤولون كبار في الأمن القومي تعاملوا مع التسريب الأولي ، والذي نشرته صحيفة نيويورك تايمز لأول مرة ، إن مخاوف جديدة نشأت: هل كانت تلك المعلومات هي المعلومات الاستخباراتية الوحيدة التي تم تسريبها؟

وبحلول ظهر يوم الجمعة ، كان لديهم الجواب. حتى عندما كان المسئولون في البنتاجون ووكالات الأمن القومي يحققون في مصدر الوثائق التي ظهرت على تويتر و تليجرام ، ظهرت أخرى على تطبيق 4chan ، وهو مجهول الهوية. وكانت الوثيقة التى ظهرت على 4chan عبارة عن خريطة تهدف إلى إظهار حالة الحرب في مدينة باخموت بشرق أوكرانيا ، والتي كانت مسرحًا لمعركة شرسة استمرت لأشهر.

لكن يبدو أن الوثائق المسربة تتجاوز المواد السرية للغاية المتعلقة بخطط الحرب في أوكرانيا. يقول المحللون الأمنيون الذين راجعوا الوثائق على مواقع التواصل الاجتماعي إن العدد المتزايد يشمل أيضًا شرائح إحاطة حساسة عن الصين والمسرح العسكري في المحيطين الهندي والهادئ والشرق الأوسط والإرهاب.

وأقر مسئولون في العديد من وكالات الأمن القومي بالمسارعة للعثور على مصدر التسريبات وإمكانية حدوث ما قال أحد المسؤولين إنه قد يكون تقطيرًا ثابتًا للمعلومات السرية المنشورة على المواقع.

وتظهر الوثائق الموجودة على الجيش الأوكراني كصور لرسوم بيانية لتسليم الأسلحة المتوقع ، وعدد القوات والكتائب ، وخطط أخرى. ويقر مسئولو البنتاجون بأنها وثائق شرعية لوزارة الدفاع ، لكن يبدو أن النسخ قد تم تغييرها في أجزاء معينة من تنسيقها الأصلي. النسخ المعدلة ، على سبيل المثال ، تبالغ في التقديرات الأمريكية لقتلى الحرب الأوكرانية وتقلل عدد القتلى الروس.

وخلف الأبواب المغلقة ، كان مسئولو الأمن القومي الغاضبون يحاولون العثور على الجاني. وقال أحد المسئولين إنه من المحتمل أن الوثائق لم تأت من مسئولين أوكرانيين ، لأنهم لم يتمكنوا من الاطلاع على الخطط المحددة ، التي تحمل بصمة مكاتب هيئة الأركان المشتركة في البنتاجون. قال مسئول ثان إن تحديد كيفية تسريب الوثائق سيبدأ بتحديد المسئولين الذين تمكنوا من الوصول إليها.

يبدو أن الدفعة الأولى من الوثائق قد تم نشرها في أوائل مارس على "ديسكورد" ، وهي منصة دردشة على وسائل التواصل الاجتماعي تحظى بشعبية لدى لاعبي الفيديو ، وفقًا لأريك تولير ، المحلل في موقع Bellingcat الاستقصائي الهولندي.

وقال خبراء خارجيون إنه من الصعب استخلاص استنتاجات حول من أصدر المعلومات ولماذا.

قال كايل والتر ، رئيس الأبحاث في شركة "لوجيكالى" البريطانية التي تتعقب المعلومات المضللة ، إن العديد من الأصوات البارزة على قنوات تليجرام الروسية كانت تصف الصورة الأصلية التي لم تتغير على ما يبدو والتي تُظهر الضحايا الروس والأوكرانيين بأنها عملية "تأثير غربي".

قال والتر: "إنهم يعتقدون أن الصورة الفعلية غير المحررة التي تظهر فيها أرقام خسائر روسية عالية وأرقام خسائر أوكرانية منخفضة نسبيًا هي محاولة لغرس الروح المعنوية السيئة في روسيا والقوات الروسية".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة