إنتاج الذهب يتوالى.. التموين: بدء التشغيل الفعلى لمنجم إيقات بالصحراء الشرقية الأسبوع المقبل.. تقديرات بإنتاج 200 كيلو شهريا.. والاحتياطى يقترب من 1.1 مليون أوقية.. وتؤكد: إقبال كبير على السبائك للاستثمار

الخميس، 02 فبراير 2023 03:00 ص
إنتاج الذهب يتوالى.. التموين: بدء التشغيل الفعلى لمنجم إيقات بالصحراء الشرقية الأسبوع المقبل.. تقديرات بإنتاج 200 كيلو شهريا.. والاحتياطى يقترب من 1.1 مليون أوقية.. وتؤكد: إقبال كبير على السبائك للاستثمار بدء التشغيل الفعلى لمنجم إيقات
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
يشهد سوق المشغولات الذهبية اضطرابات من ارتفاع وانخفاض الأسعار على مدار الأسابيع  الماضية حتى بدأ منجم إيقات بالصحراء الشرقية في العمل ، وأكد الدكتور ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشؤون صناعة الذهب، إنه متوقع إنتاج ما يقرب من 200 كيلو ذهب شهريا من منجم إيقات بالصحراء الشرقية، مشيرا إلى أن التشغيل  الفعلي للمنجم  سيكون اعتبارا من الأسبوع المقبل بعد إنتاج أول سبيكة ذهب من المنجم، والذي تم اكتشافه خلال شهر يونيو 2022.
 
وأضاف ناجى فرج في تصريحات لـ" اليوم السابع" أنه بالرغم من وجود العديد من مناجم الذهب إلا أنه يتم إنتاج الذهب من عدد قليل وأن منجم إيقات بالصحراء الشرقية من المتوقع أن يساهم في زيادة معدلات إنتاج الذهب ورفع الاحتياطي الاستراتيجي، ومنجم إيقات يوجد به احتياطي يقرب من 1.1 مليون أوقية من الذهب.
وأوضح ناجى فرج  أن زيادة الاحتياطي من الذهب لدى البنك المركزى يساهم بشكل كبير في رفع قيمة الجنيه أمام الدور ونجح البنك المركزى على مدار الفترة الماضية في زيادة الاحتياطي.
وتوقع الدكتور ناجى فرج مستشار وزير التموين لشئون صناعة الذهب، تراجع سعر الذهب وانخفاض الأسعار عقب فتح استيراد الذهب من الخارج وتراجع عمليات شراء المشغولات الذهبية، لافتا الى  أن الكثير يلجأون لشراء الذهب في الوقت الحالي كمدخرات وملاذ آمن  وأن الإقبال الكبير على شراء الذهب يؤدى  الى زيادة الأسعار 
وأشار  فرج ناجى  أن التنقيب عن الذهب من الأدوات الجيدة للدولة؛ وهو واجب قومي، لافتًا إلى وجود أماكن أخرى عامرة بالمعدن الأصفر؛ وهي العملة المعتمدة حول العالم، مشيرًا إلى أن ارتفاع الاحتياطي الاستراتيجي من الذهب يُعطي قوة للجنيه المصري وأنه لابُد من أن تكون عمليات استخراج الذهب بأيادي مصرية، مؤكدًا أن خام الذهب موجود ومتوفر في عدة مناطق مصرية؛ وبالشراكة مع الشركات القومية في الاستخراج؛ سيكون لهذا الأمر تأثير جيد على قطاع التنجيم في مصر وان استخراج الذهب من منجم السكري يساهم في رفع الاحتياطي الاستراتيجي من الذهب مما يساهم في رفع قيمة العملة المحلية".
وأشار ناجي فرج، إلى أنه من المفترض استقدام شركات مصرية لاستخراج الذهب من المثلث الذهبي جنوب غرب سفاجا؛ والموجود على مساحة 250 كيلومتر مربع؛ بدلاً من ترك هذه المناطق للتنقيب العشوائي.
 
 
 من جانبة أكد عبد العال سليمة النائب الأول لرئيس شعبة الذهب بمحافظة كفر الشيخ ، بأن  انتاج كميات من الذهب المحلى  بمنجم إيقات بالصحراء الشرقية سيساعد على زيادة موارد الاقتصاد المصرى ، لافتا الى وجود  تراجع كبير حاليا  في شراء المشغولات الذهبية بنسبه من 80 الى 90% بسبب ارتفاع المعدن الثمين واضطرابات الأسعار خلال الفترة الحالية في الوقت الذى يوجد فيه  اقبال كبير  على شراء السبائك الذهبية لانخفاض قيمة المصنعية ،مقارنة بالمشغولات الذهبية التي ترتفع قيمة المصنعية بها ،  حيث يلجأ الكثير حاليا  الى ادخار الأموال في شراء السبائك ، الأمر الذى جعل العديد من الشركات تتجه الى انتاج السبائك الذهبية  على حساب مشغولات المعدن الثمين 
 
 
وتستعد وزارة التموين والتجارة الداخلية ممثلة فى مصلحة الدمغة والموازين فى تنفيذ مشروع دمغ الذهب بالليزر حيث تقوم المصلحة حاليا بالتنفيذ  بشكل تجريبي للحد من التلاعب فى المشغولات الذهبية، والتأكد من طرح منتجات جيدة ومطابقة للمواصفات، حرصا على حقوق المستهلك ،حيث وصلت الأجهزة الخاصة بالمشروع من دولة ألمانيا  لتنفيذ مشروع دمغ الذهب بالليزر ، وذلك  في إطار الحرص على استخدام لتكنولوجيا الحديثة في صناعة ودمغ المشغولات الذهبية لمنع التلاعب .
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة