كييف تحذر من تضرر الملايين جوعا إذا لم تسمح روسيا لأوكرانيا بتصدير الحبوب من موانئها.. زيلينسكى: لا يمكننا تصدير القمح والذرة.. وموسكو ترد: قدمنا أفكارا ملموسة بشأن تصدير الحبوب من أوكرانيا

الجمعة، 10 يونيو 2022 01:00 ص
كييف تحذر من تضرر الملايين جوعا إذا لم تسمح روسيا لأوكرانيا بتصدير الحبوب من موانئها.. زيلينسكى: لا يمكننا تصدير القمح والذرة.. وموسكو ترد: قدمنا أفكارا ملموسة بشأن تصدير الحبوب من أوكرانيا زيلينسكى وبوتين
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لافروف: على كييف التوقف عن تأخير عملية تصدير الحبوب الأوكرانية

حذر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من أن ملايين الأشخاص حول العالم قد يتضورون جوعا إذا لم تسمح روسيا لأوكرانيا بتصدير الحبوب الغذائية من موانئها، بسبب حصار القوات الروسية للبحر الأسود، متابعا: لا يمكننا تصدير القمح والذرة والزيوت النباتية وغيرها من المنتجات التي لعبت دورا في الاستقرار بالسوق العالمية، ما يعني أن عشرات البلدان قد تواجه نقصا في الغذاء، وقد يموت الملايين من الجوع إذا استمر حصار روسيا للبحر الأسود.

يأتى هذا بعدما قال مسؤول ملف القمح في أوكرانيا، إن روسيا لم تعرض علينا أي مسار لتصدير القمح، موضحا أن مستودعات القمح عرضة للاستهداف من قبل روسيا، وأضاف مسؤول ملف القمح في أوكرانيا: نتوقع أن يكون لدينا 30 مليون طن من القمح هذا الموسم، متابعا: لدينا 25 مليون طن من القمح من الموسم السابق.

ودعا مسؤول ملف القمح في أوكرانيا لضمانات دولية لتأمين الشحن البحري، موضحا أن الحضور الروسي يمنعنا من تصدير الحبوب.

وفى ذات السياق قال الممثل الدائم للاتحاد الروسي لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف، جينادي جاتيلوف، إن الاتصالات بين روسيا والأمم المتحدة بشأن تصدير الحبوب الأوكرانية مستمرة، وإن موسكو قدمت اقتراحاتها الملموسة لحل هذه القضية، متابعا: كما تعلمون، تسعى الأمم المتحدة للانضمام إلى البحث عن حلول لهذه المشكلة، ولقد عينت الأمم المتحدة منسقين للمشاركة في الاتصالات مع الجانبين وفي جنيف، كان هناك الأمين العام لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية ريبيكا جرينسبان وأيضًا نائب الأمين العام للأمم المتحدة مارتن جريفيث، وزارت جرينسبان موسكو، وعرضت عليها فكرتنا لحل هذه المشكلة، وأكد ذلك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مؤخرًا وتحدث عنها وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف بالأمس".

وأكد الممثل الدائم للاتحاد الروسي لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف، أن موسكو لا تعيق - بأي حال من الأحوال - تصدير الحبوب من أوكرانيا، موضحا أن ممثلي الأمم المتحدة تلقوا أفكارنا الملموسة حول كيفية القيام بذلك وروسيا مستعدة لتصدير كل من الحبوب والأسمدة ولذلك يجب توجيه جميع الأسئلة هنا إلى الجانب الأوكرانى.

وتابع الممثل الدائم للاتحاد الروسي لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف، :  ربط الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي ومسؤولون أوكرانيون آخرون، تصدير الحبوب بالعديد من القضايا الأخرى، بما في ذلك إزالة الألغام من الموانئ، لكن هذه مشكلة أوكرانيا الآن، لأن أوكرانيا هي من قامت بتلغيم الموانئ. الأمر متروك لهم لإزالة الألغام إذا كانوا يريدون ضمان تصدير الحبوب.

 

في المقابل دعا وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، كييف إلى التوقف عن تأخير عملية تصدير الحبوب الأوكرانية، موضحا أن العسكريين الروس يعلنون عن ممرات آمنة يمكن لأي سفينة تحمل حبوبا استخدامها بدون التعرض لأي تهديد، لكن شريطة أن يقوم الأوكرانيون بإزالة الألغام من السواحل الخاضعة لسيطرتهم.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة