رئيس نقابة التشكيليين: ننتظر حاليًا قانون تغيير معاشات الفنانين بالنقابة

الأحد، 09 يناير 2022 07:00 م
رئيس نقابة التشكيليين: ننتظر حاليًا قانون تغيير معاشات الفنانين بالنقابة الدكتورة صفية القبانى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت الدكتورة صفية القبانى، رئيس نقابة الفنانين التشكيليين، عن أن النقابة فى انتظار تغيير مشروع قانون المعاشات للتشكيليين، فى لجنة الثقافة بمجلس النواب.

وأوضحت صفية القبانى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن معاش التشكيلى يقدر بـ75 جنيهًا، لذا طالبنا تغيير قانون المعاش ليصل معاش التشكيلى إلى 900 جنيه، ومعاش النقابة هذيل للغاية لأن النقابة ليس لها أى موارد إلا اشتراكات الأعضاء.

جدير بالذكر، أن هناك تكليفًا رئاسيًا بتطوير منظومة الحماية الاجتماعية للعاملين بالقطاع الفنى والثقافى، وتحسين معاشات الفنانين التشكيليين، والتكليف الرئاسى يتمثل فى بلورة مطالب نقابة الفنانين التشكيليين فى إطار أحكام قانون الصناديق الخاصة بالقانون رقم 54 لسنة 1975، وقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019، وفي ضوء التجارب الدولية فى مد الحماية والرعاية الاجتماعية والصحية للعاملين فى القطاع الفنى والإبداعى، بالإضافة وبما يضمن حصولهم على المعاش التأمينى.

وأضافت صفية القبانى، أن عدد الفنانين المسجلين على قواعد بيانات التأمينات 1654 بنسبة تغطية تأمينية 4.4%، مشيرة إلى أن الفنان يسدد 21% من فئة دخل الاشتراك التى يرغب بها الاشتراك، كما أن الفنانين أصحاب الدخول المرتفعة (فوق 7000 جنيه) يمكنهم الاشتراك بنظام المعاش الإضافى وسداد نسبة 10% من شرائح الدخل بحد أقصى 14000 جنيه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة