الصحف العالمية اليوم: سيطرة طالبان على مدينتين مركزيتين انتكاسة للحكومة الأفغانية.. زيادة التكهنات بترشح ترامب فى انتخابات 2024.. تراجع شعبية بوريس جونسون لأدنى مستوى.. وحبيبة مارادونا مارست عليه سحرًا أسود

الأحد، 08 أغسطس 2021 02:11 م
الصحف العالمية اليوم: سيطرة طالبان على مدينتين مركزيتين انتكاسة للحكومة الأفغانية.. زيادة التكهنات بترشح ترامب فى انتخابات 2024.. تراجع شعبية بوريس جونسون لأدنى مستوى.. وحبيبة مارادونا مارست عليه سحرًا أسود بوريس جونسون - رئيس الوزراء البريطانى وجو بايدن - الرئيس الأمريكى
كتبت رباب فتحى - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عددا من القضايا أبرزها سيطرة طالبان على مدينتين مركزيتين خلال 24 ساعة، وزيادة التكهنات بترشح ترامب في انتخابات 2024.

 

الصحف الأمريكية

سيطرة طالبان على مدينتين مركزيتين انتكاسة كبيرة للحكومة الأفغانية

قالت شبكة "ايه بى سى نت" الأمريكية إن حركة طالبان سيطرت على مدينتين إقليميتين أخريين فى أفغانستان، وفقًا لمسؤولين محليين.

 

وبعد أن استولت الحركة على إقليم نيمروز الحدودى، قال قادر ماليا نائب محافظ جوزجان أن مدينة شبرجان الشمالية سقطت مع انسحاب القوات الحكومية إلى المطار على أطرافها.

 

وفى وقت لاحق يوم السبت، استولى مقاتلو طالبان على مبان حكومية رئيسية فى قندوز شمال شرق أفغانستان. وأكد النبأ أحد ممثلى الجمعية الإقليمية فى البلاد.

 

وقالت الشبكة إن الانتكاسة المزدوجة للحكومة الأفغانية جاءت بعد أقل من 24 ساعة من سيطرة مسلحين على زرانج فى إقليم نمروز جنوب غربى البلاد.

 

وتعد شبرجان موطن أمير الحرب عبد الرشيد دوستم، الذى عاد إلى كابول هذا الأسبوع بعد العلاج الطبى فى تركيا. وقال مساعدون أنه التقى بالرئيس الأفغانى أشرف غنى فى محاولة لإقناع زعيم البلاد بإرسال تعزيزات.

 

وقال إحسان نيرو المتحدث باسم حزبه "لقد طالبنا الحكومة بنشر ما لا يقل عن 500 من الكوماندوز حتى نتمكن من العمل لاستعادة المدينة".

 

وأصر المتحدث باسم وزارة الداخلية، مرويس ستانيكزاى، على أن المسلحين يسيطرون على أجزاء فقط من المدينة، وأن القوات الحكومية لم تتخل عن القتال.

 

وقال إن "القوات الأمنية مدعومة بتعزيزات وقوات الانتفاضة ستعمل مرة أخرى على تطهير المدينة من الإرهابيين".

 

وسيطرت طالبان على مساحات شاسعة من المناطق الريفية فى أفغانستان منذ أوائل مايو عندما شنت سلسلة من الهجمات بالتزامن مع بدء الانسحاب النهائى للقوات الأجنبية.

 

وتخلت القوات الحكومية الأفغانية إلى حد كبير عن الريف للمتمردين، لكنها تتدافع الآن للدفاع عن سلسلة من المدن.

 

كما عادت الحرب إلى كابول، حيث قتل مسئول حكومى كبير بالرصاص يوم الجمعة، بعد ثلاثة أيام من نجاة وزير الدفاع من محاولة اغتيال.

 

مسئول لـ"واشنطن إكزامنر": ترامب سيرشح نفسه في انتخابات 2024 الرئاسية

كشف شون سبايسر، السكرتير الصحفي السابق لدونالد ترامب ، إن الرئيس الأمريكى السابق سيرشح نفسه للرئاسة مرة أخرى عام 2024.

 

وقال سبايسر حول اهتمام ترامب بالمنافسة خلال مقابلة أجريت معه مؤخرًا في صحيفة "واشنطن إكزامنر" الأمريكية: "إنه موجود".

 

وبحسب ما ورد، أشار سبايسر إلى أن شهية ترامب للانتخابات الرئاسية قد تعززت خلال الأشهر العديدة الماضية ، بعد مشاهدة تعامل الرئيس الحالي، جو بايدن مع قضايا مثل الهجرة.

 

قال سبايسر عن ترشح ترامب في المقابلة: "قبل شهرين ، لم أكن متأكدًا". "الآن ... يجب أن يكون هناك شيء ضخم من شأنه إبعاده عن المشاركة."

 

ولا تذكر الصحيفة ما إذا كان سبايسر يدلي برأيه أو ما إذا كان قد تحدث إلى الرئيس السابق أو لديه معلومة محددة من دائرته الداخلية.

 

وبصفته أول سكرتير صحفي في البيت الأبيض ، واجه سبايسر شكوكًا حول المصداقية عندما خاطب وسائل الإعلام ، وبالتالي الجمهور ، من المنصة في إحاطات متلفزة. ومنذ ذلك الحين ادعى أنه لم يكذب "عن علم" على الرأي العام الأمريكي.

 

وجاءت مزاعمه الأخيرة وسط تكهنات مستمرة بشأن خطط ترامب السياسية بعد خسارته الحاسمة أمام جو بايدن في انتخابات 2020 ، والتي وصفها مسئولون على المستوى المحلي ومستوى الولايات والوطني بأنها أكثر المسابقات الرئاسية أمانًا في تاريخ الولايات المتحدة.

 

ومن ناحية أخرى، ناقش مارك ميدوز ، رئيس الأركان السابق لترامب ، التطلعات المستقبلية للرئيس السابق في مقابلة حديثة مع موقع "نيوزماكس" وقال "التقينا بالعديد من أعضاء مجلس الوزراء الليلة ... لست مخولاً للتحدث نيابة عن الرئيس ، لكن يمكنني أن أخبركم بهذا ... لن نجتمع الليلة إذا لم نخطط للمضي قدمًا بطريقة حقيقية مع الرئيس ترامب فى موضوع الانتخابات".

 

الصحف البريطانية

استطلاع: شعبية بوريس جونسون في أدنى مستوياتها منذ توليه رئاسة الوزراء

كشف أحدث استطلاع رأى أجرته صحيفة "الاوبزرفر" البريطانية إن نسبة التأييد الشخصي لبوريس جونسون تراجعت إلى أدنى مستوياتها منذ أن أصبح رئيسًا لوزراء بريطانيا.

 

وقالت الصحيفة إن معدل شعبيته الإجمالية انخفض إلى -16 ، انخفاضًا من -13 التي سجلها قبل أسبوعين و -8 قبل أسبوعين. واعتبرت أنه أقل حتى من -15 الذي سجله في يناير ، عندما كانت بريطانيا في قبضة ذروة كورونا ، وكانت إجراءات الإغلاق مطبقة وكانت خدمة الصحة الوطنية تحت ضغط شديد.

 

ويظهر الاستطلاع الأخير أن 34٪ من الناخبين يوافقون الآن على الوظيفة التي يقوم بها كرئيس لوزراء بريطانيا ، بينما يعارض 49٪ - بزيادة نقطتين عن الاستطلاع السابق.

 

ومع ذلك ، يشير الاستطلاع إلى أن الأخبار السيئة لجونسون لا تؤدي بالضرورة إلى أخبار جيدة لحزب العمال إذ انخفضت نسبة تأييد زعيم الحزب كير ستارمر  ، وجاءت النتيجة الصافية -11 لتنخفض بذلك من -6 قبل أسبوعين. بينما يوافق 28٪ على العمل الذي يقوم به ، ولا يوافق 39٪. وقالت الصحيفة إنها أسوأ نتيجة له ​​منذ أن بدأت Opinium في تعقبه بهذه الطريقة.

 

ويظل جونسون متقدمًا عندما يُسأل الناخبون من يعتبرونه أفضل رئيس وزراء ، حيث أيد 31٪ جونسون (أعلى نقطة من الاستطلاع الأخير) و25٪ اختاروا ستارمر (-1).

 

بشكل عام ، يتقدم حزب المحافظين الآن بسبع نقاط ، مما يعني أن تقدمهم لم يتغير إلى حد كبير عن تقدمهم بثماني نقاط قبل أسبوعين. المحافظون الآن يحتفظون بـ 42٪ ، والعمال بـ 35٪ ، والديمقراطيون الليبراليون بـ 7٪ والخضر بـ 5٪.

 

تحسنت الموافقة على تعامل الحكومة مع أزمة كورونا من -16٪ قبل أسبوعين إلى -9٪. هذا الأسبوع ، وافق 37٪ على تعامل الحكومة مع فيروس كورونا ، بارتفاع خمس نقاط قبل أسبوعين ، بينما عارضه 46٪.

 

انضمام 7 دول للقائمة الخضراء منها ألمانيا والنمسا والنرويج

ذكرت صحيفة الجارديان البريطانية اليوم الأحد، أن هناك 7 دول أخرى انضموا إلى القائمة الخضراء التى يسمح بالسفر منها وإليها دون الخضوع إلى حجر صحى، اعتبارًا من اليوم، فى ظل تغييرات واسعة النطاق فى نظام إشارات المرور في المملكة المتحدة للسفر.

 

وأوضحت الصحيفة - عبر موقعها الإلكتروني - أن الوزراء البريطانيين أعلنوا في وقت سابق أن المسافرين الذين تم تطعيمهم بالكامل من إنجلترا واسكتلندا وأيرلندا الشمالية العائدين من فرنسا لم يعودوا بحاجة إلى الحجر الصحي ، والتخلي عن خطط قائمة مراقبة لدول مثل إسبانيا.

وتنتقل الهند والبحرين وقطر والإمارات العربية المتحدة من اللون الأحمر إلى اللون الكهرماني بينما تتجه ألمانيا والنمسا وسلوفاكيا وسلوفينيا ولاتفيا ورومانيا والنرويج إلى اللون الأخضر.

 

وأضافت الصحيفة أن أولئك الذين يصلون من دول القائمة الخضراء لا يحتاجون إلى الحجر الصحي بغض النظر عن حالة التطعيم.

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

إيطاليا تعتقل زعيمة مافيا نابولى فى مطار روما قبل هروبها إلى إسبانيا

ألقت الشرطة الإيطالية القبض على رئيسة مافيا نابولي سيئة السمعة  "كامورا" أمس السبت، في مطار شيامبينو بروما قبل أن يتوجه إلى إسبانيا، حسب صحيفة "لا ريبوبليكا" الإيطالية.

 

واعتقلت إيطاليا ماريا ليتشاردى، التي تعتبرها مديرية مقاطعة نابولي لمكافحة المافيا الرقم الأول لعشيرة ليكاردى فى مافيا كامورا، والتى تم تقييد يدها أثناء محاولتها الصعود على متن رحلة متجهة إلى مالقة بإسبانيا.

 

كانت زعيمة عشيرة المافيا القوية البالغة من العمر 70 عامًا تأمل في زيارة ابنتها المقيمة في إسبانيا و"حضور بعض الأعمال"، وفقًا لتقرير إعلامي، لكن ألقي القبض عليها أثناء اصطفافها في مكتب الخطوط الجوية من قبل الشرطة الإيطالية.

 

كانت ليتشاردى المعروفة باسم "المرأة الصغيرة"، بسبب قصر قوامها، مع شريكين فى ذلك الوقت وغادرت مع الضباط فى صمت، وهى متهمة بارتكاب جريمة الانضمام إلى المافيا والابتزاز وتلقى أموال غير مشروعة والتلاعب بالمزادات.

 

وتأسست العشيرة التي كان تحت قيادته على يد شقيقها جينارو، المعروف أيضًا باسم "لا سيميا" ("القرد") ، في عام 1994. تعمل العصابة في سكنديجليانو، وهو حي نائي في نابولي يعد مفتاحًا لتهريب المخدرات. سبق للمرأة أن أمضت ثماني سنوات في السجن قبل إطلاق سراحها في ديسمبر  2009 ، وبعد ذلك زُعم أنها تولت عمليات المجموعة الإجرامية.

 

يأتي اعتقالها بعد أن حذر محققون إيطاليون من أن مافيا إيطاليا تسعى لتوسيع أعمالها في إسبانيا. اعتقلت الشرطة الوطنية الإسبانية هذا الأسبوع في مدريد في عملية مشتركة مع كارابينييري الإيطالي دومينيكو بافيجليانيتي أكبر رأس فى مافيا كالابريا ، ندرانجيتا ، الذي كان هاربًا من العدالة وكان أحد أكثر المجرمين المطلوبين في وطنهم.

 

خبراء يحذرون: إيطاليا تواجه ثلاثة أضعاف العدد المعتاد من الحرائق الصيف الحالى

حذرت مجموعة من الخبراء فى اتحاد المزارعين الإيطاليين " كولديريتي"  من أن إيطاليا تواجه ثلاثة أضعاف العدد المعتاد من الحرائق هذا الصيف.

 

وقال كولديريتي، إن البلاد تكبدت خسائر بملايين اليوروهات بسبب الأضرار التى لحقت بالبيئة والاقتصاد والوظائف والسياحة بسبب الحرائق، حيث من المتوقع أن يستمر موسم حرائق الغابات فوق المتوسط فى سبتمبر أو ربما لفترة أطول، حسبما قالت صحيفة "المساجيرو" الإيطالية.

 

وقال الاتحاد، إن تحليل كولديريتي يستند إلى بيانات من نظام معلومات حرائق الغابات الأوروبي (EFFIS) ، والتي تُظهر ما معدله 100 حريق كبير سنويًا بين عامي 2008 و 2020، و303 حرائق حتى الآن هذا الصيف. وهم يعتبرون "الحرائق الكبيرة" تلك التي تؤثر على أكثر من 30 هكتارا.

 

وأوضح كولديريتي، إن النيران أحرقت عشرات الآلاف من الهكتارات من غابات البحر الأبيض المتوسط وأشجار الغابات، مما أدى إلى نفوق الحيوانات والأشجار المتفحمة وبساتين الزيتون والمراعي.

 

وقال اتحاد المزارعين إنها "حالة طوارئ وطنية حقيقية لأمن السكان والاقتصاد في وقت تتركز فيه جميع الجهود ، مع تقدم حملة التطعيم ، على مكافحة كورونا والانتعاش الاقتصادي مع الموسم السياحي. على قدم وساق".

 

وتتواصل عمليات مكافحة الحرائق في صقلية ، حيث تنتشر فرق من مناطق أخرى ، حسبما أفادت إدارة الحماية المدنية الإيطالية.

 

قالت كوبرنيكوس ، خدمة مراقبة الغلاف الجوي في الاتحاد الأوروبي ، ، إن منطقة البحر الأبيض المتوسط أصبحت "بؤرة لحرائق الغابات" وحذرت من أن الحرائق المشتعلة بالفعل تنبعث منها كميات كبيرة من الدخان الملوث في الغلاف الجوي.

 

وتعتبر جنوب إيطاليا وأجزاء من اليونان وألبانيا وشمال مقدونيا هي أكثر مناطق أوروبا تضررًا من الحرائق في الوقت الحالي ، وفقًا لبيانات كوبرنيكوس.

 

مساعدات الاتحاد الأوروبي:

 

حشدت المفوضية الأوروبية المساعدات لمساعدة المناطق الأكثر تضررا في البحر الأبيض المتوسط وغرب البلقان ، من خلال آلية الحماية المدنية التابعة للاتحاد الأوروبي.

 

وقال مفوض إدارة الأزمات يانيز لينارتشيتش في بيان "إننا نعمل بلا كلل لإرسال المساعدة مع اندلاع الحرائق في أوروبا. وأشكر قبرص والجمهورية التشيكية وفرنسا وسلوفينيا وهولندا على النشر السريع لطائرات مكافحة الحرائق وطائرات الهليكوبتر وفريق إطفاء لدعم البلدان المتضررة بشدة من حرائق الغابات.

 

وغردت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين قائلة "إنها تتابع الوضع بقلق بالغ. التضامن الأوروبي في مسيرة لمكافحة هذه الحرائق الرهيبة. نحن معكم".

 

 

مساعدة مارادونا السابقة تكشف: روسيو أوليفا حبيبة دييجو كانت تمارس عليه السحر الأسود

كسرت جابرييلا كامانو ، مساعدة أسطورة كرة القدم دييجو مارادونا، صمتها ، وكشفت تفاصيل تضع حبيبته السابقة، روسيو أوليفا، فى وسط دائرة الجدل من جديد، وقالت إن أوليفا هى التى كانت تمارس السحر الأسود على مارادونا.

 

وأشارت قناة "التريسى تى فى " الأرجنتينية، إلى أنه كانت هناك العديد من الشكوك حول وجود سحر على مارادونا ، بعد أن تم العثور على كيس صغير به قاذورات وشريط أسود وقطرات من الدم، داخل حذائه فى إحدى خزائنه.

ين عامي 2011 و 2017 استقر دييجو مارادونا في دبي، وخلال تلك الفترة عاش مع روسيو أوليفا، التى كانت شريكته في ذلك الوقت، على الرغم من حقيقة أن العلاقة تطورت بعيدًا عن الأرجنتين، إلا أنها كانت دائمًا مليئة بالشائعات حيث كان هناك حديث شبه يومي عن المعارك اليومية وتأثير الفتاة الشابة على القرارات التي اتخذتها مارادونا.

 

وقالت كامانو "طلب مني أحد المساعدين العرب الدخول والتحقق، لأنه شعر بوجود شيء ما ، لقد أحضر بعض البخور الخاصة التي يستخدمونها هناك لتنظيف المنزل"، وأضافت "ذهبنا إلى الغرفة مع الفتيات، وفتحنا الخزائن ورأينا حذاء دييجو، وكان بداخله عبوة صغيرة بها قذارة وشريط أسود وشبه قطرات من الدم.

وأضافت "كانت غرفة دييجو لا يدخلها سوى أوليفا، والأطفال عندما يأتون واتصل بهم، والفتيات اللائي ينظفن اللواتي جئن معي"، مشيرة إلى أن ما وجدوه وضعته روسيو، لأن أطفالها لم يفعلوا ذلك، وقمنا باخذ هذه الأشياء إلى الشاطئ وتم اضرام النار بها".









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة