الصحف العالمية: بايدن يمد فترة الإيقاف المؤقت لمدفوعات قروض الطلاب حتى يناير.. استيلاء طالبان على مدينة مركزية بأفغانستان أكبر نكسة للحكومة..وقلق فى الولايات المتحدة بعد تجاوز إصابات كورونا 100 ألف حالة يوميا

السبت، 07 أغسطس 2021 02:10 م
الصحف العالمية: بايدن يمد فترة الإيقاف المؤقت لمدفوعات قروض الطلاب حتى يناير.. استيلاء طالبان على مدينة مركزية بأفغانستان أكبر نكسة للحكومة..وقلق فى الولايات المتحدة بعد تجاوز إصابات كورونا 100 ألف حالة يوميا بوريس جونسون وجو بايدن
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عددًا من القضايا أبرزها مد فترة الإيقاف المؤقت لقروض الطلاب فى الولايات المتحدة، واستيلاء طالبان على مدينة مركزية فى أفغانستان.

 

الصحف الأمريكية

إدارة بايدن تمد فترة الإيقاف المؤقت لمدفوعات قروض الطلاب حتى يناير

أعلنت إدارة الرئيس الأمريكى جو بايدن أنها ستمدد فترة الإيقاف المؤقت لمدفوعات قروض الطلاب الفيدرالية حتى نهاية يناير بعد الضغط المتزايد من الديمقراطيين فى الكونجرس، بما فى ذلك التقدميون الذين يرغبون فى إلغاء أجزاء كبيرة من الديون المستحقة، وفقا لصحيفة "بوليتكو" الأمريكية.

 

وأوضحت الصحيفة أنه كان من المقرر أن تنتهى صلاحية برنامج تخفيف آثار الوباء - الذى يستفيد منه أكثر من 40 مليون مقترض من القروض الطلابية الفيدرالية - فى نهاية سبتمبر. وقالت وزارة التعليم أن هذه المزايا ستستمر الآن حتى 31 يناير، واصفة الإرجاء بأنه تمديد "نهائي".

 

وقال وزير التعليم ميجيل كاردونا فى بيان: "كان توقف الدفع شريان الحياة الذى سمح لملايين الأمريكيين بالتركيز على أسرهم وصحتهم وتمويلهم بدلًا من قروض الطلاب خلال حالة الطوارئ الوطنية". "بينما يستمر اقتصاد أمتنا فى التعافى من فجوة عميقة، فإن هذا التمديد النهائى سيمنح الطلاب والمقترضين الوقت الذى يحتاجون إليه للتخطيط لإعادة التشغيل وضمان مسار سلس للعودة إلى السداد."

 

وقالت الصحيفة إن تمديد فترة الإعفاء، التى أوصى بها كبار مسئولى وزارة التعليم للبيت الأبيض، يمنح إدارة بايدن مزيدًا من الوقت لتقرير كيف تخطط للاستجابة للمطالب التقدمية بأن يتخذ الرئيس إجراء تنفيذيًا لإلغاء ديون الطلاب.

 

وقال زعيم الأغلبية فى مجلس الشيوخ تشاك شومر والسناتور إليزابيث وارين (ديمقراطية) والنائبة أيانا بريسلى (ديمقراطية) فى بيان مشترك: "فى حين أن هذا الارتياح المؤقت مرحب به، إلا أنه لا يكفي". "يستمر نظام قروض الطلاب المعطل فى تفاقم فجوات الثروة العرقية وإعاقة اقتصادنا بالكامل."

 

ويقود شومر جهود الضغط التى يبذلها الديمقراطيون لحمل إدارة بايدن على استخدام السلطة التنفيذية لإلغاء ما يصل إلى 50000 دولار من الديون لكل مقترض. انفصلت رئيسة مجلس النواب نانسى بيلوسى عن التقدميين الأسبوع الماضى، وقالت للصحفيين إنها لا تعتقد أن بايدن لديه السلطة لإلغاء ديون قروض الطلاب، وشككت فى الحكمة من مثل هذه الخطة.

 

قال البيت الأبيض أنه يدعم إعفاء 10000 دولار من القرض لكل مقترض، لكنه طلب من وزارتى التعليم والعدل مراجعة ما إذا كان لديها السلطة لتقديم هذا الإعفاء دون موافقة الكونجرس.

 

استيلاء طالبان على مدينة مركزية بأفغانستان أكبر نكسة للحكومة

 

 

 

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أن مسئولين حذروا من أن طالبان استولت على مدينة مركزية إقليمية فى غرب أفغانستان أمس الجمعة، وهى أول عاصمة تسقط فى قبضة الحركة منذ إعلان إدارة جو بايدن الانسحاب الكامل للقوات الأمريكية.

 

واعتبرت الصحيفة أن الاستيلاء الناجح على السلطة يمثل علامة بارزة فى مسيرة المتمردين الحثيثة لزيادة قبضتهم على الحكومة الأفغانية واستعادة السلطة فى البلاد، لقد حاصرت حركة طالبان مجموعة من هذه المدن لأسابيع، وكان سقوط زارانج، العاصمة الإقليمية لمقاطعة نمروز على الحدود الأفغانية الإيرانية، أول نجاح لطالبان، وسلمت المتمردين معبرًا حدوديًا دوليًا مهمًا آخر، وهو الأحدث فى حملتها الأخيرة للسيطرة على الطرق البرية فى أفغانستان.

 

وتسيطر حركة طالبان الآن على مركز إدارى إقليمى بالكامل، وهو إضافة ملفتة للانتباه إلى انتصاراتهم الريفية المستمرة فى الأشهر الأخيرة. واعتبرت الصحيفة أن هذا يمثل نكسة كبيرة للحكومة، التى كان عليها أن تتصدى لهجمات متزامنة على العواصم مما أدى إلى استنزاف الموارد العسكرية بشكل يائس.

 

وأكد روهجل خيرزاد، نائب محافظ نمروز، وحاجى باز محمد ناصر، رئيس مجلس المحافظة، سقوط زرانج على أيدى المسلحين.

 

وقالت خير النساء جامى عضو مجلس المحافظة "كل الناس يختبئون فى منازلهم خوفا من طالبان". "الوضع مقلق للغاية. وأضافت: "الناس خائفون"، موضحة: "استولت طالبان على المدينة دون أى قتال".

 

وقالت "نيويورك تايمز" أن سقوط زارانج، المدينة التى يبلغ عدد سكانها 160 ألف نسمة، كان فى نفس اليوم الذى اغتيل فيه مسؤول حكومى كبير فى العاصمة كابول. كما جاء فى الوقت الذى ضغط فيه المتمردون بشدة على مدن إقليمية أخرى، فى يوم من الأنباء القاتمة للحكومة.

 

وتقع زارانج فى الزاوية الجنوبية الغربية النائية من البلاد، وتعتبر منذ فترة طويلة بلدة حدودية لا تخضع للقانون، وتعمل كمركز رئيسى للهجرة غير الشرعية فى أفغانستان، وتعج بالاقتصاد غير المشروع الذى يركز على تهريب المخدرات والوقود. على مدى عقود، كان هناك تدفق مستمر من الأفغان النازحين بسبب الصراع والفقر إلى الفنادق المملوكة للمهربين فى المدينة من أجل التوسط فى الصفقات للعبور إلى إيران.

 

قلق فى الولايات المتحدة بعد تجاوز إصابات كورونا 100 ألف حالة يوميا

 

 

قالت شبكة "سى أن إن" الأمريكية أن حالات الإصابة اليومية بفيروس كورونا فى الولايات المتحدة تجاوزت 100000 يوميًا لأول مرة منذ فبراير، وهى أعلى من مستويات الصيف الماضى عندما لم تكن اللقاحات متاحة، وجاءت فى الوقت الذى أعرب فيه مسئولو الصحة عن قلقهم بشأن معدلات التطعيم المتأخرة التى أدت إلى زيادة متغير دلتا المعدية.

 

كما زاد متوسط ​​دخول المستشفيات لمدة سبعة أيام بأكثر من 40% عن الأسبوع السابق، حيث وصف العاملون الصحيون الإحباط والإرهاق لأن المستشفيات فى النقاط الساخنة كانت مكتظة بالمرضى مرة أخرى، بعد مرور 20 شهرًا تقريبًا على الوباء فى الولايات المتحدة.

 

وقالت روشيل والينسكى، مديرة مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فى إفادة صحفية: "عندما ننظر إلى معدل دخول المستشفى وننظر إلى معدل الوفيات، فإن الغالبية العظمى منهم لم يتم تلقيحهم".

 

وقال منسق البيت الأبيض، جيف زينتس أن حوالى نصف الإصابات الجديدة ودخول المستشفيات فى الأسبوع الماضى كانت فى سبع ولايات جنوبية - فلوريدا وتكساس وميسورى وأركنساس ولويزيانا وألاباما وميسيسيبى - على الرغم من أن الولايات تمثل أقل من ربع سكان البلاد.

 

وقالت الشبكة أنه فى ولاية ميسيسيبى يوم الخميس، كان هناك 3164 حالة مؤكدة جديدة، وهو ثانى أعلى عدد من الحالات فى يوم واحد فى الولاية خلال الوباء.

 

قال توماس دوبس، مسؤول الصحة بالولاية: "نشهد زيادة هائلة فى حالات الإصابة بكوفيد اليومية المبلغ عنها، وهذا يُعزى بالكامل إلى متغير دلتا، الذى يجتاح ولاية ميسيسيبى مثل تسونامي".

 

وقال المسئولون أن الولاية بأكملها كان لديها ثمانية أسرة فقط لوحدة العناية المركزة متاحة يوم الخميس، وتم نقل أكثر من 1147 مصابا إلى المستشفى.

 

قالت نيكول أثرتون، ممرضة العناية المركزة فى ولاية ميسيسيبى، لرويترز إنها تخطط للاستقالة من مستشفاها والعثور على عمل تمريضى فى مكان آخر لأنها لم تستطع تحمل مشاهدة خسائر كورونا فى مجتمعها.

 

وقالت أثيرتون عن العدوى العام الماضى قبل تطوير اللقاحات: "كانت الموجة الأولى مفجعة، لأنه لم يكن هناك شيء يمكن أن يفعله الناس سوى الابتعاد عن الأشخاص الذين يحبونهم. هذه المرة، هناك خيارات".


الصحف البريطانية

علماء بريطانيون يستبعدون فرض إغلاقا جديدا فى الشتاء مع نجاح حملة اللقاحات

قال علماء بريطانيون أن بريطانيا لن تحتاج إلى إغلاق آخر لوقف موجة كورونا جديدة هذا الشتاء، بعد أن أظهرت بيانات رسمية أن تفشى المرض يتقلص، وفقا لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

 

وزعم مكتب الإحصاءات الوطنية أن 722300 شخص أصيبوا فى فترة السبعة أيام المنتهية فى 31 يوليو - أى ما يعادل واحدًا من كل 75 شخصًا. ويمثل هذا انخفاضًا بنسبة 15 فى المائة عن الأسبوع السابق، عندما كان عدد الإصابات أعلى من 850 ألفًا.

 

وقال عضو اللجنة الاستشارية للحكومة البريطانية، البروفيسور نيل فيرجسون - الذى أدت نماذجه القاتمة إلى الإغلاق الأول - أنه يعتقد الآن أن الوباء هو شيء ستتمكن المملكة المتحدة من إدارته باللقاحات بدلًا من "تدابير الأزمات ".

 

وقال لصحيفة التايمز: "أعتقد أنه من غير المرجح أن نحتاج إلى إغلاق جديد أو حتى إجراءات للتباعد الاجتماعى من النوع الذى يوجد لدينا حتى الآن".

 

ووافقه زميله المستشار العلمى للحكومة البروفيسور جون إدموندز، عالم الأوبئة فى كلية لندن للصحة وطب المناطق الحارة، قائلًا أنه يعتقد أن الخدمة الصحية الوطنية ستكون على الأرجح قادرة على التعامل مع أعداد الحالات المتوقعة فى الشتاء.

 

ومع ذلك، تضيف الصحيفة أن بوريس جونسون مضى قدمًا فى خطط إعادة فرض القيود من خلال التصريح بخطط الطوارئ لـ "عمليات الإغلاق ضد الحرائق" إذا كانت خدمة الصحة الوطنية غارقة بالحالات بحلول نهاية العام.

 

وأكدت مصادر داخل وايتهول اليوم أن الحكومة مستعدة لإغلاق "محلى أو إقليمى أو وطني" من أجل حماية الخدمات الصحية والوصول إلى نقطة الانهيار مع الحالات.

 

وتشير تقارير صحيفة "آى" البريطانية إلى أن رئيس الوزراء أعطى الضوء الأخضر لخطط "عمليات الإغلاق ضد الحرائق" فى حالة إغراق حالات كورونا لخدمة الصحة الوطنية، فى وقت لاحق من هذا العام.

 

على الرغم من أن العلماء لا يزالون واثقين من فعالية اللقاحات البريطانية، إلا أن مصادر فى وايتهول تقول أن المخاوف لا تزال قائمة بشأن تصاعد عدوى الإنفلونزا، وأزمة التوظيف المحتملة فى هيئة الخدمات الصحية الوطنية، وزيادة الإصابات بحالات كورونا.

 

غضب تجاه بوريس جونسون بعد مواصلته جولة فى اسكتلندا رغم مخالطته مصابا

 

 

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية فى تقرير خاص لها أن رئيس الوزراء البريطانى، بوريس جونسون يواجه غضبًا متزايدًا بعد أن واصل جولة فى اسكتلندا، وقرر عدم العزل على الرغم من مخالطته لأحد أعضاء فريقه الذى تبين إصابته بفيروس كورونا أثناء الرحلة.

 

وقال مصدر حكومى رفيع لصحيفة "الجارديان" أن رئيس الوزراء والمسئول كانا "جنبًا إلى جنب" فى عدة مناسبات، بل وسافرا معًا فى رحلة جوية تابعة لسلاح الجو الملكى البريطانى بين جلاسكو وأبردين، لكن المتحدث باسم داونينج ستريت قال أنه لم يكن قريبا منه.

 

وحضر الموظف، المعزول الآن فى فندق فى اسكتلندا، حدثًا مع جونسون فى كلية للشرطة يوم الأربعاء.

 

فى وقت لاحق من ذلك اليوم، سافر هو والموظف كجزء من فريق صغير مكون من حوالى عشرة أشخاص إلى المرحلة التالية من جولة جونسون التى استغرقت يومين فى اسكتلندا - على الرغم من أنه قيل إنهم جلسوا على مسافة بعيدة من بعضهما البعض.

 

أوضحت الصحيفة أنه تم اختبار المجموعة عند الوصول وجاءت نتيجة المسئول إيجابية لذلك تم عزله. طُلب من بعض الذين جاءت نتيجتهم سلبية أن يعودوا إلى منازلهم، بينما أنهى آخرون، بما فى ذلك جونسون، الجولة. ثم تم تصوير رئيس الوزراء وهو يلتقى بوزير الأعمال، كواسى كوارتنج، وزعيم حزب المحافظين الاسكتلندى، دوجلاس روس، والنائب المحافظ أندرو بوي.

 

وكشفت الصحيفة أن جونسون والعديد من أعضاء الفريق لا يقومون بالعزل. ويقضى رئيس الوزراء عطلة نهاية الأسبوع فى تشيكرز، مما يعنى أنه إذا طُلب منه البقاء فى المنزل، فستكون هذه هى المرة الثانية فى الشهر التى يضطر فيها إلى قضاء 10 أيام فى منزله الريفي.

 

وبعد الاتصال الوثيق بوزير الصحة، ساجيد جافيد، الذى ثبتت إصابته بفيروس كورونا فى منتصف يوليو، قاوم جونسون ووزير المالية، ريشى سوناك فى البداية العزل - زاعمين أنهما يمكنهما تجنبه من خلال الخضوع لاختبار كورونا يومي. ومع ذلك، فى غضون ساعات خضعوا لضغوط الجمهور وقالوا إنهم سيعزلون أنفسهم.

 

قالت أنيليسى دودز، رئيس حزب العمال، أنه كان من الواضح أن رئيس الوزراء "لم يتعلم أى شيء مما حدث فى المرة الأخيرة التى حاول فيها إيجاد سبب ليكون فوق القواعد التى يجب على الجميع اتباعها".









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة