أوكرانيا تجلى 83 شخصا من أفغانستان

الأحد، 22 أغسطس 2021 02:15 م
أوكرانيا تجلى 83 شخصا من أفغانستان وزير الخارجية الأوكرانى دميترو كوليبا
كييف (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أجلت أوكرانيا 83 شخصا من أفغانستان، بينهم 31 أوكرانيا، وأعلن مكتب الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى عبر موقعه على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" أن طائرة نقل عسكرية تابعة للقوات الجوية الأوكرانية وصلت إلى مطار بوريسبيل الدولي، بعد أن أجلت 83 شخصا من أفغانستان، بينهم 31 أوكرانيا، بالإضافة إلى مواطني دول أخرى. وعاد 12 جنديا أوكرانيا إلى وطنهم، كما تم إنقاذ صحفيين وشخصيات عامة ممن طلبوا المساعدة".

ومن جانبه، كتب وزير الخارجية الأوكرانى دميترو كوليبا عبر موقعه على فيس بوك إنه "شعر بالسعادة بشكل خاص لرؤية أحد الأوكرانيين الــ12 الذين كانوا عالقين فى قاعدة عسكرية خارج كابول"، وفقا لوكالة أنباء "أوكرين فورم" الأوكرانية.

وأضاف كوليبا "لقد تحدثت معه عبر الهاتف ووعدنا بسحبهم من هناك. لقد أوصلناهم جميعا إلى المنزل. أوفينا بوعودنا لأن أوكرانيا لا تتخلى عن الناس".
 

وكان وزير الخارجية الأوكرانى دميترو كوليبا، قال إن البعثتين الدبلوماسيتين الأوكرانيتين فى طاجيكستان وباكستان تراقبان الوضع فى أفغانستان.

وذكر كوليبا- في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، "في ظل الوضع الراهن في أفغانستان، وجَهت سفارتنا في إسلام آباد بدعم زملائهم في دوشانبي، وتراقب بعثتان دبلوماسيتان -في طاجيكستان وباكستان- الوضع وعلى استعداد لمساعدة المواطنين".

وفي نفس السياق، أعلن وزير الدولة لشؤون اللجوء والهجرة البلجيكي، سامي مهدي، اليوم، أنه لن تتم إعادة طالبي اللجوء الأفغان قسرا إلى بلادهم.

وقال مهدي- في تصريحات خاصة لقناة "روسيا اليوم"- إنه "لا يجب إعادة أي شخص إلى أفغانستان الآن، ويجب التأكد من أن يتلقى أي شخص يفر من الحرب والاضطهاد الرعاية وأن يجد الحماية أينما وجد".

وتابع: "لدينا طريقة مختلفة للعمل في بلجيكا، حيث لم تتم إعادة أي شخص في الوقت الحالي وفق التقييم الفردي لكل حالة"، مضيفا أن "الوضع في أفغانستان مروع ولا يمكن إعادة أحد، لأنه لا يمكن لأحد أن ينتهي هناك في منطقة قد يشعر فيها بالأمان".

وقرر مهدي- فيما يتعلق بالوضع الخاص للمترجمين الذين قدموا المساعدة للجنود البلجيكيين- منحهم تأشيرة إنسانية، بالاتفاق مع وزارة الدفاع، قائلا: "لقد أوضحت بالفعل أنني سأقدم تعاوني الكامل لأنني أعتقد أنه من المنطقي أن نساعد الأشخاص الذين يحتاجون إلى الحماية والذين عملوا مع جنود بلادنا الذين كانوا هناك".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة