دعوات من الكونجرس تطالب بايدن بمواجهة بوتين بـ "متلازمة هافانا"

الأربعاء، 16 يونيو 2021 11:03 ص
دعوات من الكونجرس تطالب بايدن بمواجهة بوتين بـ "متلازمة هافانا" بايدن وبوتين
كتبت : نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دعت مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي من الحزبين الرئيس جو بايدن إلى إثارة قضية حوادث الموجات الدقيقة للطاقة الموجهة التي تستهدف الدبلوماسيين الأمريكيين وكبار مسؤولي الأمن القومى، ووكالة المخابرات المركزية خلال لقائه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقالت السناتور سوزان كولينز في مقابلة مع شبكة سي بي اس: "من المؤكد أن الروس هم أحد المشتبه بهم الرئيسيين. لا نعرف على وجه اليقين ، لكن ضع في اعتبارك أن هناك أكثر من مائة موظف حكومي أمريكي أصيبوا جراء هجمات الطاقة الموجهة .. نحن لا نحتاج فقط إلى الاهتمام باحتياجاتهم الطبية ، ولكن أيضًا لمعرفة من هو".

وأضافت: "أتمنى أن يطرح الرئيس هذه المسألة مع الرئيس بوتين مباشرة".

دفع المشرعون بقيادة كولينز وأعضاء آخرين في لجنة المخابرات بمجلس الشيوخ مشروع قانون لتقديم تعويضات لأكثر من 130 دبلوماسيًا أمريكيًا وعملاء وكالة المخابرات المركزية الذين تأثروا بسلاح ميكروويف واضح أدى إلى ما يعرف الآن باسم "متلازمة هافانا".

لوحظت الهجمات لأول مرة في كوبا منذ خمس سنوات ، ولكن منذ ذلك الحين تم توثيق وقوعها في موسكو وشنجهاي وحتى واشنطن العاصمة ، وعضو مجلس الشيوخ مارك وورنر وماركو روبيو ، أكبر ديمقراطي وجمهوري في لجنة المخابرات بمجلس الشيوخ ، قالا إن هذه الحوادث مازالت تحت التنفيذ.

يتم الآن معاملة بعض ضباط وكالة المخابرات المركزية من قبل مركز التميز الوطني الباسد التابع لوالتر ريد بعد التقاعد القسري ومحاربة البيروقراطية الحكومية التي منعتهم من القيام بذلك.

قال وارنر في قاعة مجلس الشيوخ في 8 يونيو: "في ظل الإدارة الأخيرة ، لم نتعامل مع هؤلاء الضحايا من مجتمع وزارة الخارجية بالجدية التي يستحقونها إن العناية والرعاية الطبية المناسبة لهم تصل للقبول .. ومن غير المبرر أنهم عولجوا بهذه الطريقة ، ومن المشين ألا نعرف من فعل ذلك أو ما هي الأدوات التي تم استخدامها في هذه الهجمات ".

قامت الأكاديمية الوطنية للعلوم بدراسة آثار هذه الحوادث على أدمغة بعض المستهدفين. وتشتبه الحكومة الأمريكية في أن المخابرات العسكرية الروسية هي المسؤولة عن ذلك.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة