تحركات دبلوماسية سودانية فى عمق أفريقيا لمناقشة أزمة "سد النهضة".. وزيرة الخارجية فى جولة بالقارة السمراء لكسب تأييد التوصل لاتفاق ملء وتشغيل السد.. مريم الصادق: الملء الثانى خطر علينا ونرحب بحل سلمى دبلوماسى

الأحد، 30 مايو 2021 05:00 ص
تحركات دبلوماسية سودانية فى عمق أفريقيا لمناقشة أزمة "سد النهضة".. وزيرة الخارجية فى جولة بالقارة السمراء لكسب تأييد التوصل لاتفاق ملء وتشغيل السد.. مريم الصادق: الملء الثانى خطر علينا ونرحب بحل سلمى دبلوماسى مريم الصادق المهدي
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحركات سودانية جديدة فى عمق القارة الأفريقية، تبنتها الخارجية لمناقشة أزمة سد النهضة الإثيوبى، حيث سافرت وزيرة خارجية جمهورية السودان، مريم الصادق المهدى فى جولة أفريقية شملت نيجيريا وغانا والسنغال والنيجر، وذلك لكسب تأييد موقف السودان الداعى إلى ضرورة التوصل لاتفاق قانونى ملزم حول ملء وتشغيل السد بحسب وكالة الأنباء السودانية.

ومن العاصمة النيجيرية أبوجا وانطلقت جولتها على رأس وفد دبلوماسى وقانونى وفنى، ووفقا للوكالة السودانية، تأتى هذه الجولة فى إطار حرص السودان على تكثيف التواصل مع القادة الأفارقة، وتقديم موقفه من سد النهضة الذى ينطلق من مرجعيات قانونية ويدعم الجهود الحالية للاتحاد الأفريقى فى مفاوضات السد بين الاطراف الثلاثة.

والتقت مريم الصادق بوزير رئاسة الجمهورية النيجيرى البروفيسور إبراهيم قمبارى، بالعاصمة أبوجا، وقدمت شرحاً مفصلاً حول أزمة سد النهضة وتطوراتها وموقف السودان الثابت فى التعاون للتوصل لاتفاق كسبى يحقق مصالح كل الأطراف.

 

505777_A5qU-n6y9Qplhh2uPzfCln0sMeGwQKmF

وأكدت ترحيب السودان بكل المبادرات فى سبيل إيجاد حل سلمى دبلوماسي. وأشارت إلى أن رئيس الوزراء رئيس منظمة الايقاد التى تتخذ من جيبوتى مقر لها، يسعى خلال هذه الدورة لخفض التوترات وإحلال السلام والاستقرار فى المنطقة.

من جانبه، أكد الوزير النيجيرى تفهم بلاده لموقف السودان المتقدم فى سد النهضة وأن بلاده تنظر إلى قضايا المياه بأنها من الفرص التى تقوى العلاقات بين الشعوب والدول كدبلوماسية المياه.

وشددت على أن هذه الجولة تأتى فى "إطار حرص السودان على تكثيف التواصل مع القادة الأفارقة فى الأولوية المتقدمة التى تشغل السودان وتقديم موقفه الذى ينطلق من مرجعيات قانونية ويدعم الجهود الحالية للاتحاد الإفريقى فى مفاوضات سد النهضة بين الاطراف الثلاثة".

وفى غانا أكدت مريم على موقف السودان فى إيجاد حل سلمى للنزاع بخصوص سد النهضة والحدود مع الجارة أثيوبيا، مضيفة أن السودان حريص على استقرار المنطقة ومرجعيته القانون الدولى والمعاهدات المشتركة.

وأشارت إلى أن السودان يتبنى الحلول الأفريقية للمشكلات الأفريقية مع دور أكبر للمجتمع الدولى، وشددت على أن الملء الثانى للسد والتشغيل بدون اتفاق قانونى وضمان الاستمرار يمثل خطرًا حقيقيا على السودان، وطالبت غانا بدعم موقف السودان العادل والمعتدل.

من جانبه، شدد الرئيس الغانى على وضع أسس واضحة لحل قضايا الانهار فى إفريقيا كمدخل للتعاون وأكد بأنه يرفض التصرفات الأحادية والتى ستكون سابقة تضر بكل القارة.

وتواصل أطراف السد الجهود من أجل حل الأزمة والتوصل لاتفاق يلزم الطرف الإثيوبى بقواعد ملء وتشغيل السد حتى لا يؤثر بالسلب على محيط أديس أبابا الإقليمى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة