صور العالم هذا الصباح.. قتلى وجرحى بانفجار سيارة في ليفربول والشرطة تعتقل 3 أشخاص.. استمرار أزمة المهاجرين على حدود بيلاروسيا وبولندا.. اتساع رقعة الحرائق في لبنان والجيش يحاول السطيرة عليها بالطائرات

الإثنين، 15 نوفمبر 2021 09:00 ص
صور العالم هذا الصباح.. قتلى وجرحى بانفجار سيارة في ليفربول والشرطة تعتقل 3 أشخاص.. استمرار أزمة المهاجرين على حدود بيلاروسيا وبولندا.. اتساع رقعة الحرائق في لبنان والجيش يحاول السطيرة عليها بالطائرات
إعداد عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت دول العالم صباح اليوم الإثنين، العديد من الأحداث المهمة، حيث تمكنت شرطة المملكة المتحدة، من اعتقال 3 أشخاص بموجب قانون الإرهاب على خلفية انفجار سيارة وسط مدينة ليفربول وأسفرت عن مقتل شخص وإصابة أخر.

عربيا، توسعت رقعة الحرائق في عدد من القرى جنوبي لبنان بسبب اشتداد الرياح، وذلك وسط مناشدات الأهالي والبلديات لإنقاذ ما تبقى من المساحات الخضراء، وإلى التفاصيل:-

قتلى وجرحى بانفجار سيارة في ليفربول والشرطة تعتقل 3 أشخاص
 

ألقت الشرطة القبض على ثلاثة أشخاص بموجب قانون الإرهاب، بعد انفجار سيارة أسفر عن مقتل شخص وإصابة آخر في ليفربول بإنجلترا.

وكتبت شرطة مانشستر الكبرى على تويتر: "اعتقل ضباط في ميرسيسايد ثلاثة رجال تتراوح أعمارهم بين 29 و 26 و 21 عامًا في منطقة كنسينغتون في ليفربول بموجب قانون الإرهاب".

وأضافت الشرطة أن "شرطة مكافحة الإرهاب في الشمال الغربي تواصل العمل عن كثب مع زملائها في شرطة ميرسيسايد مع استمرار تحقيقنا بوتيرة سريعة".

وقالت الشرطة في وقت سابق أمس الأحد إن شرطة مكافحة الإرهاب في الشمال الغربي تحقق في الحادث بدعم من شرطة ميرسيسايد، و "تتفتح أذهاننا بشأن سبب الانفجار".

ووقع الانفجار خارج مستشفى ليفربول للنساء أمس الأحد قبل الساعة 11 صباحًا بتوقيت المملكة المتحدة.

وقالت الشرطة إن شخصا توفي ونُقل آخر إلى المستشفى حيث يعالج من إصاباته التي لا تهدد حياته.

الشرطة البريطانية
الشرطة البريطانية

 

انفجار سيارة في ليفربول
انفجار سيارة في ليفربول

 

محيط الانفدار
محيط الانفجار

استمرار أزمة المهاجرين على حدود بيلاروسيا وبولندا

 

تستمر أزمة المهاجرين على الحدود بين بولندا وبيلاروسيا ويتهم الاتحاد الأوروبي مينسك بالضغط بورقة تدفق المهاجرين بسبب العقوبات الأوروبية، فيما تنفي بيلاروسيا تلك الاتهامات وتهدد بوقف أنابيب الغاز العابر من أراضيها تجاه أوروبا إذا فرضت بروكسل مزيدا من العقوبات عليها.

فمن جانبه دعا رئيس الوزراء البولندي ماتيوز موراويكي، منظمة حلف شمال الأطلسي (ناتو)، إلى اتخاذ "خطوات ملموسة" لحل أزمة المهاجرين على الحدود الأوروبية، حيث ورد أن العشرات من طالبي اللجوء اخترقوا دفاعات بولندا الحدودية مع بيلاروسيا.

وقال موراويكي - وفق صحيفة "ذا جارديان" البريطانية - إن بولندا وليتوانيا ولاتفيا قد تطلب إجراء مشاورات بموجب المادة 4 من ميثاق الناتو، والتي تنص على أنه "يمكن لأي عضو من الحلف أن يطلب التشاور مع كافة الحلفاء، عند شعوره بتهديد حيال وحدة ترابه أو استقلاله السياسي أو أمنه"، مشيرًا إلى أنه يعتقد أن سلامة أراضي بلاده واستقلالها السياسي أو أمنها مهدد.

كانت الدول الأوروبية قد حذرت من أن الوضع المتوتر بشكل متزايد على الحدود قد يؤدي إلى صراع مع بيلاروسيا، التي اتُهم رئيسها ألكسندر لوكاشينكو بتشجيع آلاف الأشخاص من الشرق الأوسط على السفر إلى حدود أوروبا.

وتعهد لوكاشينكو بالرد على عقوبات الاتحاد الأوروبي الجديدة التي من المقرر الإعلان عنها يوم اليوم الاثنين.

المهاجرون على حدود بيلاروسيا بولندا
المهاجرون على حدود بيلاروسيا بولندا

 

رجل يحمل طفل
رجل يحمل طفل

 

سيدة وطفلها أمام النيران للتدفئة
سيدة وطفلها أمام النيران للتدفئة

 

نشر القوات على الحدود
نشر القوات على الحدود

 

اتساع رقعة الحرائق في لبنان والجيش يحاول السطيرة عليها
 

اندلعت حرائق كبيرة وصفت بالكارثية منذ ليل السبت في عدة مناطق لبنانية، والتهمت مساحات شاسعة بدءا من قرى قضاء عكار أقصى شمالي البلاد وصولا إلى منطقة صور في أقصى الجنوب، مرورا بمنطقة جبل لبنان وبيت مري.

كما توسعت رقعة الحرائق في عدد من القرى جنوبي لبنان بسبب اشتداد الرياح، وذلك وسط مناشدات الأهالي والبلديات لإنقاذ ما تبقى من المساحات الخضراء.

وتبذل أجهزة الدفاع المدني على مدار الساعات الماضية، وبدعم من طوافات الجيش اللبناني، جهودا كبيرة لاحتواء النيران التي تنتقل من مكان لآخر بسرعة.

و كتب الجيش اللبناني على صفحته على "تويتر": "طوافتان تابعتان للقوات الجوية تشاركان في عمليات اخماد الحرائق المندلعة في منطقة بيت مري."

وفي اتصال مع موقع "سكاي نيوز عربية"، قال وزير البيئة ناصر ياسين إن أسباب اندلاع الحرائق هي "عوامل المناخ والجفاف والحرارة المرتفعة، بالإضافة إلى إهمال المزارعين لتنظيف أراضيهم وبساتينهم من الأعشاب الجافة، وانتشار مكبات النفايات العشوائية التي يتم إحراقها بشكل فوضوي" وفق قوله.

وكشف الوزير عن "إعداد خطة استراتيجية تلحظ دورا محوريا للبلديات في تنظيف المناطق القريبة من الغابات، ومنع رمي النفايات وحرقها بالقرب منها"، مضيفا أن "عملية إطفاء الحرائق تتم بطرق بدائية. أجريت اتصالا برئيس الحكومة لتأمين طائرات إطفاء بديلة لتلك المتوقفة عن العمل في المطار. وتقوم طوافات الجيش بجهود حثيثة لإطفاء الحرائق بالاعتماد على مساعدة الدفاع المدني".

من جهة أخرى، عزا خبراء البيئة أسباب الحرائق إلى التغير المناخي والاحتباس الحراري، الذي غير مناخ العالم.

اشتعال النيران
اشتعال النيران

 

حرائق لبنان
حرائق لبنان

 

طائر تشارك في إخماد الحرائق
طائر تشارك في إخماد الحرائق

 

طائرة الجيش اللبناني
طائرة الجيش اللبناني

 

محاولة الإطفاء
محاولة الإطفاء

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة