العالم هذا المساء.. رحالة مصرى يؤدى مناسك العمرة بـ"موتوسيكل".. سفيرة إسرائيل بلندن تهرب من مؤتمر بعد احتجاج نشطاء داعمين لفلسطين.. وحطام فضائى صينى يهدد المحطة الفضائية الدولية..صور

الأربعاء، 10 نوفمبر 2021 10:13 م
العالم هذا المساء.. رحالة مصرى يؤدى مناسك العمرة بـ"موتوسيكل".. سفيرة إسرائيل بلندن تهرب من مؤتمر بعد احتجاج نشطاء داعمين لفلسطين.. وحطام فضائى صينى يهدد المحطة الفضائية الدولية..صور العالم هذا المساء
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد العالم هذا المساء، العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء، ويقدم "اليوم السابع"، تقريرا بأهم أحداث العالم التي تم رصدها خلال الساعات القليلة الماضية.

رحالة مصرى يؤدى مناسك العمرة بـ"موتوسيكل".. صور 

لم يمنعه كبر سنه من خوض تجربة جديدة، فبرغم التطور الكبير فى وسائل النقل والسفر عما كان عليه قديما، إلا أنه تخلى عن روتين السفر المعتاد بالطائرة أو الباخرة أو حتى النقل البرى، وقرر أن يزور بيت الله ويقطع آلاف الأميال سفرا من القاهرة إلى الأراضى المقدسة عن طريق الدراجة البخارية "الموتوسيكل" لأداء مناسك العمرة.

الرحالة إسماعيل عبد اللطيف
الرحالة إسماعيل عبد اللطيف

إسماعيل عبد اللطيف إبراهيم جاويش، مواطن مصرى برهن أن العمر مجرد رقم فى الحياة وأن الشباب شباب القلب والنشاط والحيوية، قرر استغلال حبه لهواية قيادة الموتسيكلات والمشاركة فى مسابقات الرالى المختلفة وسافر بالموتوسيكل برا إلى المملكة السعودية وبيت الله الحرام، ليصبح مصرى آخر يعتمر بموتوسيكل، متخطيات كل العقبات.

الرحالة المصرى خلال سفره بالموتوسيكل
الرحالة المصرى خلال سفره بالموتوسيكل

بدأت رحلة الحاج إسماعيل فى نهاية أكتوبر الماضى، ووصل إلى الأراضى المقدسة بعد عدة أيام، بعد استخراج التصاريح اللازمة للسفر وتأشيرة دخول المملكة، معبرا عن سعادته بهذه التجربة الفريدة فى زيارة بيت الله، قائلا عبر حسابه بموقع "فيس بوك: "مفيش مبروك يا أجدع أصدقاء، عملت عمره بالموتوسيكل من القاهرة لمكة المكرمة ثم المدينة المنورة والعودة إلى القاهرة مرة أخرى.. تحياتى وتقديرى للجميع".

الرحالة المصرى أمام الكعبة
الرحالة المصرى أمام الكعبة

ومن خلاله سفره إلى السعودية، اشترك الحاج إسماعيل فى تفصيل وخياطة ثوب الكعبة المشرفة، قائلا: "اشتركت بغرزتين فى الخياطة لكسوة الكعبة المشرفة بالخيط الفضة المكسو بالذهب فى مصنع الكسوة التى سوف تكون فى 9 ذى الحجة 1443 هجريا".

الرحالة أمام خريطة لغزوة أحد
الرحالة أمام خريطة لغزوة أحد

تجربة الحاج إسماعيل، لم تكن الأولى فى مصر، فقد سبقه الرحالة المصرى إبراهيم النجدى، من محافظة دمياط، الذى كان أول مصرى يؤدى مناسك العمرة سفرا على الدراجة النارية، منذ أعوام قليلة.

الرحالة المصرى خلال مشاركته فى تفصيل كسوة الكعبة
الرحالة المصرى خلال مشاركته فى تفصيل كسوة الكعبة

ومن إندونيسيا أيضا، وبعد رحلة استغرقت نحو 8 شهور مرا خلالها بـ10 دول وقطع مسافة أكثر من 20 ألف كيلو متر، على متن دراجة نارية، وصل الرحالة الإندونيسى "ليليك قوناوان" وابنه أحمد، صاحب الأربعة أعوام، إلى العاصمة المقدسة مكة المكرمة بالمملكة السعودية، لأداء مناسك العمرة وزيارة الأماكن المقدسة مع والدته وزوجته اللتين سافرتا بالطائرة، مؤكدا أن الرحلة كانت تحديا كبيرا بالنسبة له، لترتسم الابتسامة على وجهه ابتهاجا بتحقيق هذا التحدى وسلامة الوصول.

الرحالة أثناء السفر
الرحالة أثناء السفر
 
الرحالة بملابس العمرة فى الحرم المكى
الرحالة بملابس العمرة فى الحرم المكى

 

الرحالة إسماعيل عبد اللطيف
الرحالة إسماعيل عبد اللطيف
 
الرحالة المصرى
الرحالة المصرى

ملالا يوسف تعلن زواجها بحفل صغير في برمنجهام: "يوم مهم في حياتي".. صور

أعلنت الناشطة الباكستانية ملالا يوسف الحائزة على جائزة نوبل للسلام زواجها من آسر مالك في حفل أقيم في مدينة برمنجهام الإنجليزية، وشاركت ملالا عبر حسابها بموقع "انستجرام"، صوراً من يوم الزفاف، مصحوبة بتعليق:  "هذا يوم مهم في حياتي. ارتبطنا أنا وآسر لنكون شريكين مدى الحياة".

ملالا يوسف
ملالا يوسف
زواج ملالا يوسف
زواج ملالا يوسف

 

ملالا يوسف وزوجها
ملالا يوسف وزوجها

 

وتابعت :" احتفلنا بحفل صغير في المنزل في برمنجهام مع عائلاتنا.. من فضلك أدعو لنا نحن متحمسون للسير معًا في الرحلة القادمة".

حفل زفاف ملالا يوسف
حفل زفاف ملالا يوسف

 

عقد قران ملالا يوسف
عقد قران ملالا يوسف

 

واستطاعت ملالا منذ صغرها أن تشعل العالم بدافعها عن المرأة، فأصبحت أصغر من يحصل على جائزة نوبل على الإطلاق، وفى مثل هذا اليوم حصلت "ملالا" على جائزة سخاروف لحرية الفكر عام 2013، وبعدها بعام واحد فقط حصلت على جائزة نوبل فى السلام.

 

عرفت "ملالا" منذ عمر الـ 12 عامًا كمدونة، حيث كتبت تدوينة تحت اسم مستعار لقناة "بى بى سى" عن تفاصيل حياتها تحت سيطرة طالبان للمنطقة، الذين كانوا يحاولون السيطرة على الوادى، وعن وجهة نظرها عن حالة تعليم الفتيات فى وادى سوات وطرق تنميتها، وكانت النتيجة أنها تعرضت لمحاولة اغتيال شهيرة.

ومنذ ذلك الحين انتشر صِيت ملالا فى العالم، لذلك أُجريت معها العديد من المُقابلات التلفزيونية والكتابية، ما جعلها يتم اختيارها فى قائمة مجلة "تايم" الأمريكية لأكثر 100 شخص تأثِيراً فى العالم.

 

وهو ما آهلها لتحصل على عدة جوائز وتكريمات منها جائزة الشباب الوطنية للسلام فى باكستان، كما حازت على جائزة سخاروف لحرية الفكر سنة 2013، وفى يوليو 2013 أَلقت كلِمة فى مقر الأمم المتحدة بهدف وصول التعليم لجميع أنحاء العالم، وفى فبراير 2014 رُشِحَت لجائِزة الطِّفل العالمى بالسويد.

 

قامت "ملالا" بتأليف كتاباً عن مذكراتها اليومية بعنوان "أنا ملالا: ناضلتُ دفاعاً عن حق التعليم وحاول طالبان قتلى" وذلك بالاشتراك مع الصحفية الأمريكية كريستينا لامب، والتى تم نشرها فى أكتوبر 2013 من قِبل شركة ليتل براون للنشر فى الولايات المتحدة وشركة ويدنفيلد ونيكلسون فى المملكة المتحدة.

سفيرة إسرائيل بلندن تهرب من مؤتمر بعد احتجاج نشطاء داعمين لفلسطين

غادرت السفيرة الإسرائيلية لدى المملكة المتحدة تسيبي حوتوفلي، مؤتمرا في كلية لندن للاقتصاد، تحت حراسة مشددة بعد احتجاج كبير من قبل نشطاء داعمين للقضية الفلسطينية.

وحسب موقع سبوتنيك، أظهر مقطع فيديو من مكان الحادث حراس الأمن وهم يدفعون حوتوفلي، التي كانت تمسك بباقة من الزهور، خارج المبنى الذي يشهد تنظيم الحدث، ومن ثم دخلت إلى سيارة غادرت الموقع مسرعة.

في هذه الأثناء، حاولت قوات الشرطة صد مجموعة من النشطاء الساخرين، الذين رددوا هتافات مثل "ألا تخجلين؟" وسط تعالي صيحات الاستهجان وحالة من الاستنفار الأمني لمنع وصول المحتجين إلى سيارة السفيرة.

جاء ذلك بعدما تلقت حوتوفلي دعوة من اتحاد طلاب الجامعة لحضور منتدى نقاشي، في خطوة أثارت استياء المجموعات الداعمة للقضية الفلسطينية ومجموعات تناهض "العنصرية".

في النهاية منع المتظاهرون حوتوفلي من المشاركة، وقال المعارضون إنها "دعت إلى الاستعمار الاستيطاني، وانخرطت في خطاب معاد للإسلام، وأرست العنصرية ضد الفلسطينيين".

 

حطام فضائى صينى يهدد المحطة الفضائية الدولية.. اعرف التفاصيل

أعلن مصدر فى مجال الصناعات الفضائية الروسية أن المحطة الفضائية الدولية قد تنفذ مناورة لتفادي الاصطدام بحطام قمر صناعي صينى، بحسب "روسيا اليوم".

وقال المصدر لوكالة "نوفستي" الروسية "إن مركز التحكم بالمهام الفضائية الروسي قد يجري تعديلا على مدار المحطة الفضائية الدولية مساء اليوم الأربعاء لتفادي اصطدام المحطة ببقايا قمر صناعي صيني".

محطة الفضاء الدولية

وأضاف "نحن نتحدث عن التهديد الذي قد يشكله جزء من بقايا قمر الأرصاد الجوية الصيني الذي دمرته الصين عام 2007 أثناء اختبارات لأسلحة مضادة للأقمار الصناعية.. جزء هذا القمر قد يقترب إلى مسافة خطيرة من المحطة تمام الساعة 3:56 في 12 نوفمبر الجاري".

وأشار المصدر إلى "أن تعديل مدار المحطة الفضائية الدولية قد يجري مساء اليوم قرابة الساعة 23 بتوقيت موسكو، وخلاله سيرتفع مدارها بمقدار 1.2 كلم، ولتنفيذ هذه العملية ستستخدم محركات مركبة Progress MS-18 الملتحمة بها".

وتبعا للمصدر فإن "تعديل مدار المحطة قد يجري مساء اليوم حتى لا تتأثر عملية التحام مركبة Crew Dragon بالمحطة، والتي من المخطط أن تتم في 12 نوفمر الجاري تمام الساعة 3:10 بتوقيت موسكو".









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة