الهجن تشارك فى الاحتفال بالذكرى 48 لانتصارات أكتوبر.. انطلاق سباق الهجن الأول على أرض االفيروز بمشاركة 1500جمل.. القوافل تصل من كل المحافظات لمدينة السلام.. و30 قبيلة يمثلون المشاركين فى السباق

الخميس، 07 أكتوبر 2021 03:30 م
الهجن تشارك فى الاحتفال بالذكرى 48 لانتصارات أكتوبر.. انطلاق سباق الهجن الأول على أرض االفيروز بمشاركة 1500جمل.. القوافل تصل من كل المحافظات لمدينة السلام.. و30 قبيلة يمثلون المشاركين فى السباق الهجن تشارك فى الاحتفال بالذكرى 48 لانتصارات أكتوبر
سيناء - محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هجانة من كل محافظات مصر يشاركون فى الاحتفال بذكرى نصر 6 أكتوبر الـ 48، حيث يتسابق 1500 جملا حضرت من كل محافظات مصر، فى سباق الهجن الأول للموسم الجديد على مضمار ميدان سباق الهجن والفروسية الجمعة، بحضور رسمى وشعبى وتنظمه محافظة جنوب سيناء واتحاد الهجن الرياضى المصرى، وبدعم من اتحاد الهجن الإماراتي.

وشهد ميدان سباق الهجن والفروسية بشرم الشيخ وصول قوافل الهجن المشاركة والقادمة من كافة مناطق شمال وجنوب سيناء، ومحافظات القناة وصعيد مصر والوادى الجديد، وأقام الهجانة معسكرات تدريب وإقامة لهجنهم مع المدربين لها فى المنطقة المخصصة لهذه المعسكرات حول المضمار.

وقال اللواء محمود السولية، رئيس مدينة شرم الشيخ، إن الموسم الجديد لسباقات الهجن على أرض ميدان الهجن بشرم الشيخ، ينطلق فى حلة جديدة بعد إضفاء خدمات وإنشاءات جديدة تضمنت إحلال وتجديد للإنشاءات ومد طريق خاص حول المضمار مخصصة لسيارات البث المباشر والتصوير ومسارات الإعلام، وتجديد للمنصة وإضفاء شكل جديد على كل مكونات المضمار.

وأشار اللواء محمود السولية رئيس مدينة شرم الشيخ، إلى أن ميدان السباق أصبح من أهم المشروعات فى المدينة التى لها أولوية واهتمام، فالميدان مجهز بمسار سباق وبوابات انطلاقة وغرفة تحكيم ومراقبة وأماكن انتظار هجن ومنصة مجهزة وقاعة استقبال وهى جهود قدمتها الدولة كبنية تحتية أساسية للإسهام فى نجاح هذه الرياضة.

وقال عيد حمدان المزينى، رئيس الاتحاد المصرى للهجن، إن المشاركين فى السباق هم من ملاك ومدربين الهجن يمثلون 30 قبيلة من محافظات جنوب وشمال سيناء، والاسماعيلية والشرقية والسويس ومطروح والوادى الجديد ومحافظات الصعيد، ومقررا أن يتم السباق على أرض ميدان سباقات الهجن، وهو أكبر ميدان سباق هجن فى مصر.

وأضاف، أن الموسم الجديد يتم الإعداد لانطلاقته بقوة، لافتا إلى أنه سبق الانطلاقة إجراء سباقات تنشيطية، بينما يتم الاستعداد لانطلاقة سباق رئيسى لبداية الموسم الجديد احتفالا بذكرى انتصارات أكتوبر، تحت رعاية اللواء خالد فودة محافظ  جنوب سيناء، وبدعم من اتحاد الهجن الإماراتي.

وأشار عيد حمدان، إلى أن رياضة الهجن فى مصر نجحت بقوة، وأن أبرز محطات نجاح رياضة سباقات الهجن خلال فترتها الأخيرة كانت دعم الدولة وسخاء بغرض نشر ثقافة السباقات والتوسع فيها لتشمل كل المحافظات، وتشجيع ملاك الهجن الأصيلة على الحفاظ على السلالات القوية، وتمثيل مصر فى محافل عربية.

وأوضح أنه على صعيد الإنشاءات، شيد أقوى مضمار لسباقات الهجن فى شرم الشيخ وأصبح من أهم ميادين الرياضة على مستوى العالم، وأقيمت عليه بطولات كان أكبرها سباق شرم الشيخ التراثى فى يناير 2020 بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية والشيخ محمد بن زايد ولى عهد ابوظبى.

إضافة إلى التوسع فى إنشاء الميادين بخطة إنشاء أكثر من مضمار فى كل محافظة بدأت من جنوب سيناء ثم مرسى مطروح وجارى التجهيز للإنشاءات فى بقية المحافظات .

وقال : إن سباقات الهجن فى مصر أصبحت من أهم وأبرز الأنشطة الرياضية التراثية، وبفضل ماقدمته الدولة عادت من جديد للاهتمام وأصبح ملاك الهجن يحرصون على امتلاك أقوى السلالات التى حافظت على أقواها وانعشت من جديد العودة لتربيتها وأتاحت فرص عمل لآلاف من القائمين على تربيتها وإعدادها وتدريبها ونقل ما تحتاجه من طعام وتجهيزات.

وأشار رئيس اتحاد الهجن الرياضى المصرى، إلى أن هذا الاهتمام كان مشرفا بتمثيل مصر فى أقوى سباقات الهجن العربية بسباق ولى العهد بالطائف، ومهرجان الملك عبد العزيز بالرياض، وسباق الهجن بالكويت .

وأعلن اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، أن أبرز ماشهده مضمار الهجن إنشاء طريق مخصص لعربة البث المباشر ومعلق الميدان والإسعاف وعناصر التأمين بعرض 5 أمتار وطول 6 كم، وكذلك رفع كفاءة الطريق المستخدم للأفراد حاملى وسائل التحكم للسيطرة على الهجن أثناء السباقات بطول 6 كم وعرض 25 مترا، فضلا على زرع أعمدة إضاءة ليلية على الاتجاهين يمين ويسار بطول طريق السباق، لافتا إلى تدوير أعمدة الإنارة المستخدمة وتحويلها لأعمدة تستخدم للإنارة بمضمار الهجن مما يقلل التكلفة من 7 آلاف جنيه لـ 300 جنيه فقط للعمود الواحد ويوفر آلاف الجنيهات فى شراء أعمدة جديدة.

وقال الشيخ سلامة الترابين رئيس لجنة المسابقات بالاتحاد المصرى للهجن إن السباقات ساهمت فى رفع قيمة الهجن وجذبت مشاركات من كل محافظات مصر لمدينة شرم الشيخ وأعادت من جديد الاهتمام برياضة سباقات الهجن.

وأضاف، إن إحياء تربية الإبل والعودة للاهتمام بها كان وراءه هذه السباقات، كما أنها وضعت مصر على خريطة رياضة الهجن عربيا، واستطاعت الهجن المصرية كسر التوقيت والاستعداد للتنافس فى أى بطولة تمثل بها مصر فى أى ميدان.

IMG_6652
 
 
الهجانة-على-ارض-شرم-الشيخ
الهجانة-على-ارض-شرم-الشيخ

 

الهجن-والهجانة
الهجن-والهجانة

 

قوافل-الهجن-بشرم-الشيخ
قوافل-الهجن-بشرم-الشيخ

 

مشاركات-من-كل-محافظات-مصر
مشاركات-من-كل-محافظات-مصر

 

مشاركات-واسعة
مشاركات-واسعة

 

مضمار-سباق-الهجن-بشرم-الشيخ
مضمار-سباق-الهجن-بشرم-الشيخ

 

هجانة-من-كل-المحافظات
هجانة-من-كل-المحافظات

 

هجانة-يدربون-هجنهم
هجانة-يدربون-هجنهم

 

وصول-الهجانة
وصول-الهجانة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة