"محالج القطن" ثروات قطاع الأعمال العام ..أراضى شاسعة بالبحيرة وكفر الشيخ والغربية والمنوفية والشرقية والدقهلية .. عددها 25 وخطة لخفضها لـ 11 فقط مع التوسع فى أعمال الميكنة .. وبيع بعضها يوفر تمويلا للتطوير

الأربعاء، 17 يونيو 2020 12:00 ص
"محالج القطن" ثروات قطاع الأعمال العام ..أراضى شاسعة  بالبحيرة وكفر الشيخ والغربية والمنوفية والشرقية والدقهلية .. عددها 25 وخطة لخفضها لـ 11 فقط مع التوسع فى أعمال الميكنة .. وبيع بعضها يوفر تمويلا للتطوير محالج القطن
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمتلك الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام أصولا كبيرة تحولت بمرور السنين إلى ثروات هائلة ،خاصة بعدما أصبحت داخل الكتل السكينة في ظل الامتداد العمرانى وتقدر مساحتها  بنحو 1.2 مليون متر مربع  .

تنتشر المحالج في العديد من المحافظات المصرية ، التى كانت مركزا لإنتاج الأقطان منذ العشرينات والثلاثينات من القرن الماضى ، وبالتالى مع تحول الأوضاع وتوقف زراعة الأقطان في العديد من المحافظات باتت المحالج لا قيمة لها في تلك المحافظات وبالتالى كان لابد من بيعها لتمويل خطة تطوير الشركات التى تتكلف نحو 21 مليار جنيه .

 

121364-المحلج-المطور

 وأشار الدكتور أحمد مصطفى رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس لـ" اليوم السابع" إلى أن الخطة تتضمن خفض عدد المحالج من 25 محلجا إلى 7 محالج الفترة الحالية مع إمكانية زيادتها لـ 11 محلجا فى حالة زيادة المساحات المنزرعة بالقطن عاما تلو العام .

وأضاف أحمد مصطفى أن البداية كانت بمحلج الفيوم الذى تم تطويره ، لافتا إنه خلال الموسم الجارى سيتم تدشين محالج الزقازيق وكفر الدوار وكفر الزيات وفى الموسم المقبل سيتم تدشين محالج دمنهور ، وبلطيم ،والمحلة.

78553-ماكينات-الحلج-الجديدة

وتمتلك الشركات التابعة للشركة القابضة ، العديد من المحالج في مختلف المحافظات وهى  محالج محافظة البحيرة ، وتضم  5 محالج في دمنهور لشركات الدلتا والعربية 3 محالج، ومحلج لشركة الوادى أيضا ، ومحلج في شبراخيت لشركة الوادى ومحلج لشركة النيل في إتاى البارود ، ومحلج لشركة  الدلتا ب كفر الدوار ، .

 أما محالج محافظة كفر الشيخ ، تضم محلج لشركة الدلتا في  دسوق ، ومحلج العربية في  الحمراء ، كما توجد في محافظة الغربية  ،محلج العربية  بطنطا ، و محالج منطقة كفر الزيات تضم محلج النيل  ،ومحلج الوادى، ومحلجين للدلتا 1، 2 ، كما يوجد محالج في المحلة الكبرى وتضم محلجى النيل 1 , 2

ومحلج مصر ، ومحلج النيل بزفتى ،  وفى محافظة الشرقية يوجد محلج شركة مصر ،والوادى أبو الشقوق ، والعربية أبو الشقوق ، ومحلج الدلتا في ميت يزيد.

كما توجد محالج في منطقة المنصورة  ،هى محلجين لشركة مصر ومحلجين لشركة الدلتا بجانب محلج العربية بمنية سمنود ، والدلتا في شربين ،والوادى في ميت غمر.

كما توجد محالج في محافظة المنوفية منها محلج الوادى في تلا.

128239-الزميل-عبد-الحليم-سالم-فى-أحدث-محلج-تم-تطويره-بالفيوم

وفى محافظات الصعيد  يوجد محالج شركة مصر بالفيوم  ،وبطامية ومحلج العربية بهوارة ، كما توجد في محافظة بنى سويف محالج شركة مصر بالواسطى ، والعربية   بإهناسيا ، والوادى في ببا.

 كما توجد محالج بمحافظة المنيا وهى العربية بسمالوط ،والوادى بالمنيا ، والدلتا ، في بنى مزار.

كما تنتشر العديد من المحالج في محافظة أسيوط منها مصر في أبو تيج. ، ومصر القديم أبو تيج، ومصر في  ديروط ، والعربية في أبو تيج.

كما يوجد محلج في منطقة سوهاج يتبع شركة الدلتا .

 وتتراوح مساحات تلك المحالج من 10 أفدنة إلى نحو 40 فدانا وهو ما يجعلها ثروة كبيرة خاصة أن المحالج تقع في مناطق مميزة منها القريب من النيل  ،ومنها الموجود داخل الكتل السكنية مما يجعلها جاذبة للمستثمرين العقاريين  .

المحالج
خريطة المحالج

 

وبحسب المصادر فإن وزارة قطاع الأعمال العام بصدد بيع العديد من الأراضى  الفترة المقبلة شريطة تحسن الأوضاع ،بما يمكن الوزارة من جمع أكبر حصيلة من بيع تلك الأصول لتمويل خطط التطوير.

 وحول آلية عمل المحالج الجديدة وارتباطها بتحسين جودة الأقطان أوضح الدكتور أحمد مصطفى أن الماكينات الجديدة "الروترى" والتى تم تركيبها في محلج الفيوم وسيتم تركيبها في بقية المحالج  تستقبل الأقطان، وتتعامل معها آليا، وتقوم بفرز الزهر التالف وتفرز البذور، كما تفرز الأتربة والمخلفات وفى نهاية مرحلة الحليج تقوم آليا بتعبئة الأقطان ثم يتم تغليفها بدون أى تدخل ؛مما يجعل المنتج النهائى خالى تماما من الشوائب على غرار قطن البيما الأمريكى.

وقال الدكتور أحمد مصطفى، رئيس القابضة للقطن والغزل والنسيج، أن غرض تطوير المحالج هو زيادة مساحات الزراعة الخاصة بالقطن وعودته للريادة مرة أخرى، لافتا إلى أنه من المهم ألا يتم تصدير القطن المصرى خام، ويتم تصنيعه وعمل قيمة مضافة للاستفادة منه بشكل طبيعى.

وأشار إلى أنه تم تشكيل لجنة من وزارات التجارة والصناعة والتموين والزراعة وقطاع الأعمال العام، لبحث خطة تسويق القطن خاصة إنه لن يتم تحديد سعر ضمان، كما حدث العام الماضى وسيتم وضع القطن فى مزايدات حسب جودته وحسب حالة السوق.

وأشاد رئيس القابضة للقطن والغزل والنسيج، بجهود الحكومة خاصة وزارة قطاع الأعمال العام فى إطلاق طاقات قطاع القطن والغزل وصناعته وفق أحدث تكنولوجيا.

و أشار إلى أن ميزة المحالج الجديدة أنها أقل استهلاكا للطاقة من المحالج القديمة  وأكثر إنتاجا ،علاوة على أن القطن يمر بـ6 مراحل قبل وبعد الحلج بهدف ضمان نظافته وبالتالى خلوه من الشوائب بنسبة 100%، وهذا سيرفع استخدام القطن المصري من حوالى ،400 أو 450 ألف قنطار، لنحو 2 مليون قنطار سنويا .

 وأشاد رئيس القابضة بالنجاح الكبير الذى حققه محلج الفيوم الذى يستخدم تكنولوجيا هندية أمريكية  تتوافق مع القطن المصرى بمختلف رتبه حيث تم تجربتها بالفعل ، وبالتالى قمنا بتوقيع عقود توريد  3 محالج جديدة تعمل بأحدث تكنولوجيا في حليج الأقطان مع شركة باجاج الهندية التى طروت محلج الفيوم .

 وكان مجلس الوزراء قد وافق على توريد وتركيب باقي المحالج الواردة بخطة التطوير وتطبيق نظام الحليج الجديد مع ذات الشركة الهندية الموردة لمحلج الفيوم المطور، والتي حصلت على أعلى تقييم فني ومالي عند البت في العروض المقدمة، أثناء طرح المناقصة العالمية لتوريد وتركيب محلج الفيوم؛ ضمانا لسرعة تنفيذ خطة التطوير.

وتقع المحالج الثلاثة الجديدة في مدينة الزقازيق محافظة الشرقية، ومدينة كفر الدوار محافظة البحيرة، ومدينة كفر الزيات محافظة الغربية.

ومن المقرر أن تدخل المحالج الجديدة الخدمة نهاية العام الجاري، وذلك بتكلفة تقديرية حوالي 400 مليون جنيه تشمل توريد الماكينات الحديثة والأعمال الإنشائية للمباني الجديدة لتتماشي مع متطلبات الآلات الحديثة.

ويأتي هذا في إطار تنفيذ خطة وزارة قطاع الأعمال العام  بقيادة الوزير هشام توفيق ،لتطوير قطاعي تجارة وحليج الأقطان والغزل والنسيج في الشركات التابعة للوزارة، وإعادة هيكلتها فنيا وماليا، حيث يجري دمج هذه الشركات وعددها 31 شركة لتصبح 10 شركات فقط بهدف تكوين كيانات قوية قادرة على تحقيق أرباح والاستمرار فى النشاط وتقليل التكاليف ،وتعظيم الاستفادة من الموارد.

   










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة