شرطة هونج كونج تطلق حبيبات الفلفل لتفريق المحتجين فى وسط المدينة

الأربعاء، 27 مايو 2020 08:23 ص
شرطة هونج كونج تطلق حبيبات الفلفل لتفريق المحتجين فى وسط المدينة احتجاجات هونج كونج - صورة أرشيفية
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أطلقت شرطة هونج كونج حبيبات الفلفل لتفريق المحتجين في قلب المركز المالي العالمي اليوم الأربعاء إذ جددت قوانين الأمن القومي الجديدة التي اقترحتها الصين المظاهرات المناهضة للحكومة.

وطوقت الشرطة أيضا المجلس التشريعي الذي سيشهد مناقشة مشروع قانون لتجريم عدم احترام النشيد الوطني الصيني وسط توتر متزايد بسبب ما يعتبرها المحتجون تهديدات للحريات التي تتمتع بها المدينة.

وخرج الناس من مختلف الأعمار إلى الشوارع يرتدي بعضهم السواد وآخرون يرتدون ملابس رسمية بينما أخفى البعض الآخر هوياتهم تحت المظلات في مشاهد تعيد للأذهان الاضطرابات التي هزت هونج كونج العام الماضي.

وقالت محتجة اسمها تشانج (29 عاما) ترتدي ملابس سوداء "رغم ما يداخلك من خوف فعليك أن ترفع صوتك".

وألغيت دعوة للتجمع حول المجلس التشريعي بسبب كثافة وجود الشرطة.

وأغلق العديد من المتاجر وفروع البنوك والمباني الإدارية أبوابها مبكرا وشوهدت شرطة مكافحة الشغب وهي تلقي القبض على العشرات وتجبرهم على الجلوس على الرصيف.

وعادت الاحتجاجات بعد أن اقترحت الصين قوانين للأمن الوطني تستهدف الأنشطة الانفصالية والتخريب والإرهاب. ومن المحتمل أن تؤدي القوانين المقترحة إلى إنشاء قواعد لوكالات الاستخبارات الصينية في المدينة التي تتمتع بقدر من الحكم الذاتي.

ويوم الأحد أدت تلك الخطوة إلى أول اضطرابات كبرى في الشوارع منذ شهور استخدمت فيها الشرطة الغاز المسيل للدموع ومدافع المياه لتفريق المحتجين.

وأعربت الولايات المتحدة وأستراليا وبريطانيا وكندا ودول أخرى عن قلقها من مشروع القانون.

وقالت الشرطة إنها اعتقلت نحو 300 شخص أغلبهم بسبب التجمهر المخالف للقانون في ثلاثة أحياء.

وقد تعهدت رئيسة تايوان تساي إينج وين بتقديم إغاثة إنسانية لأي شخص من هونج كونج يفر إلى الجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي.

وانخفضت الأسهم الصينية بسبب تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة والصين. وقادت بورصة هونج كونج الانخفاض مسجلة تراجعا بنسبة 0.4 بالمئة.

ويفرض مشروع القانون عقوبات السجن لفترات تصل إلى ثلاث سنوات أو غرامات تصل إلى 50 ألف دولار هونج كونج (6450 دولارا أمريكيا) على ازدراء النشيد الوطني.

وتقول السلطات الصينية وحكومة هونج كونج التي تحظى بدعمها إنه لا خطر على الحكم الذاتي في المدينة وإن القوانين الجديدة محكمة.

وقالت وزارة الخارجية الصينية اليوم الأربعاء إن بكين ستتخذ الإجراءات المضادة اللازمة لمواجهة التدخل الأجنبي بشأن التشريع الأمني الجديد في هونج كونج.

وأدلى المتحدث باسم الوزارة تشاو ليجيان بهذه التصريحات خلال إفادة يومية ردا على سؤال حول تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأن واشنطن تجهز ردا قويا على التشريع.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة