الحلو أصله إيه؟؟ طبق "الكسكسى" عربى أصيل واسمه يختلف من دولة لأخرى

الثلاثاء، 12 مايو 2020 04:00 م
الحلو أصله إيه؟؟ طبق "الكسكسى" عربى أصيل واسمه يختلف من دولة لأخرى كسكسى-أرشيفية
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعتبر "الكسكسى" من أطباق التحلية الشهيرة فى البيوت المصرية التى تحرص على تقديمه فى مختلف المناسبات من أفراح وحفلات خطوبة وسبوع وغيرها مع إضافة السكر والمكسرات المختلفة من زبيب وفستق وغيرها من الإضافات التى تضيف له نكهة وطعم مختلف عن أطباق الحلوى الأخرى.
 
كما يعتبر من الأطباق التى تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة من الوقت، ولكن الكثير من محبى الكسكسى لا يعرفون الأصل التاريخى له. 
 
 
كسكسى
كسكسى

 

يختلف اسم "الكسكسى" بين دول المغرب والمشرق العربى، فيعرف سيكسو أو سكسو أو كسكسو فى المغرب و الجزائر وشرق ليبيا أو كُسْكْسِي، كما هو معروف  فى الجزائر و تونس و غرب ليبيا ومصر و موريتانيا، وهو يعتبر وجبة عربية قديمة، حيث ذكرها ابن دريد فى كتابه جمهرة اللغة خلال القرن الثالث الهجري.
 
 
تسمية الكسكسى
تسمية الكسكسى
أشارت بعض الروايات التاريخية إلى أن  "الكسكسى"، وجد عند السكان الأصليين لشمال أفريقيا قبل تقسيمها إلى دول، حيث وجد فى مصر وموريتانيا وليبيا وتونس والمغرب والجزائر، كما أرجع البعض تاريخ "الكسكسى" إلى الفترة (202-148 قبل الميلاد)، حيث تم العثور على أوانى طبخ تشبه المستخدمة فى تحضير الكسكسى فى مقابر تعود إلى فترة الملك ماسينيسا موحد مملكة نوميديا وعاصمتها سيرتا، والتى كانت تضم شمال الجزائر ومناطق من تونس وليبيا إلى نهر ملوية المغرب.
 
اسامى الكسكسى
اسامى الكسكسى

وأشار العديد من الرحالة والمؤرخون إلى طبق " الكسكسى " فى كتاباتهم، مثل المؤرخ الفرنسى "شارل أندرى" فى كتابه "تاريخ شمال أفريقيا"، كما ساعدت أعمال التنقيب والحفر بالعثور على أوانى كانت تستعمل فى تحضير "الكسكسى"، والتى يعود تاريخها للقرن التاسع، واشتهر طبق "الكسكسى" فى العديد من الدول العربية، كما اختلفت طرق تحضيره، فقد يفضله البعض كطبق تحلية مع إضافة العديد من المكسرات والزبيب وغيرها من الإضافات المميزة، ويتناوله البعض كأكلة مع اللحم والمرقة. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة