مصنع كيما القديم بين مطرقة البيئة وسندان التطوير.. تحميل الشركة خروج انبعاثات ضارة يعجل بالتطوير.. و"القابضة الكيماوية": 200 مليون دولار تكلفة وحدة حامض النيتريك الجديدة.. والبت واختيار "المطور" خلال أيام

الأحد، 08 مارس 2020 08:00 ص
مصنع كيما القديم بين مطرقة البيئة وسندان التطوير.. تحميل الشركة خروج انبعاثات ضارة يعجل بالتطوير.. و"القابضة الكيماوية": 200 مليون دولار تكلفة وحدة حامض النيتريك الجديدة.. والبت واختيار "المطور" خلال أيام مصنع كيما
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تتعرض شركة كيما للصناعات الكيمأوية، التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيمأوية، لضغوط بيئية نتيجة ما يتردد عن خروج بعض الانبعاثات الضارة من مصنع كيما القديم، وعلى الرغم من أن اللجان ألفنية أثبتت مرتين أن الانبعاثات فى حدود المسموح، إلا أن الشركة ستعجل بتنفيذ مشروع تطوير المصنع القديم، ولا سيما نتيجة تغير بعض العوامل الجوية التى تحول الانبعاثات فى الاتجاه المعاكس لها.
 
وحول هذا الأمر، كشف عيد الحوت، رئيس مجلس إدارة شركة كيما، التابعة للقابضة للصناعات الكيماوية، أن الشركة احتوت ما تردد حول أزمة تلويث البيئة مؤخرا، حيث أثبتت التحقيقات براءة مصنع كيما القديم منها المرة الحالية والمرة السابقة التى كانت منذ بضعة أشهر.
 
وأضاف عيد الحوت لـ" اليوم السابع" أن تكلفة تطوير المصنع القديم، وبناء وحدة حامض نيتريك جديدة تتكلف نحو 200 مليون دولار، موضحا أنه خلال الفترة المقبلة، سيتم اختيار الشركة المنفذة للمشروع وفقا لأفضل العروض المقدمة.
 
أوضح أنه خلال أيام سيتم الإعلان عن كافة التفاصيل المتعلقة بالتطوير، بما يزيد من قدرات الشركة بعد الانتهاء من مشروع كيما 2، على مساحة 60 فدانا والذى يوفر 3700 فرصة عمل.
 
ويبلغ إنتاجه من الأمونيا نحو 1220 طن يوميا، فيما سينتج مصنع اليوريا نحو 1570 طن يوريا يوميا، بإجمإلى 570 ألف طن سنويا.
 
كما كشف عيد الحوت، رئيس مجلس إدارة شركة كيما، أنه كنتائج مباشرة لمشروع تطوير كيما 2 الذى تكلف 11.6 مليار حنيه، فإن الشركة ستحقق العام المإلى المقبل إيرادات تاريخية تصل لنحو 3.6 مليار جنيه.
 
وحول شركة كيما كشف عماد الدين مصطفى، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيمأوية التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام ، أن شركة كيما تعمل حاليا بنسبة 100% من الطاقة التصميمة لها.
 
وتحولت شركة كيما من شركة صدر لها قرار من الدكتور عاطف عبيد رئيس مجلس وزراء عام 2003 بإغلاقها بسبب الخسائر المتراكمة وعدم جدوى تشغيلها إلى شركة تستهدف تحقيق أرباح من بعد الخسائر المتراكمة بالاستمرارية فى الإنتاج والتشغيل واستطاعت الشركة القابضة ضخ استثمارات بها بنحو 11.6 مليار جنيه (قبل تحرير سعر الصرف) لإنشاء مصنع جديد بأحدث ما توصلت اليه تكنولوجيا تصنيع اليوريا والامونيا، ومن المتوقع ان تصل مبيعات الشركة خلال العام القادم إلى حوإلى 4.5 مليار جنيه تزيد تدريجياً لتصل إلى حوإلى 6 مليار جنيه خلال عامين بعد الآنتهاء من إعادة تأهيل وحدة حامض النيتريك، ناتج عن وصول الطاقة الإنتاجية للشركة حوإلى 800 ألف طن سنوياً
 
 
وأضاف عماد الدين مصطفى لـ "اليوم السابع"، أن الشركة تم إدراجها على قائمة افتتاحات الرئيس عبد الفتاح السيسى، الفترة المقبلة، لافتا أنه جارى أيضا التفأوض مع شركة تكنومنت الايطالية التى نفذت مشروع كيما 2 ، لتنفيذ خطة تحديث وتطوير المصنع القديم بشركة كيما، وإنشاء وحدة حامض جديدة تتكلف نحو 150 مليون دولار.
 
وتوقع رئيس القابضة الكيمأوية أن تنتهى المفأوضات بنهاية الشهر الجارى، بحيث يتم البدء فورا فى تنفيذ مشروع التطوير الجديد، والذى يتلاءم مع أعلى مواصفات البيئة، موضحا إنه سيتم التمويل من الشركة القابضة الكيمأوية ومن البنوك.
 
كانت اللجنة ألفنية التى شكلها محافظ أسوان أثبتت أن انبعاثات مصنع كيما القديم فى حدود المسموح بها .









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة