طبق فيتنامى تقدمه المدن الساحلية للسياح في الخريف فقط.. اعرف السبب

الجمعة، 27 نوفمبر 2020 01:00 ص
طبق فيتنامى تقدمه المدن الساحلية للسياح في الخريف فقط.. اعرف السبب عجة دودة الرمل
كتب خالد إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

Ch rươi، أو عجة دودة الرمل، هو طبق فيتنامي موسمى مصنوع من ديدان البحر التى يبلغ طولها بوصتين والتى يقول البعض إنها تضفى على الطعام الشهى طعمًا شبيهًا بالكافيار، ففى كل عام، بأواخر الخريف، تقدم أكشاك طعام الشوارع في شمال فيتنام، ولا سيما فى هانوى، طبقًا خاصًا للغاية يبدو عاديًا للوهلة الأولى، ولكنه يحتوي فى الواقع على مكون غريب للغاية، فطبق Chả rươi يبدو وكأنه طبق بيض مطهو جيدًا ممزوجًا بأعشاب مختلفة.

الديدان
الديدان

مكونات الطبق هي البيض المخفوق، وقشر اليوسفى، والبصل، والشبت والتوابل قبل إضافة ديدان البحر التى يبلغ طولها بوصتين، والنتيجة هي عجة ذات مظهر عادي مع ركلة لحمية للغاية لا يستطيع المشجعون الحصول عليها فى الأشهر التى تسبق الشتاء.

دودة الرمل "بالولو" ليست فريدة من نوعها في فيتنام، فيمكن العثور عليها على طول سواحل العديد من البلدان المطلة على المحيط الهادئ، بما في ذلك الصين واليابان وإندونيسيا وساموا، ولكن لماذا يتم استهلاكه لمدة شهر أو شهرين فقط من العام؟ فالأمر يتعلق بعادات التزاوج لدى مخلوق البحر.

في القرون الماضية، لم يكن لدى الصيادين والمزارعين أي فكرة عن متى سترتفع حشود الديدان المنزلق إلى السطح، لذلك كان اكتشافها مسألة حظ، فكان الناس يقفزون فى الماء ويلتقطون أكبر عدد ممكن من الديدان باستخدام الشباك أو أيديهم العارية.

العجة
العجة

 

في الوقت الحاضر، بدأ المزارعون فى فيتنام فى ملء بحيراتهم وحقول الأرز بالديدان، حيث يمكنهم العيش في الطين، وعندما ترتفع الديدان في أيام محددة من التقويم القمرى، فإنها ببساطة تجفف بحيراتها لجني المكون الثمين. ولكن نظرًا لأن ديدان الرمال أصبحت موردًا قيمًا في كل من فيتنام والصين ، لم يعد المزارعون يستهلكونها، ويفضلون بدلاً من ذلك بيعها من أجل الربح.

في العاصمة الفيتنامية هانوي ، تحظى cha ruoi بشعبية كبيرة في هذا الوقت من العام، ورائحتها تملأ الشارع، وتغري بعض المارة ، وتسبب منعكسًا في الآخرين.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة