مقالات الصحف المصرية .. محمود خليل: هتاف إلى الله.. وجدى زين الدين: مصر الديمقراطية.. بهاء أبو شقة: قانون للمحليات.. ماجد حبته: حرب في الظلام.. ثروت الخرباوى: الحرب العالمية النفسية

الأربعاء، 25 نوفمبر 2020 12:00 ص
مقالات الصحف المصرية .. محمود خليل: هتاف إلى الله.. وجدى زين الدين: مصر الديمقراطية.. بهاء أبو شقة: قانون للمحليات.. ماجد حبته: حرب في الظلام.. ثروت الخرباوى: الحرب العالمية النفسية مقالات الصحف
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات الصحف المصرية الصادرة صباح الأربعاء، عدد من القضايا والموضوعات الهامة أبرزها، محمود خليل: هتاف إلى الله.. وجدى زين الدين: مصر الديمقراطية.. بهاء أبو شقة: قانون للمحليات.. ماجد حبته: حرب في الظلام.. ثروت الخرباوى: الحرب العالمية النفسية.

 

الوطن

محمود خليل

محمود خليل: هتاف إلى الله

تحدث عن أن مجموعة من الأطفال يطرقون على علب الصفيح ويهتفون: يا لطيف الطف بنا.. إحنا صغار إيه ذنبنا، وهذا المشهد تجده حاضراً فى الكثير من الروايات والسير الذاتية التى تصف الأحوال فى مصر خلال القرن التاسع عشر وحتى أوائل القرن العشرين.

 

الوفد

وجدى زين الدين

وجدى زين الدين: مصر الديمقراطية

يتحدث عن أنه نحن الآن نؤسس لدولة ديمقراطية عصرية حديثة قوامها الأحزاب السياسية القوية الفاعلة، ما يستوجب علينا أن نستلهم العبرة من الماضى، فى ظل أن المرحلة القادمة ستشهد تطورات مختلفة بشأن تفعيل الحياة السياسية والحزبية، تفعيلاً للمادة الخامسة من الدستور التى تقضى بأن النظام السياسى فى البلاد قائم على أساس التعددية السياسية والحزبية، والتداول السلمى للسلطة والفصل بين السلطات والتوازن بينها، وتلازم المسئولية مع السلطة واحترام حقوق الإنسان وحرياته.

بهاء أبو شقة: قانون للمحليات

يتحدث عن أنه من المهم إصدار قانون جديدة للإدارة المحلية قائم على أساس اللا مركزية، بحيث تكون المجالس المحلية ديمقراطية تعبر عن حكم محلى حقيقى يسمح بمحاسبة المحافظين أو من ينوب عنهم، وبذلك يتم تفعيل مواد الدستور الخاصة بالمجالس المحلية التى تؤكد انتقال السلطة إلى المحليات بطريقة تدريجية، وبذلك يشارك المواطنون فى مراقبة أداء الأجهزة التنفيذية ومحاسبتها، ولذلك فإنه من المهم منح المجالس الشعبية المنتخبة سلطة كبيرة لمواجهة الأجهزة التنفيذية، إضافة إلى حق الاستجواب وسحب الثقة، وأن يكون المحافظون ورؤساء المدن والقرى بالانتخاب المباشر من المواطنين حتى يكون ولاؤهم لمن انتخبوهم.

 

الدستور

ماجد حبته:حرب في الظلام

يتحدث كاتب المقال عن أن الحرب مستمرة بين قوات إقليم تيجراى والجيش الإثيوبى ولا تزال وسائل الإعلام عاجزة عن التحقق من صحة ادعاءات الطرفين بسبب انقطاع الاتصالات التليفونية وخدمة الانترنت.

 

ثروت الخرباوى: الحرب العالمية النفسية

يتحدث كاتب المقال أن حرب اللا عنف تستهدف قيام المجتمع بتدمير نفسه ذاتيا باستخدام وسائل الإعلام والسوشيال ميديا والإخوان تنظيم لن يأبه أو يهتم بتقويض أركان الدولة التي ينتمى لها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة