الفاتيكان ينشر "تقرير مكاريك" رئيس أساقفة واشنطن السابق المتهم بارتكاب اعتداءات جنسية

الأربعاء، 11 نوفمبر 2020 12:48 م
الفاتيكان ينشر "تقرير مكاريك" رئيس أساقفة واشنطن السابق المتهم بارتكاب اعتداءات جنسية بابا الفاتيكان
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نشر الفاتيكان تقريرًا أمس الثلاثاء حول قضية الكاردينال السابق رئيس أساقفة واشنطن، تيودور إدجار مكاريك، المتهم بارتكاب اعتداءات جنسية والذي تم تجريده من رتبته الكهنوتية.

وفي هذا الصدد، أكد أمين سر دولة الفاتيكان الكاردينال بيترو بارولين في بيان، أنه "كما يتضح من حجم التقرير وكمية الوثائق والمعلومات الواردة، فقد تحركنا بحثًا عن الحقيقة"، مضيفا " لكي لا تتكرر هذه الظواهر، وإلى جانب معايير أكثر فاعلية، نحن بحاجة إلى ارتداد للقلوب. نحن بحاجة إلى رعاة ذات مصداقية يعلنون الإنجيل".

وقال موقع "الفاتيكان نيوز إن "التقرير حول الإطلاع المؤسساتي وعملية اتخاذ القرارات بشأن الكاردينال السابق مكاريك (من عام 1930 إلى عام 2017)، أعدته أمانة سر دولة الفاتيكان بطلب من البابا فرنسيس؛ وهو نص جوهري، ويتضمن عمل سنتين.

وأشار الموقع الفاتيكانى إلى أن التقرير يجيب على هذا الالتزام الذي تعهد به البابا فرنسيس بإجراء تحقيق شامل في قضية مكاريك، المتهم بارتكاب اعتداءات جنسية على قصر وبالغين، ويمثل أيضًا علامة لاهتمامه بالجماعة الكاثوليكية الأمريكية، التي جرحتها هذه القضية.

يُظهر هذا التقرير بعض النقاط الثابتة. تتعلق النقطة الأولى بالأخطاء التي ارتُكبت، والتي سمحت للشخص المسؤول عن مثل هذه الجرائم بالوصول إلى مناصب عليا في التسلسل الهرمي: أخطاء أدت بالفعل إلى إطلاق معايير جديدة في الكنيسة، لمنع التاريخ من تكرار نفسه.

 أما العنصر الثاني فيتعلق بغياب الادعاءات المفصلة بشأن اعتداءات جنسية على قصر ارتكبها مكاريك حتى عام 2017. أول اتهام مفصل يطال القُصر هو الاتهام الذي وجه لثلاث سنوات ماضية ، وهو الذي أدى إلى فتح إجراء قانوني على الفور، انتهى بقرارين متتاليين للبابا فرنسيس، الذي أزال أولاً مكاريك من منصبه ككاردينال وجرده بعدها من رتبته الكهنوتية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة