فى ذكرى تأميمها.. كيف تناولت الكتب قرار عبد الناصر بتأميم قناة السويس

الجمعة، 26 يوليو 2019 05:00 م
فى ذكرى تأميمها.. كيف تناولت الكتب قرار عبد الناصر بتأميم قناة السويس قناة السويس
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
المكان ميدان المنشية بمحافظة الإسكندرية الزمان 26 يوليو 1956، المناسبة: الزعيم يحتفل بالذكرى الرابعة على ثورة 23 يوليو، الحدث: ناصر يعلن تأميم الشركة العالمية لقناة السويس البحرية شركة مساهمة مصرية.
 
63 عاما مرت على القرار الجرىء الذى أعاد القناة إداريا إلى أحضان الوطن، بعدما استفاد الاستيطان البريطانى من خيرها حتى بعد خروجه فى عام 1953، لتكون إدارة المجرى الملاحى الأهم فى العالم من الناحية الاستراتيجية والاقتصادية، إلى الأيدى المصرية التى حفرتها قبل ذلك التاريخ بنحو 100 عام.
 
العديد من الكتب والدراسات ناقشت، قرار الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، بتأميم القناة، والأحداث التى ترتبت عليها مثل العدوان الثلاثى، وحرب بورسعيد، وكيف دخلت مصر معركة سياسية واقتصادية وعسكرية ضد عدد من الدول الكبرى فى وقت واخد وخرجت منها منتصرة.
 

قناة السويس ومشكلاتها المعاصرة

 
قناة السويس ومشكلاتها المعاصرة
 
هو كتاب من تأليف مصطفى الحفناوى، نشرته الهيئة العامة لقصور الثقافة فى القاهرة، على ثلاثة أجزاء، يتناول الجزء الأول الموقف القانونى لقناة السويس، ويدور الجزء الثانى عن المصرى البريطانى على القناة، والجزء الثالث عن حرية الملاحة فى القناة.
 
وفى الجزء الثالث يناقش الكتاب الفترة بعد تأميم الرئيس الراحل جمال عبد الناصر للقناة، وما استتبعه من تأثيرات طالب الكثيرون الحفناوى بشرحها وتناولها فى هذا الكتاب، ويشير الحفناوى فى مقدمة الكتاب إلى أن تأميم القناة لم يكن مفاجأة له، لكون هذا التأميم من الأمور التى كانت تشغل عبد الناصر، وهناك العديد من الحقائق التاريخية التى يوردها الحفناوى فى الكتاب منها استدعاء عبد الناصر له فى مساء 23 يوليو 1956 ليخبره بقرار التأميم، الذى كان وقتها محاطا بتكتم شديد.
 
 

عاصفة على السويس 1956: ايزنهاور يأخذ أمريكا إلى الشرق الأوسط

 
عاصفة على السويس 1956
 
كتاب صدر فى ترجمته العربية عن المركز القومى للترجمة، تأليف دونالد نيف، وترجمة عبد الرءوف أحمد عمرو، ويتناول الكتاب أحداث تأميم القناة، مشيرا إلى أن أزمة السويس تعد حداً فاصلاً فى التاريخ المعاصر فعندما انتهى عصر الاستعمار الأوروبى ومنها بدأت مرحلة جديدة نالت فيها شعوب العالم الثالث حريتها بعد انفراط عقد الإمبراطورية البريطانية وكذلك الإمبراطورية الفرنسية، وذلك عقب القرار التاريخى بتأميم شركة قناة السويس، الذى أعلن عنه جمال عبدالناصر يوم 26 يوليو 1956 ليفاجئ العالم بقراره هذا الذى استرد به حق مصر الشرعى فى القناة ، التى كان الاستعمار البريطانى قد اغتصبها من الشعب المصرى.
 

يوميات تأميم شركة قناة السويس

 
كتاب يوميات تأميم شركة قناة السويس
 
للدكتور عبد الواحد النبوى وزير الثقافة السابق، والصادر عن دار الكتب والوثائق القومية، ويعد رصد شامل ودقيق لتفاصيل ووقائع تأميم الشركة العالمية، حيث يستعرض الكاتب فى هذا الكتاب قرار تأميم الشركة العالمية لقناة السويس البحرية حيث إن أوراق وزارة الخارجية المصرية أهم مجموعة وثائقية موجودة بدار الوثائق القومية.
 
ويعرض الكاتب أيضًا وثائق تأميم قناة السويس والتى تنقسم إلى ثلاثة فصول فالأول منذ إعلان قرار التأميم مساء 26 يوليو 1956 بالإسكندرية وحتى عقد مؤتمر لندن الأول فى 15 أغسطس 1956 والثانى منذ بداية لندن الأول حتى مؤتمر لندن الثانى 18 سبتمبر 1956 والثالث منذ بداية مؤتمر لندن الثانى وحتى قبيل العدوان الثلاثى فى 31 أكتوبر 1956 .
 

"مشكلة قناة السويس (1854 – 1958)"

 
210930
 
صدر عن الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، تأليف الدكتور أحمد عبد الرحيم مصطفى، وكتب المقدمة الدكتور أحمد زكريا الشلق، ويتناول الكتاب القناة منذ تأسيسها وحتى تأميمها.
 
كما يتناول الكتاب قرار جمال عبد الناصر بتأميم القناة للإفادة من دخلها فى تمويل السد العالي، فاعتبرت إنجلترا وفرنسا القرار موجهًا ضدهما ومن ثم حدث العدوان الثلاثى على مصر. ويستعرض الكتاب أيضا توقف الملاحة فى القناة بعد نكسة 1967 م ثم مبادرة السادات الأولى للسلام فى فبراير 1971 التى اشترط فيها انسحاب إسرائيل لمسافة 15 كيلو مترًا داخل سيناء بعيدا عن مجرى القناة بحيث يمكن افتتاحها للملاحة الدولية.
 

كتاب السر الكبير: أسرار تأميم قناة السويس

 
كتاب السر الكبير أسرار تأميم قناة السويس
 
 للكاتب جابر عبد السلام، و يتناول الكتاب قصة تأميم قناة السويس من الفكر إلى التنفيذ مرورا بمواقف عديدة يتناولها الكتاب بأسلوب بسيط يشرح فيه الظروف التى مر بها متخذ هذا القرار الجرىء، وبراوية واحد من الذين قادوا عملية التأميم وساهموا بدور كبير فى التأريخ لقناة السويس منذ أربعينيات القرن الماضى الدكتور مصطفى الحفناوى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة