عندك مشاكل فى النوم الضوضاء الحل..صوت المروحه والتكييف هيساعدك على النوم

الإثنين، 24 يونيو 2019 02:26 م
عندك مشاكل فى النوم الضوضاء  الحل..صوت المروحه والتكييف هيساعدك على النوم مشاكل النوم
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صعوبة النوم هى من الأمور المزعجة التى لها تأثير على صحه الإنسان وانعكاسات ضاره على نفسيته وعددم القدرة على القيام بمهام العمل المكلف بها والشعور بالتوتر والاكتئاب، ويلجأ الكثيرين إلى تناول أدوية منومه للمساعده على النوم بدون أرق ولكن له أضرار صحية خطيرة.

ومن الغريب أن يكون أحد طرق علاج الأرق وصعوبة النوم هو الضوضاء، فينصح الأطباء والمتخصصين  بالضوضاء البيضاء لمشاكل النوم ولكنها ليست الضوضاء الوحيدة التي يمكن أن تساعد قد تؤدي الأشكال الصوتية الأخرى مثل الضوضاء الوردية إلى تحسين مشاكل النوم، حسبما ذكر موقع "healthline".

ما هي الضوضاء الوردية

يتم تحديد لون الضوضاء بواسطة طاقة إشارة الصوت يعتمد ذلك على كيفية توزيع الطاقة على ترددات مختلفة أو على سرعة الصوت، وتتكون الضوضاء الوردية من جميع الترددات التي يمكننا سماعها لكن الطاقة ليست موزعة بالتساوي عبرها إنه أكثر كثافة عند الترددات المنخفضة مما يخلق صوتًا عميقًا.

الطبيعة مليئة بالضجيج الوردي والأذن البشرية تبدو لها الضوضاء الوردي "مسطحة" أو "متساوية" وهى:

- أوراق الصقيع.

- مطر ثابت.

- نبضات القلب.

كيف تساعد الضوضاء الوردية فى الحصول على نوم أفضل في الليل؟
 

العقل البشرى لا توقف أثناء النوم ولكنه يستمر في معالجة الأصوات أثناء النوم ويمكن أن تؤثر الضوضاء المختلفة على مدى الراحة، بعض الضوضاء مثل السيارات المزعجة والكلاب النباحة  يمكن أن تحفز عقلك وتعطل النوم وعلى النقيض هناك أصوات أخرى تساعد على استرخاء العقل وتعزيز النوم بشكل أفضل، وتعرف هذه الأصوات التي تحفز النوم بأنها تساعد على النوم الضجيج ويمكن الاستماع إليهم على جهاز كمبيوتر أو هاتف ذكي أو آلة نوم مثل آلة ضوضاء بيضاء.

الضجيج الوردي يحتمل أن يساعد في النوم حيث وجد الباحثون أن الضوضاء الوردي الثابتة تقلل من موجات الدماغ مما يزيد من النوم المستقر.

كما وجدت دراسة في علم الأعصاب البشري وجود صلة إيجابية بين الضوضاء الوردي والنوم العميق الذى يدعم الذاكرة ويساعد على الشعور بالانتعاش في الصباح.

كيف يمكن مقارنة الضوضاء الوردية بأصوات الألوان الأخرى؟

الصوت له العديد من الألوان تعتمد ضوضاء الألوان هذه أو الأشكال الصوتية على كثافة الطاقة وتوزيعها.

 

الضوضاء البيضاء
 

تشمل الضوضاء البيضاء جميع الترددات المسموعة يتم توزيع الطاقة بالتساوي عبر هذه الترددات على عكس الطاقة في الضوضاء الوردي.

تشمل أمثلة الضوضاء البيضاء ما يلي:
 

المروحة .

الراديو أو التلفزيون الثابت.

صوت المبرد.

أزيز المكيف.

نظرًا لأن الضوضاء البيضاء تحتوي على جميع الترددات بنفس الكثافة يمكن أن تخفي الأصوات العالية التي تحفز عقلك لهذا السبب يوصى به غالبًا لصعوبات النوم واضطرابات النوم مثل الأرق.

الضوضاء البنية
 

الضوضاء البنية وتسمى أيضا الضوضاء الحمراء لديها طاقة أعلى في الترددات المنخفضة هذا يجعلها أعمق من الضوضاء الوردي والأبيض.

تشمل أمثلة الضوضاء البني:
 

-هدير منخفضة.

-شلالات قوية.

-صوت الرعد.

رغم أن الضوضاء البنية أعمق من الضوضاء البيضاء إلا أنها تشبه الأذن البشرية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة