الزراعة تنظم دورة تدريبية للتطبيق الحقلى للتلقيح الاصطناعى للماشية

الخميس، 20 يونيو 2019 01:06 م
الزراعة تنظم دورة تدريبية للتطبيق الحقلى للتلقيح الاصطناعى للماشية رؤوس ماشية - أرشيفية
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتهى معهد بحوث التناسليات الحيوانية، التابع لمركز البحوث الزراعية، من تنفيذ دورة تدريبية فى مجال تشخيص الحالة التناسلية بالجس المستقيمي والتطبيق الحقلى للتلقيح الاصطناعى فى الماشية، بالتعاون مع هيئة كير مصر.

وقال الدكتور إبراهيم جاد مدير المعهد، إن  ذلك يأتى تماشيا مع سياسة مركز البحوث الزراعية لتوسيع قاعدة المستفيدين من نتائج البحوث ونقل التكنولوجيا الحديثة إلى صغار الزراع والمربين.

وأشار مدير المعهد إلى أن  تلك الدورة والتى بدأت الأحد الماضى، وتنتهى اليوم الخميس، استفاد منها 9 أطباء بيطريين من محافظة سوهاج، تم تدريبهم علمياً  فى مزرعة المعهد على كيفية تشخيص الحالة التناسلية وتحديد عمر العشر فى الجاموس والأبقار، فضلا عن التدريب على كيفية ادخال القسطرة العلاجية وكيفية التلقيح الاصطناعى وتقنية التعامل مع السائل المنوى.

وأوضح  "جاد " أن  المعهد بالتعاون مع هيئة كير مصر أيضا تم تنفيذ قافلة إرشادية مجانية لمحافظة بنى سويف لقرى مركز سمسطا، لمدة يومين، حيث استهدفت علاج الحيوانات ضد الأمراض المختلفة لدى صغار المربين، فضلا عن رفع الكفاءة التناسلية لحيوانات المزرعة من خلال علاج المشاكل التناسلية وباستخدام أحدث الوسائل مثل السونار.

وقال جاد إن انشطة القافلة شملت أيضا التلقيح الاصطناعى فى الماشية، ورش الحيوانات ضد الطفيليات الخارجية وعلاج الطفيليات الداخلية، فضلا عن إجراء العمليات الجراحية الضرورية لحيوانات المزرعة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة