تفاصيل إطلاق أغرب وأكبر طائرة فى العالم تستعد لرحلتها الأولى × 5 صور

الجمعة، 05 أبريل 2019 01:00 ص
تفاصيل إطلاق أغرب وأكبر طائرة فى العالم تستعد لرحلتها الأولى × 5 صور أكبر طائرة فى العالم ستراتولاونتش
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد أكبر طائرة فى العالم للرحلة الأولى فى عام 2019 مع جناحيها، واللذين يبلغ حجمهما أكبر من ملعب كرة القدم، وذلك بعد ثلاثة أشهر من التوقف، خضعت خلالها للاختبار.

وقامت طائرة "ستراتولاونتش" بتمديد أجنحتها أثناء التشغيل التجريبى لأول مرة بعد استراحة لمدة 90 يومًا، وذلك لوفاة مؤسس شركة مايكروسوفت، بول ألين، مؤسس شركة ستراتولاونت سيستمز.

اختبارات الطائرة ستراتولاونتش
اختبارات الطائرة ستراتولاونتش

ويشار إلى أن بول ألن هو من أنشأ أنظمة ستراتولونتش على أمل تصنيع طائرة ضخمة وقوية بحيث تكون قادرة على التحليق إلى الفضاء والدوران فى مدار حول الأرض.

أكبر طائرة فى العالم تسمى ستراتولاونتش
أكبر طائرة فى العالم تسمى ستراتولاونتش

ومن بين الأسباب التى دفعت إلى تأخر الرحلة الأولى للطائرة العملاقة، بعدما تحولت أرض موقع الإطلاق فى قاعدة إدواردز الجوبية إلى ما يشبه المستنقع.

الطائرة ستراتولاونتش
الطائرة ستراتولاونتش

وفى هذا السياق، يأمل المهندسون أن تتمكن الطائرة العملاقة، البالغ وزنها 230 طنا، من التحليق لأول مرة خلال هذا العام، آملين أن تدخل الخدمة التشغيلية الكاملة بحلول العام 2020.

ويذكر أن الطائرة مزودة بست محركات، وتتمتع بتصميم فريد من نوعه، فالهكيل عبارة عن هيكلين توأمين أو قمرتى قيادة، ومجهزة بـ28 عجلة، وهى قادرة على حمل ما يصل إلى 250 طنا، بينما يثبت صاروخ فضائى بين هيكلى الطائرة.

جانب آخر للطائرة ستراتولاونتش
جانب آخر للطائرة ستراتولاونتش

ويشار إلى أن جناحى الطائرة العملاقة يبلغ حجمه 117 مترا، مما يجعلهما أقل بقليل من ضعف حجم جناح طائرة بوينغ 747.

وبحسب ما ذكرت العديد من الصحف الأجنبية، فإن القائمين على مشروع الطائرة العملاق يأملون أن تكون الطائرة قادرة على إطلاق مركبات وصواريخ فضائية، مثل المركبة الفضائية المكوكية الخاصة بوكالة ناسا "دريم تشيسر".

ستراتولاونتش
ستراتولاونتش

ومن المقرر أن يصل ارتفاع الطائرة إلى نحو 10 آلاف متر قبل إطلاق المركبات أو الصواريخ الفضائية التى تحملها، حيث ستدخل لاحقا إلى فى مدار منخفض حول الأرض.

أما عن قيادة الطائرة العملاقة، فإنه وفقا لتصميمها، سوف يجلس طياران ومهندس فى قمرة القيادة اليمنى، فى حين يتم استخدام جسم الطائرة الأيسر لنقل أنظمة مسجل البيانات.

سرعة أكبر طائرة فى العالم

أما عن سرعتها القصوى أثناء التحليق وعند وصولها إلى السماء فتقدر بحوالى 850 كيلومترا فى الساعة، علما بأنها وصلت إلى سرعة قياسية على الأرض أثناء التجارب بلغت 145 كيلومترا فى الساعة.

كما يشار إلى أن أضخم وأكبر طائرة فى العالم كانت قد نجحت فى أكتوبر 2018 فى تخطى واحد من أهم اختباراتها، بعد أن تجاوزت اختبار السير على المدرج بنجاح.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة