"لقاء الفن والموسيقى".. انطلاق الدورة الرابعة لمهرجان الأفروصينى بأسوان بمشاركة 30 دولة.. وتكريم لبنى عبدالعزيز ومحمود قابيل ورانيا فريد شوقى.. ورئيسة المهرجان: هدفنا تدعيم العلاقات الإفريقية الصينية.. صور

الأحد، 27 أكتوبر 2019 11:08 م
"لقاء الفن والموسيقى".. انطلاق الدورة الرابعة لمهرجان الأفروصينى بأسوان بمشاركة 30 دولة.. وتكريم لبنى عبدالعزيز ومحمود قابيل ورانيا فريد شوقى.. ورئيسة المهرجان: هدفنا تدعيم العلاقات الإفريقية الصينية.. صور
أسوان – عبد الله صلاح – صلاح المسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"زغاريد وبلح أسوانى وكاركديه وأعلام 30 دولة" مشاهد من حفل افتتاح مهرجان الفنون والفلكلور الأفروصينى فى دورته الرابعة، والذى يقام لأول مرة بمدينة أسوان وسط الآثار الفرعونية بمعابد فيلة، خلال الفترة من 27 وحتى 31 أكتوبر الجارى، تحت شعار "لقاء الفن والموسيقى فى عاصمة الشباب الأفريقى".

بدأ المشهد بتوافد المئات من ضيوف المهرجان على معابد فيلة وسط نهر النيل بمدينة أسوان، بعد أن ارتفعت أعلام 30 دولة من المشاركين فى المهرجان بمحيط المعبد وعلى المراكب النيلية التى أقلت الضيوف إلى مكان الاحتفالية بساحة "فيلة".

وقدم أبناء أسوان للمشاركين فى الحفل مشروبات الكاركدية والبلح الأسوانى المميز خلال استقبال الضيوف، وهو ما نال إعجاب الكوكبة الفنية المشاركة فى المهرجان، وحرص عدد كبير من المواطنين والمشاركين وخاصة ذوى الاحتياجات الخاصة على التقاط الصور التذكارية مع أبرز الضيوف خاصة الفنانة لبنى عبد العزيز ومحمود قابيل ورانيا فريد شوقى.

شارك فى المهرجان: " أحمد إبراهيم محافظ أسوان، وأيضاً الملحق الثقافى الصينى شى يو وين، والدكتور فتحى عبد الوهاب رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، بجانب سهير عبد القادر رئيس ومؤسس المهرجان، بالإضافة إلى كوكبة من نجوم الفن والإعلام المصرى وفنانى 30 دولة مشاركة، فضلاً عن مجموعة من ذوى الهمم الخاصة وأطفال مستشفى 57357".

فقرات فنية للأفروصينى
فقرات فنية للأفروصينى

وشهد حفل افتتاح مهرجان الفنون والفلكلور الأفروصينى بمعابد فيله، والذى قدمه الفنان محمود قابيل وأمير صلاح الدين عضو فرقة بلاك تيما.

ومن جانبها، قالت وزيرة الثقافة، إن مصر كانت وستظل مهد الحضارات وتلاقى الفنون والثقافة ومركز الفكر والإبداع، وأنه مع انطلاق الدورة الرابعة لمهرجان الفنون الفلكلور الأفروصينى بمعبد فيلة يأتى تأكيداً لجسور التواصل مع العالم، وأن مصر بمكانتها تعد مركزاً هاماً للقاء الثقافات ونقطة محورية وعلامة فارقة فى عمر المهرجان، لافتة إلى أنه تأكيداً على أن مائدة الفنون نقطة لقاء للقارات، وأن الفنون الصينية تعد استكمالاً لعلاقات تاريخية ممتدة وعريقة بينها وبين مصر بشكل خاص وأفريقيا بشكل عام، وأن الدولة المصرية بقوتها الناعمة تعمل بكل طاقاتها من أجل فتح منافذ ثقافية فنية على مختلف القارات والدول تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية وإيماناً بدور الفن بالنهوض بالأمم ومحاربة الإرهاب.

وأشارت إلى أن إطلاق هذا المهرجان من تلك البقعة السمراء من أرض الوطن هو إعلاء لراية الأمان ليرى العالم أن مصر آمنة ويمثل دعوة مباشرة للسياحة المصرية التى شهد بها ولها العالم منذ آلاف السنين، مؤكدة على أن شعب أسوان العظيم عليه أن يحتفى ويسعد بلقاء الفنون والثقافات بين آسيا وأفريقيا على أرضها.

وفى كلمتها أكدت وزيرة الهجرة على أن تنظيم هذا المهرجان الدولى يأتى ضمن جهود الدولة فى توطيد العلاقات وتحقيق الترابط والتقارب بين الشعب المصرى وشعوب العالم، كما يساهم فى مد الجسور مع المصريين بالخارج حيث هناك مشاركة من أبناء الجاليات المصرية ببعض الدول مثل فرنسا واليابان.

أعلام مصر ترفرف فى المهرجان
أعلام مصر ترفرف فى المهرجان

ومن جانبه، أكد اللواء أحمد إبراهيم محافظ أسوان، أن تنظيم هذا المهرجان يأتى ضمن سلسلة من الأحداث الإقليمية والعالمية التى شهدتها جوهرة النيل الساحرة خلال العام الحالى حيث بدأت بملتقى الشباب العربى الإفريقى فى مارس الماضى وستختتم فى ديسمبر القادم بإنعقاد منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة بحضور القادة الأفارقة ورؤساء الدول الصديقة والمنظمات الدولية، لافتاً إلى أن عاصمة الشباب الإفريقى كما أعلنها الرئيس السيسى ترحب باستضافة أى فعاليات أو مهرجانات أو مؤتمرات باعتبارها قبلة للإبداع والسياحة ومركزاً لتلاقى الحضارات.

وأوضح أحمد إبراهيم بأن تنظيم مهرجان الفنون والفلكلور الأفروصينى على أرض أسوان يؤكد على مكانتها التاريخية والجغرافية والسياحية، بجانب دورها المحورى كهمزة وصل بين الشمال والقارة السمراء لتجمع على أرضها فنون وثقافات وتراث 30 دولة وبمشاركة واسعة من نجوم مشاهير الفن المصرى والصينى والإفريقى وهو الذى يجسد بدوره متانة العلاقات التاريخية والقوى الناعمة من فنون وثقافات وتراث بين إفريقيا والصين والعالم، مقدماً التحية والتقدير للوزراء الداعمين والمشاركين فى هذا الملتقى العالمى وأيضاً للمشاركين بالمحفل الثقافى والفنى الكبير، وللقائمين على تنظيم المهرجان والجهات المعاونة من أسوان، بجانب تقديم التحية كذلك لأبنائنا من ذوى الهمم الخاصة وأطفال مستشفى الأورامن الذين حرصوا على مشاركتنا اليوم لإبراز مواهبهم ومهاراتهم المتنوعة، ليصبح الجميع كفريق عمل واحد لإنجاح هذا الحدث المتميز وخروجه بشكل يليق بمكانة هذه المحافظة العريقة.

فيما أوضحت سهير عبد القادر رئيسة ومؤسسة المهرجان، بأن حفل افتتاح مهرجان الفنون والفلكلور الأفروصينى من إخراج الفنان هشام عطوة من وزارة الثقافة حيث شهد مشاركة 16 فرقة فنون شعبية و13 فيلم روائى ووثائقى، كما أن فعاليات المهرجان ستضم الفنون الاستعراضية الفلكلورية والمشغولات اليدوية والمأكولات الشعبية والأفلام الروائية والفنون التشكيلية وموسيقات الشعوب، مشيرة إلى أنه سيتم تقديم عروض موسيقية وفقرات فنية بالأتوبيس المكشوف بشوارع مدينة أسوان لإضفاء حالة من البهجة وتحقيق التفاعل المطلوب بين أهالى المدينة وفعاليات المهرجان والتى ستنتشر بالتوازى فى العديد من المسارح والمواقع الثقافية والمجتمعية.

البلح الأسوانى للبنى عبد العزيز
البلح الأسوانى للبنى عبد العزيز

وأشارت إلى أن إدارة المهرجان وضعت الترتيبات النهائية بالتعاون مع وزارات السياحة والثقافة والشباب والرياضة والآثار والتضامن الاجتماعى والهجرة، بجانب الأجهزة التنفيذية والأمنية والمجتمع المدنى بمحافظة أسوان، مشيرة إلى أن الهدف من إقامة المهرجان تدعيم العلاقات الإفريقية الصينية من أسوان خاصة بعد قرار رئيس الجمهورية تحويلها إلى عاصمة الشباب الأفريقى، بجانب الأهداف المتعلقة بتحقيق التواصل الإنسانى وتعزيز التقارب من خلال القوى الناعمة للفن والثقافة.

وتم تكريم عدد من النجوم والرموز والشخصيات الذين ساهموا فى تمثيل مصر عالمياً، بجانب مساهمتهم المجتمعية والفنية، كما قامت فرق الفنون الشعبية المشاركة فى المهرجان بتقديم فقراتها الفنية والاستعراضية أمام الحاضرين لفعاليات افتتاح المهرجان.

وفى السياق ذاته أشار وليد الدرمللى المنسق العام للمهرجان بأن برنامج الإحتفال بمهرجان الفنون والفلكلور الأفروصينى يتضمن تنظيم العديد من الفعاليات والعروض الفنية الاستعراضية فى اليوم الثانى له الأثنين 28 أكتوبر وذلك بالمواقع المختلفة منها تقديم عروض استعراضية لفرق الكونغو الديمقراطية " أفرو نيشن "، وتوشكى للفنون الشعبية ومالاوى " مجموعة فالينتينو " وأوغندا " فرقة روكيز " وذلك بجمعية منشية النوبة، وتقديم عروض استعراضية لفرق الكونغو الديمقراطية " نابا كومبانى، وتونس " فرقة زوار الحاضرة "، والكاميرون " مجموعة داميان " ومصر " فريق أولادنا ذوى القدرات الخاصة " وذلك على مسرح مركز منيب بقرية غرب سهيل، بجانب تقديم عرض سينمائى على مسرح " أناكاتو " بجزيرة سهيل لفرق مالاوى ونيجريا وزيمبابوى، بالإضافة إلى تقديم عروض فنون استعراضية لفرق الكونغو برازافيل " ماما كولونيل – بارفى يونج "، وأيضاً جنوب أفريقيا " فريق بيكوسمانا "، وكذا جنوب السودان " مجموعة أشولى الفلكلورية، وفريق مستشفى الأورام من مصر وذلك على مسرح " أناكاتو " بجزيرة سهيل، فيما ستقوم بالتوازى تقديم عرض سينمائى لفرق الكونغو ونيجريا، وعروض فنون استعراضية لفرق السودان " مجموعة أهالينا الثقافية " وناميبيا " فرقة مشابى "، والجزائر " فرقة وردة الجزائرية " والصين " فرقة زاميان للرقص الفلكلورى "، بجانب فرقة أسوان للفنون الشعبية وذلك على المسرح الصيفى " فوزى فوزى ".

العروض الفنية بمعبد فيلة
العروض الفنية بمعبد فيلة

ولفت إلى أنه يتواكب مع ذلك تنظيم سوق الحرف التراثية بساحة المسرح الصيفى من الساعة الرابعة إلى الثامنة من مساء نفس اليوم، بجانب ورش الفن التشكيلى يومياً بالمناطق الأثرية بمشاركة دول تنزانيا وتونس والسودان والمغرب وأيطاليا وأثيوبيا ومصر، وفى اليوم الثالث الثلاثاء 29 أكتوبر ستقوم الفرق المشاركة بتقديم فقراتها الاستعراضية وعروضها السينمائية بميدان المحطة ومسرح فندق عروس النيل ومسرح " أناكاتو " بجزيرة سهيل، والمسرح الصيفى " فوزى فوزى ".

وأضاف وليد الدرملى أن اليوم الرابع الأربعاء 30 أكتوبر ستقوم فيه الفرق المشاركة بالمهرجان أيضاً بتقديم عروضها الفنية الاستعراضية والسينمائية بالكورنيش والسوق السياحى ونادى أسوان الرياضى، بالإضافة إلى المسرح الصيفى " فوزى فوزى " ومسرح " أناكاتو" بجزيرة سهيل، وفى اليوم الخامس الخميس 31 أكتوبر ستقوم الفرق المشاركة بتقديم عدد من العروض الفنية الاستعراضية بموسسة الدكتور مجدى يعقوب للقلب، وسوف تشهد فعاليات الإحتفال بالمهرجان برنامج فنى وعلمى خاص لأولادنا من ذوى القدرات الخاصة سوف يتم تنظيمه بقاعة المعرض بالمسرح الصيفى "فوزى فوزى" وذلك أيام الإثنين والثلاثاء والأربعاء حيث تتضمن البرنامج تنظيم العديد من ورش العمل الخاصة بمجالات التصوير الفوتوغرافى بالموبايل والتغذية العلاجية، علاوة على عدد من المحاضرات العلمية المتعلقة بمجالات التخاطب والإرشاد الأسرى.

 

العروض فى معابد فيلة
العروض فى معابد فيلة

 

بانر المهرجان
بانر المهرجان

 

تفاعل الأجانب
تفاعل الأجانب

 

تكريم الفنانون (1)
تكريم الفنانون

 

جانب من الحضور (1)
جانب من الحضور 

 

جانب من الحضور (2)
الحضور 

 

جانب من العروض الفنية
جانب من العروض الفنية

 

جانب من العروض بمعبد فيلة
جانب من العروض بمعبد فيلة

 

جانب من مهرجان الأفروصينى
جانب من مهرجان الأفروصينى

 

حضور الأجانب
حضور الأجانب

 

رانيا فريد شوقى مع الفرق الفنية
رانيا فريد شوقى مع الفرق الفنية

 

عروض فنية سودانية
عروض فنية سودانية

 

فرقة الصين (1)
فرقة الصين  

 

فرقة الصين (2)
فرقة الصين  

 

فرقة تونس  (1)
فرقة تونس  

 

فرقة تونس  (2)
فرقة تونس  

 

فقرات فنية أفريقية
فقرات فنية أفريقية

 

 

 

لبنى عبد العزيز ورانيا فريد شوقى
لبنى عبد العزيز ورانيا فريد شوقى

 

محمود قابيل يقدم الحفل
محمود قابيل يقدم الحفل

 

مواهب ذوى الاحتياجات
مواهب ذوى الاحتياجات

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة