التعليم تسابق الزمن لاستقبال الدراسة.. فرش الفصول وفق فلسفة النظام الجديد.. والطلاب يجلسون بشكل دائرى.. التركيز على المهارات والأنشطة بجانب المحتوى المعرفى.. و700 ألف طالب فنى يمتحنون لتحديد مدى إجادتهم للغة

الخميس، 20 سبتمبر 2018 11:24 ص
التعليم تسابق الزمن لاستقبال الدراسة.. فرش الفصول وفق فلسفة النظام الجديد.. والطلاب يجلسون بشكل دائرى.. التركيز على المهارات والأنشطة بجانب المحتوى المعرفى.. و700 ألف طالب فنى يمتحنون لتحديد مدى إجادتهم للغة الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الاختبارات لا تضاف للمجموع

ساعات وينطلق العام الدراسى الجديد، وتسابق وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، الزمن، لإنهاء جميع الاستعدادات المرتبطة ببدء الدراسة، حيث أكدت الوزارة أن هناك لقاءات مستمرة مع وكلاء الوزارة ومسئولى التعليم العام والفنى فى المديريات ومستشارى المواد لوضع النقاط على الحروف قبل تطبيق مشروع التعليم الجديد عمليا على أرض الواقع.

 

وقالت مصادر مسئولة بالوزارة لـ"اليوم السابع"، إن الاجتماعات التى تتم بين قيادات الوزارة والمديريات تناقش آليات التقييم وتوزيع المناهج الدراسية والتأكيد على تطبيق النظام الجديد بصورة صحيحة لتحقيق نتائجه، مع غرس ثقافة الفهم والبعد عن الدرجات لدى الطلاب وأولياء الأمور لتحقيق فلسفة النظام الجديد للتعليم وهى تحقيق متعة التعلم والاستمرارية فى التعلم مدى الحياة.

 

وأكدت المصادر، أن الوزارة قررت تعديل توزيع الحصص الدراسية وشكل اليوم الدراسى حتى يتناسب مع فلسفة التطوير الجديدة، منها أن المواد الدراسية للصفين الأول والثانى الثانوى ممتدة على مدار الفصلين الدراسيين، للعام الدراسى الحالى 2018، 2019.

 

وأشارت المصادر إلى أن المديريات انتهت من فرش الفصول بالطريقة التى تتناسب وشكل وفلسفة النظام الجديد للتعليم بحيث يجلس الطلاب فى شكل دوائر ومجوعات داخل الفصل وليس كما هو معتاد عليه بحيث يجلس الطلاب خلف بعضهم، مؤكدة أن النظام الجديد للتعليم لا توجد فيه كثافات بين الطلاب فى المدارس حيث تم توفير الاحتياجات لتقليل الكثافات منها باستغلال أماكن الفراغات فى المدارس.

 

التعلم يعتمد كليا على آلية إكساب الطالب مهارة معينة

وتابعت المصادر، أن التعلم يعتمد كليا على آلية إكساب الطالب مهارة معينة، موضحة أنه على سبيل المثال فى درس للصف الثالث الابتدائى بمادة اللغة العربية "فى حب مصر" يقوم التلاميذ بإعداد صور عن حركة صناعة الأثاث فى مصر ويعلقون عليها بجمل تحث على العمل"، قائلة: سيتم التركيز على المهارات والأنشطة مع المحتوى المعرفى.

وحددت بعض مديريات التربية والتعليم والتعليم الفنى شكل جدول اليوم الدراسى وفقا للمنظومة الجديدة للتعليم، لطلاب المرحلة الابتدائية، حيث تم تقسيم اليوم الدراسى إلى فترات ومجموعات بحيث يتم تخصيص 30 دقيقة لطابور الصباح و90 دقيقة للمجموعة أو الفترة الأولى و90 دقيقة للفترة الثانية و30 دقيقة للفسحة و90 دقيقة للفترة الثالثة من اليوم الدراسى و90 أيضا للفترة الرابعة و45 دقيقة للفترة الخامسة ثم ينتهى اليوم الدراسى.

 

وبالنسبة لاستعداد الوزارة للعام الدراسى فى المدارس الفنية، قالت الوزارة أن نسبة كبيرة وصلت من الكتب ولكن توجد بعض النوعيات والكميات جار طباعتها فى مطابع التعليم الفنى، وفى الأسبوع الأول من الدراسة ستكون جميع الكميات المطلوبة قد وصلت للمدارس.

 

تفاصيل الامتحان القبلى لطلاب الصف الأول الثانوى

وكشفت مصادر لـ" اليوم السابع"، تفاصيل الامتحان القبلى الذى يتم عقده لطلاب الصف الأول الثانوى يومى 25 و26 سبتمبر الجارى، موضحة أن الإجابة ستكون فى نفس الورقة والامتحان لا يوجد فيه رسوب أو نجاح ولكن لقياس مستوى الطلاب ومدى إجادتهم للقراءة والكتابة ومهارات الحاسب الآلى.

 

وقالت المصادر، إن الامتحان يخوضه قرابة 700 ألف طالب وطالبة فى دبلوم الـ" 3 سنوات والخمس سنوات والتعليم المزدوج والفندقى، مؤكدة أن الأسئلة وصلت المديريات بالفعل وسيتم طباعتها فى المديريات مع متابعة الاجراءات من قبل قطاع التعليم الفنى ومديرى عموم التعليم الفنى فى المديريات.

وأكدت المصادر، أن الامتحان القبلى للطلاب بهدف قياس المستوى وليس نجاح ورسوب والاختبار البعدى للتأكد من مدى التقدم، قائلة: لن يضاف لمجموع الطالب أو يضار منه أحد، مع تخصيص 6 حصص إضافية على المواد منها 2 للغة العربية و2 للغة الإنجليزية وحصة للحاسب الآلى وحصة للرياضيات خلال الأسبوع، لافتة إلى أن هناك بالطبع طلاب لا يجيدون القراءة والكتابة ويحتاجون إلى رفع مستواهم العلمى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة