صور.. نائب رئيس الهيئة الاقتصادية: نتطلع للتعاون مع بولندا لإنشاء منطقة صناعية

الأحد، 01 يوليو 2018 03:07 م
صور.. نائب رئيس الهيئة الاقتصادية: نتطلع للتعاون مع بولندا لإنشاء منطقة صناعية جانب من الزيارة
الإسماعيلية – جمال حراجى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استقبل اللواء محفوظ طه، نائب رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس للمنطقة الجنوبية، وزير التنمية والاستثمار البولندى "اكريشنكسى جيرزى" والوفد المرافق له وعدد من مسئولى الشركات البولندية المهتمة بالاستثمار فى مصر.
 
 

وفى بداية اللقاء رحب اللواء محفوظ بالوزير والوفد، مشيرًا إلى أن مصر تشهد نهضة اقتصادية بإنشاء عدد من المشروعات القومية العملاقة التى كان لها أثرًا إيجابيًا على الناتج القومى، كذلك استعادة الثقة للمستثمر الأجنبى فى الاستثمار داخل السوق المحلية نظرًا للقوانين الاستثمارية الجديدة التى سهلت الكثير من الإجراءات على المستثمرين.

 

وتحدث نائب رئيس الهيئة للمنطقة الجنوبية عن الفرص الواعدة بالمنطقة الاقتصادية بشكل عام، وما تتميز به منطقة العين السخنة من بنية تحتية جاهزة قادرة على استقطاب الصناعات الثقيلة وسهولة حركة تداول السفن خاصة مع وجود أكبر مينائى بالمنطقة هما السخنة والأدبية.

 

وقدم اللواء محفوظ عرضًا تقديميًا، عن المنطقة والمزايا والحوافز، وكذلك الاتفاقيات التجارية التى تتمتع بها مصر، والمنطقة الاقتصادية والتى تعمل على سهولة نفاذ المنتجات للأسواق الخارجية ليصل إلى 1.6 مليار مستهلك .

 

وفى نفس السياق، قام اللواء علاء عبد الكريم مستشار رئيس الهيئة الاقتصادية للضرائب والجمارك بتقديم نبذة عن قانون المنطقة الاقتصادية فيما يخص الإعفاءات الجمركية والضريبية، والتى تتمثل فى حوافز ضريبية مباشرة وغير مباشرة، بالإضافة إلى الإعفاءات الجمركية الكاملة فى بعض الحالات، مشيرًا إلى قانون الاستثمار الجديد وأهم الضمانات التى يقدمها القانون للمستثمر.

 

من جانبه أعرب وزير التنمية والاستثمار البولندى عن سعادته بهذه الزيارة لرؤية المشروعات على أرض الواقع بالمنطقة الاقتصادية، والتعرف على تفاصيل أكثر عن المناطق الصناعية التابعة، لحث وتشجيع المستثمر البولندى على التواجد داخل مصر، مشيرًا أن الاتفاقيات التجارية الحرة الموقعة عليها مصر من شأنها تسهيل التداول التجارى بين مصر وأفريقيا، كما أن مصر تعتبر بوابة للسوق العالمى من خلال طريق الحرير، وكذلك ما تمتلكه من عمالة ماهرة وانخفاض تكلفة الاستثمار فى مصر.

 

وفى ختام اللقاء قام الوفد البولندى بزيارة المنطقة الصناعية بالعين السخنة، وزيارة تيدا الصينية، ضم الوفد العديد من رجال الأعمال والشركات التى تعمل فى عدد من المجالات منها الصناعة والتجارة والزراعة إضافة إلى قطاع مواد البناء والكيماويات والمناطق اللوجستية.

 

ونجحت مصر مؤخرًا فى توقيع عدد من الاتفاقيات بين البلدين، بموجبها ستزيد بولندا من الاستثمارات فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لإقامة منطقة صناعية بولندية داخل محور التنمية، كما أن هناك رؤية للحكومة البولندية لدعم وتوسيع العلاقات مع دول الجنوب من الدول العربية والأفريقية، ومصر بشكل خاص، لما تمثله من أهمية استراتيجية، كما أن مصر تتطلع للاستفادة من التجربة البولندية التى استطاعت فى وقت قياسى أن تصبح خامس أكبر اقتصاد أوروبي.

 

ومن الجدير بالذكر أن وفد بولندى من قد زار المنطقة الاقتصادية فى يوليو 2016، كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين الجانبين فى بولندا فى فبراير الماضى 2017 ومن المنتظر توقيع اتفاقية بين الجانبين لإنشاء المنطقة الصناعية البولندية فى محور التنمية .

 جانب من توقيع البروتوكول
جانب من توقيع البروتوكول

 

 جانب من الحضور
جانب من الحضور

 

 جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

 

لقاء إنشاء المنطقة الصناعية بمحور التنمية
لقاء إنشاء المنطقة الصناعية بمحور التنمية

 

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة