محافظ الأقصر فى حوار لـ"اليوم السابع": انتهاء المرحلة الأولى بطريق الكباش ومكان جديد للكنيسة الإنجيلية.. مفاوضات مع كنيسة العذراء ليتمكن السائح من رؤية الطريق بالكامل.. والفنادق سجلت FULL HOUSE فبراير الماضى

السبت، 14 أبريل 2018 07:00 م
محافظ الأقصر فى حوار لـ"اليوم السابع": انتهاء المرحلة الأولى بطريق الكباش ومكان جديد للكنيسة الإنجيلية.. مفاوضات مع كنيسة العذراء ليتمكن السائح من رؤية الطريق بالكامل.. والفنادق سجلت FULL HOUSE فبراير الماضى محافظ الأقصر يتحدث لـ"اليوم السابع"
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عاشت محافظة الأقصر أشهر سعادة بفعاليات فنية وثقافية وسياحية مميزة، بالإضافة إلى إقامة فعاليات "الأقصر عاصمة الثقافة العربية" بجانب نجاحات الموسم السياحى الشتوى والتدفق السياحى المميز من مختلف الجنسيات الأوروبية والأمريكية والأسيوية علي المعابد التى سجلت أرقاما كبيرة مقارنة بالأعوام الماضية، كما ينتظر الأهالى بالأقصر الكثير والكثير فى مخلف مجالات الصحة والطب والتعليم والمياة والصرف الصحي والكهرباء وغيرها من البنية التحتية التى تحتاج لدعم كبير من المحافظة مستقبلاً، ومن هذا المنطلق التقى "اليوم السابع" مع محمد بدر محافظ الأقصر فى حوار موسع حول الأعمال بمختلف المشروعات بالأقصر.

محافظ الأقصر فى حوار لـ"اليوم السابع" بعد موسم سياحى شتوى مميز ومشروعات عملاقة بكافة المجالات
محافظ الأقصر فى حوار لـ"اليوم السابع" بعد موسم سياحى شتوى مميز ومشروعات عملاقة بكافة المجالات
 

وإلى نص الحوار:-

انتهت محافظة الأقصر من الموسم السياحى الشتوى.. كيف كانت ملامح الموسم هذا العام من حيث الأقبال والجنسيات التى زارت المحافظة؟

الموسم الشتوى كان مميز وبه حجوزات جيدة، ولأول مرة فى موسم الصيف بدأ السياح الأسبان بصورة جيدة بجانب سياح أمريكا اللاتينية، فالصيف الماضى كانت الإشغالات لا تزيد عن 10%، وعندما قدمت فى 2015 محافظًا للأقصر فى شهر فبراير كانت لا توجد سياحة، ولكن فى فبراير الحالى كانت هناك تسجل "FULL HOUSE" وهو نجاح كبير لمجهودات الدولة بالكامل فى جذب السياحة لمصر مؤخرًا، ومن أبرز الجنسيات التى توافدت على الأقصر فى الموسم الماضى الصينية واليابانية والهندية والعرب من مختلف دول الخليج وباقى الدول العربية، بجانب سياح أوروبا وأمريكا اللاتينية.

هيئة التنمية الصناعية وافقت على 43 مصنعا داخلها منها 23 فقط انطلقوا فى الإنشاءات رسميًا
هيئة التنمية الصناعية وافقت على 43 مصنعا داخلها منها 23 فقط انطلقوا فى الإنشاءات رسميًا
 

ونتمنى أن تسير الأمور بصورة أفضل خلال الموسم المقبل وخلال الصيف، وصناعة السياحة فى مصر لن تنجح بالسائح فقط أو وزارة بعينها، فلابد أن تتضافر جهود الأجهزة بالكامل، حيث أن الجميع يعلم من الآن موعد السدة الشتوية، وستسير وزارة النقل فى أعمالها لعدم وقوع أزمات مجددًا كشحوط المراكب فى الموسم الماضى، وكذلك كافة الأزمات الآخرى التى يجب تلافيها لضمان تقديم أفضل خدمة للسائح.

المحافظ يؤكد على الاتفاق على إزالة الكنيسة الإنجيلية وإعطاؤها موقع بديل لإقامة كنيسة عليها لإنهاء طريق الكباش
المحافظ يؤكد على الاتفاق على إزالة الكنيسة الإنجيلية وإعطاؤها موقع بديل لإقامة كنيسة عليها لإنهاء طريق الكباش

 

أما عن الفنادق والأزمات الداخلية فيها، وإستياء السياح من بعض الخدمات، فهذا أمر طبيعى، حيث أن الأقصر كانت تعانى كثيرًا خلال الفترة الماضية وفقدت السياحة خدمة عمالة كبيرة للغاية، ومع بدء عودة حركة السياحة بصورة كبيرة لابد أن يسير الجميع فى خطط تدريب العمالة ورفع كفاءة العامل البشرى فى السياحة، حيث أنه يستطيع مواجهة أى أزمة، حيث أننى بمجرد وصولى لمستشفى أرمنت لمتابعة حالات التسمم فى مركب سياحى بإسنا والإطمئنان على كل حالة وتحدث مع أولياء أمورهم سادت لديهم حالة من الإرتياح بإهتمام المسئولين، وكذلك فى الفنادق لو السائح حدثت له مشكلة وإلتقى بالمسئول داخله سينجح فى امتصاص غضبه من الخدمة، ولكن مازالت لدينا بعض الفنادق العائمة تحتاج نظرة قوية مستقبلًا، إما بأن تخرج نهائيًا من المنظومة أو يتم تطويرها لضمان تقديم أفضل خدمة للسائح خلال المواسم السياحية.

 

الهيئة الهندسية تقوم بمجهودات كبيرة فى "طريق الكباش".. كيف ستتغلب على أزمات طريق الكباش التى عطلته لعدة سنوات؟

مشروع إعادة إحياء طريق الكباش من أهم المشروعات التى تتم على أرض الأقصر فى قطاع الآثار، حيث تم انتهاء المرحلة الأولى فيه بالكامل، ويجرى المضى قدمًا فى المراحل المقبلة لإنهائه قريبًا، وزار الطريق يوم السبت الماضى بحضور الدكتور خالد العنانى وزير الآثار، واللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والعميد هشام سمير مساعد الوزير للشئون الهندسية والمشروعات، تفقدوا خلالها آخر مستجدات العمل بالمشروع، وخلال الزيارة تمت معاينة أعمال الإنشاءات الهندسية والترميم والتطوير والحفائر الجارية فى الموقع، واستمع الحضور إلى شرح عن الأعمال الأثرية الجارية بالمشروع، وشملت الزيارة أيضا أجزاء كبيرة من الطريق قبيل معبد الأقصر وانتهاءًا بمعبد الإله موت ومعبد الكرنك.

محمد بدر: فبراير الماضى كانت هناك فنادق تسجل FULL HOUSE .
محمد بدر: فبراير الماضى كانت هناك فنادق تسجل FULL HOUSE .
 

وفى العمل بمنطقة نجع أبو عصبة بطريق الكباش تم عقد لقاء موسع مع الأهالى تم خلاله وضع عدة مقترحات لإنهاء الأزمة بالكامل فى تلك المنطقة، وهناك أيضًا بعض الأمور تم تصحيح الأوضاع فيها، وتم الاتفاق على توفير موقع آخر للكنيسة الإنجيلية الواقعة على الطريق تمهيدًا لإزالتها بالكامل للمساهمة فى فتح الطريق خلال الفترة المقبلة، أما بالنسبة لكنيسة العذراء سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لكى يكون معدل الرؤية البصرى للسياح داخل الطريق لمشاهدة الطريق بالكامل على مرمى البصر.


بمناسبة الحديث عن مشروع طريق الكباش.. ما هى أبرز المشروعات فى القطاع الأثرى التى تجرى حالياً؟

لدينا بالفعل مشروع كبير يتمثل فى ترميم وإعادة تمثال جديد للملك رمسيس الثانى بواجهة معبد الأقصر، والذى تم تحديد موعد افتتاحه رسميًا فى يوم 20 أبريل الجارى، والذى كان قد بدأ العمل فيه رجال البعثة الأثرية المصرية بعد الحصول على الموافقات اللازمة العام الماضى، حيث أنه بعد النجاح العالمى بتنصيب التمثال الأول بواجهة المعبد فى حفل تاريخى يوم 18 أبريل العام الماضى، والذى كان محطم منذ أكثر من 1600 سنة، فتم البدء فى تجهيز مخطط إعادة ترميم وتركيب تمثال جديد للملك رمسيس الثاني.

بدر يطالب أصحاب الفنادق العائمة بالتطوير أو الخروج من الخدمة
بدر يطالب أصحاب الفنادق العائمة بالتطوير أو الخروج من الخدمة
 

كما يجرى العمل فى معبد الكرنك فى مشروع تأهيل المعابد لخدمة ذوى الاحتياجات الخاصة بالتعاون مع وزارة الآثار ومؤسستى حلم وفودافون، وذلك عبر مشروع (انطلق)، وهو المشروع القومى الذى تنفذه المحافظة بالتعاون مع وزارة الآثار ومؤسستى حلم وفودافون، ويقضى بجعل مدينة الاقصر متاحة لذوى الاحتياجات الخاصة، وذلك عبر تعديل بعض التصاميم الهندسية فى الطرقات والشوارع الرئيسية والهامة والمناطق الاثرية والسياحية لتمكين ذوى الإعاقة من التحرك والمرور فى مختلف المناطق دون إعاقة فى اطار الخطة الإستراتيجية لتطوير وتنمية الاقصر 2032 والتى تتضمن تحويل الاقصر إلى واحده من المدن السياحية الداعمة لسياحة ذوى الاحتياجات الخاصة، وبعد الانتهاء من معبد الكرنك سيتم الانطلاق فى تأهيل معبد الأقصر، ثم تنتقل الأعمال لمعابد ومقابر البر الغربى بالكامل.

 

الصرف الصحى مازال أزمة تؤرق عدد من القرى والنجوع وبالأخص فى مدينة إسنا.. ما هى آخر تطورات العمل وكم تحتاج المحافظة لإنهاء مشروعات الصرف الصحى؟

الصرف الصحى كان أزمة حقيقية على مر السنوات الماضية، وفى هذا القطاع المحافظة تعمل حاليًا فى مشروعات صرف كانت مفتوحة وتم البدء فى العمل فيها خلال الفترة الماضية فى أعوام 2004 و2006 و2008 وغيرها فى السنوات الماضية، ويجرى الاستمرار فى العمل لإنهائها قريبًا، ولكنها تحتاج حوالى 630 مليون جنيه، أما عن إنهاء الصرف الصحى بالكامل فى المحافظة فيحتاج لأرقام كبيرة للغاية، ولكننا نسير خطوة خطوة فى مشروعات الصرف حتى نستطيع إنهاؤها بالكامل خلال الفترة المقبلة.

محافظ الأقصر: مشروعات الصرف الصحى المفتوحة حاليًا بالأقصر تحتاج أكثر 630 مليون جنية لإنهائها
محافظ الأقصر: مشروعات الصرف الصحى المفتوحة حاليًا بالأقصر تحتاج أكثر 630 مليون جنية لإنهائها
 

أما مدينة إسنا فكانت تعانى كثيرًا فى السنوات الماضية من الصرف الصحى، ولكن مؤخرًا قامت المحافظة بتشغيل عدد من المحطات فى إسنا وهى محطات 6 و5 و4 و3، ويجرى العمل على فتح محطتى 2 و1 خلال هذا العام ومحطة قرية النجوع، كما تم فى العام الماضى وضع حجر الأساس لمشروع توسعات محطة معالجة الصرف الصحى بالحبيل، كما يجرى إنهاء محطة رفع أبوقليعى وصرف صحى البياضية الشرقية رواج.

 

بمناسبة الحديث عن إسنا.. متى ستنتهى مستشفى إسنا الجديدة التى تم وضع أكثر من موعد لافتتحاها ولم تنته بعد؟

مستشفى إسنا الجديدة كان من المفترض أن يتم افتتاحها فى مطلع العام الجارى، والتى تم تخصيص قطعة أرض لها بمساحة 11 ألف متر لمساعدة الأهالى فى الحصول على خدمة طبية متميزة، وبالفعل بدأت الخطوات فى سرعة كبيرة لبناء تلك المستشفى التى تخدم عدد كبير من القرى، ومن المقرر أن تحتوى على 158 سريرا منها 127 سرير إقامة للمرضى و24 سريرا للعناية المركزة، و7 أسرة للأطفال المبتسرين، مؤكدًا على أن تصميمها يشمل أن تكون عبارة عن 8 طوابق لجميع التخصصات، تحتوى على غرف عمليات حديثة ومتطورة للغاية، وكذلك غرف استراحة للأطباء والممرضين والعمال، ومغسلة كبيرة ومحرقة لاستكمال الخدمات الطبية، وتوفير عدد من أجهزة الأشعة كالرنين والمقطعية وغيرها.

المحافظ: مستشفى إسنا كانت ستنتهى مطلع العام الجارى وضم قطعة أرض أخرها وأعد أهالى إسنا بإنهائها نهاية العام
المحافظ: مستشفى إسنا كانت ستنتهى مطلع العام الجارى وضم قطعة أرض أخرها وأعد أهالى إسنا بإنهائها نهاية العام

 

ويعتبر سبب تأخير افتتاح المستشفى حتى الآن، هو مطالب ضم حوالى 6000 متر وهى مملوكة لوزارة الرى، لتوسعة المستشفى بتلك القطعة، والتى يجرى العمل لإنهائها قريبًا لافتتاحها من داخل هذا العام، حيث أرسل أهالى إسنا باستغاثة عاجلة لوزارة الصحة ومحافظة الأقصر طالبوا فيها بتوسعة المستشفى عبر ضم تلك القطعة للمستشفى، وأكد الأهالى أن تلك الأرض لو تم ضمها للمستشفى ستساعد فى دخول أكثر من سيارة إسعاف فى نفس الوقت لنقل المرضى والمصابين.

 

وأقول لجميع أهالى إسنا أن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة تقوم بعمل دؤوب داخل المستشفى الجديدة لإنهائها فى أقرب وقت ممكن، وفور انتهاء أعمال الإنشاءات بالكامل سيأتى دور وزارة الصحة بالفرش والتجهيزات الداخلية المتكاملة، ونحن لا نريد إعطاء مواعيد آخرى ونخلف فيها، ولكن بنهاية العام الحالى سيتم افتتاح المستشفى لخدمة أكثر من 300 ألف نسمة بمدينة إسنا بالكامل.

 

التعليم يحتاج للكثير من العمل لحل أزمة تكدس الطلبة فى المدارس بجانب العمل على حلم جامعة الأقصر.. كيف تسير المحافظة فى ذلك القطاع الهام؟

نسعى بصورة كبيرة لحلم جميع أبناء الأقصر وهم جامعة الأقصر، ودخلنا فى خطوات هامة حاليًا من بينها أن كلية الطب ستدخل الخدمة هذا العام وستدخل تنسيق ثانوية عامة وستبدأ بـ"رابعة وخامسة وسادسة"، أما كلية التمريض فيجرى العمل فى إجراءاتها، أما كلية الهندسة فيجرى استلام المبنى الخاص بها لاتخاذ إجراءاتها مع جامعة جنوب الوادى.

الأقصر تسعى لإنهاء الفترة المسائية بكل المدارس وتكدس الطلاب بالمدارس ستحله بما يشابه نظام التنسيق بتوزيع الطلبة على المدارس بأطراف المدن المختلفة
الأقصر تسعى لإنهاء الفترة المسائية بكل المدارس وتكدس الطلاب بالمدارس ستحله بما يشابه نظام التنسيق بتوزيع الطلبة على المدارس بأطراف المدن المختلفة

 

أما المدارس اليابانية فيوجد تخصيص لاثنين منها وجارى استلامها من قبل الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وجارى بدء العمل فيهما لخدمة طلبة المحافظة، ولدينا حوالى 12 مدرسة جديدة فى ميزانية العام القادم، كما يوجد 7 أو 8 مدارس ستدخل الخدمة فى العام الدراسى الجديد، والأهم فى المدارس الجديدة التى تدخل الخدمة سيتم القضاء على الفترة المسائية بكافة المدارس، ولذلك قمنا بتخصيص مبنى مديرية الإسكان بالعوامية إلى مديرية التربية والتعليم بالأقصر، حيث سيتم نقل العاملين بمديرية التربية والتعليم والذين يقومون بعملهم حاليًا من مدرسة الأقصر الإعدادية المهنية وأحد المبانى الكائنة بالكرنك، إلى المبنى الجديد لمديرية الإسكان بالعوامية ليكون كيان واحد يجمع جميع العاملين بديوان المديرية.

 

وبذلك نكون أنهينا الفترة المسائية، وسيتم عودة مدرستى الكرنك الإعدادية، وطيبة الإعدادية لتعملا فترة صباحية بعد أن كانت تعمل بنظام الفترتين على أن يتم التنفيذ اعتبارًا من العام الدراسى الجديد "2018/2019"، وهو الأهم من أزمة تكدس الطلاب، وأنا دايما بقول طول ما يوجد تعليم مسائى يبقى معندكش تعليم، والمدارس التى يوجد بها تكدس هى مدارس معينة حيث أن التوزيع السكانى يزيد من كثافتها فى المدن على وجه الخصوص، ولكن المدارس التى على أطراف المدينة لا يوجد بها كثافات، ويجرى العمل على توزيع الطلبة بالمدارس المختلفة كنظام تنسيق لكى يتم إنهاء التكدس تمامًا، حيث يوجد مدارس بها 60 و70 طالبا وآخرى يوجد بها 30 و40 طالبا.

 

الأقصر تسعى لدخول عالم الصناعة من بوابة مدينة البغدادى الصناعية.. ما هى أبرز الأزمات التى واجهت المستثمرين وكيف واجهتها المحافظة؟

الأعمال فى إنشاء مصانع بالمدينة الصناعية تسير بصورة طبيعية تمامًا، حيث أن أسعار المرافق فى المدينة من أرخص أسعار المناطق الصناعية فى جميع أنحاء الجمهورية، ومستثمرين قنا وقفط وقوص وباقى مدن الصعيد بدأوا فى التحول لمدينة البغدادى بعد مقايسات الكهرباء والمياه البسيطة جدًا مقارنة بباقى المدن، وأزمات المدينة كانت فى الكهرباء والمياه وانتهت تمامًا مؤخرًا.

المحافظ: لدينا توجيهات من رئيس الوزراء بعدم ترك مسئول لفترة طويلة بموقعه لعدم التقصير فى العمل أو فتح مجال للفساد
المحافظ: لدينا توجيهات من رئيس الوزراء بعدم ترك مسئول لفترة طويلة بموقعه لعدم التقصير فى العمل أو فتح مجال للفساد
 

وقامت خلال الفترة الماضية هيئة التنمية الصناعية بالموافقة على تخصيص 43 قطعة أرض لمصانع، منهم حوالى 23 مصنعا بدأوا فعليًا فى البناء على أرض الواقع، ويوجد لدينا طلبات كثيرة للغاية كان آخرها مصنع للحفاضات والبامبرز ويجرى مناقشة أوراقها، أما الجانب الصينى فقد قدم طلبات لمصانع بالمدينة ويجرى متابعتها.

 
 
وزارة الثقافة استملت موقع مراسم الأقصر الدولية للبدء فى العمل به
وزارة الثقافة استملت موقع مراسم الأقصر الدولية للبدء فى العمل به

 

محمد بدر: طريق الكباش يسير بقوة وانتهت المرحلة الأولى وجارى إنهاء الباقى قريبًا
محمد بدر: طريق الكباش يسير بقوة وانتهت المرحلة الأولى وجارى إنهاء الباقى قريبًا

 

إقبال سياحى مميز على المعابد بالأقصر خلال الموسم السياحى الشتوي
إقبال سياحى مميز على المعابد بالأقصر خلال الموسم السياحى الشتوي

 

المحافظ يؤكد على تلافى الأزمات التى حدثت بالشحوط والتسمم بالفنادق بالاستعداد للسدة الشتوية
المحافظ يؤكد على تلافى الأزمات التى حدثت بالشحوط والتسمم بالفنادق بالاستعداد للسدة الشتوية

 

تأهيل المعابد لذوى الاحتياجات الخاصة بدأ بالكرنك وسيدخل معبد الأقصر ثم ينتقل للبر الغربى بالكامل
تأهيل المعابد لذوى الاحتياجات الخاصة بدأ بالكرنك وسيدخل معبد الأقصر ثم ينتقل للبر الغربى بالكامل

 

المحافظ يؤكد افتتاح ترميم تمثال رمسيس الثانى الجديد فى حفل عالمى 20 أبريل الجارى
المحافظ يؤكد افتتاح ترميم تمثال رمسيس الثانى الجديد فى حفل عالمى 20 أبريل الجارى

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة