العالم يترقب جلسة مجلس الأمن لوقف نزيف الدم السورى.. موسكو تتهم المسلحين بالتصعيد ورفض إلقاء السلاح.. "تيار الغد" يطالب الجامعة العربية بعقد اجتماع عاجل.. وديمستورا يتوقع محادثات صعبة لوقف إطلاق النار فى الغوطة

الخميس، 22 فبراير 2018 11:24 ص
العالم يترقب جلسة مجلس الأمن لوقف نزيف الدم السورى.. موسكو تتهم المسلحين بالتصعيد ورفض إلقاء السلاح.. "تيار الغد" يطالب الجامعة العربية بعقد اجتماع عاجل.. وديمستورا يتوقع محادثات صعبة لوقف إطلاق النار فى الغوطة بشار الأسد وديمستورا والحرب فى سوريا
كتب - أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتجه أنظار العالم اليوم الخميس إلى مجلس الأمن الدولى لمتابعة ما ستسفر عنه الجلسة المرتقبة لمحاولة وقف نزيف الدم السورى فى الغوطة الشرقية التى تتعرض لقصف عنيف أودى بحياة عشرات المدنيين غالبيتهم من النساء والأطفال، وتنتظر أطياف المعارضة السورية وعدد من الدول الإقليمية والدولية ما ستسفر عنه الجلسة التى دعت لها روسيا مساء أمس الأربعاء، لإيجاد حل للأزمة الإنسانية الراهنة فى الغوطة الشرقية.

بشار الأسد

وتكثف دول العالم من اتصالاتها لوقف نزيف الدم السورى وإدخال المساعدات الإنسانية إلى الغوطة الشرقية، وذلك عقب إعلان موسكو انهيار المحادثات لحل الأزمة بشكل سلمى.

 

وأكد الجيش السورى أن المسلحون فى الغوطة الشرقية تجاهلوا الدعوات لوقف المقاومة وإلقاء السلاح، وهو ما أدى لتصعيد من قبل قوات الجيش السورى التى تصر على إخراج المسلحين من الغوطة الشرقية.

 

"سياسة الأرض المحروقة" هى الاستراتيجية التى اتبعها الجيش السورى للقضاء على المعارضة السورية فى مدينة حلب، ما أدى لإضعاف الفصائل المسلحة وقبولها الجلوس على طاولة التفاوض فى أستانة لتوقيع اتفاقات خفض التصعيد ونقل المسلحين من مدن إلى آخرى.

 

من جانبه، قال مسئول فى المعارضة السورية إن محاولات وساطة لإعلان هدنة توقف إراقة الدماء في الغوطة الشرقية لم تنجح حتى الآن.

 

وأضاف محمد علوش المسؤول السياسى بجماعة جيش الإسلام إحدى الفصائل الرئيسية للمعارضة فى الغوطة الشرقية "فيه مساعى من بعض الجهات الدولية والمحلية لعمليات هدنة في الغوطة ولم تنجح حتى الآن".

محمد علوش

وأوضح علوش أن الوساطة جارية بين المعارضة وموسكو الحليف الرئيسي للحكومة السورية لكنه لم يقدم تفاصيل أخرى.

 

بدوره كشف تيار الغد السورى المعارض عن اتصالات ومباحثات يقوم به مع عدة أطراف عدة من أجل حقن دماء السوريين فى الغوطة الشرقية وتحسين أوضاعهم الإنسانية، موضحًا أنه سيعلن عن نتائجها فى حينها.

أحمد الجربا وفلاديمير بوتين والحرب فى سوريا

ودعا تيار الغد السورى فى بيان صحفى، مساء الأربعاء، جامعة الدول العربية إلى عقد اجتماع عاجل وإصدار قرار حول الأوضاع الجارية فى الغوطة الشرقية، موضحا أنه يفوضها بتوجيه دعوة باسم تيار الغد السورى المعارض إلى مجلس الأمن الدولى للتدخل فورا لإنقاذ حياة السوريين، مضيفا "نحن عرب وسوريون ونطلب الحياة والحرية لنا وللجميع، نحن دعاة حياة ولسنا دعاة قتل".

 

وطالب تيار الغد السورى قادة الدول الضامنة إلى القيام بدورهم وتعهداتهم المنصوصة فى اتفاقات خفض التصعيد التى وقعنا عليها والتزمنا بها، ولاسيما الجانب الروسى الذى عليه جزء هام من المسؤولية عن ما يجرى، للقيام بدوره حيال جرائم النظام، والوقوف فى وجهها ووقفها، بدلا من التماهى معها أو المشاركة فيها، علما بأن تعاون تيار الغد مع روسيا فى ملفات سياسية مختلفة يجب أن يكون له آفاق واضحة لجهة حدوث تقدم ملموس فى ملفات خفض التصعيد، والحالة الإنسانية والحل السياسى، بينما البديل عن مثل ذلك التقدم هو إعادة النظر فى التعاون المشترك.

رئيس تيار الغد السورى والحرب فى سوريا

ودعا تيار الغد مجلس الأمن الدولى لاجتماع عاجل وإصدار قرار ينقذ حياة السوريين، مضيفًا: "نقول لممثلى الدول أعضاء المجلس، إنكم أمام جريمة إبادة بشرية نتعرض لها أمام أنظاركم، ندعوكم لتحمل مسؤولياتكم التى تم تأسيس المجلس لأجلها، إنكم أمام الامتحان الأكبر فى تاريخكم"، ودعا تيار الغد جميع السوريين داخل وخارج البلاد إلى الوقوف فى مواجهة جرائم الإبادة التى يتعرض لها أهل الغوطة الشرقية بجميع الوسائل.

 

من جانبها طالبت السعودية، اليوم الخميس بوقف العنف فى الغوطة الشرقية، آخر معقل للفصائل المعارضة قرب دمشق، معربة عن القلق من أثر هذه الهجمات على المدنيين.

 

وقالت وزارة الخارجية السعودية فى حسابها على "تويتر"، "قلقون من استمرار الهجمات على الغوطة الشرقية، وأثر ذلك على المدنيين هناك"، مضيفة "نشدد على ضرورة وقف العنف".

عادل الجبير

بدوره قال مبعوث الأمم المتحدة لسوريا ستيفان دى ميستورا، إنه يأمل أن يوافق مجلس الأمن الدولى على قرار لإنهاء القتال فى الغوطة الشرقية المحاصرة فى سوريا لكنه أوضح أن الأمر ليس سهلا.

 

وقال دى ميستورا للصحفيين لدى وصوله إلى مقر الأمم المتحدة فى جنيف اليوم الخميس، "آمل أن يحدث. لكنه أمر صعب. لكن آمل أن يحدث.هو أمر ملح للغاية".

ديمستورا والحرب فى سوريا وفصائل المعارضة

 

بدوره دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس أمس الأربعاء إلى وقف فورى للقتال فى الغوطة الشرقية.

 

وقال جوتيريس أمام مجلس الأمن الدولى "أوجه نداء إلى كل الأطراف المعنيين من أجل تعليق فورى لكل الأعمال الحربية فى الغوطة الشرقية لإفساح المجال أمام وصول المساعدة الإنسانية إلى جميع من يحتاجون اليها".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

حازم توفيق

الذي يقتل المدنين العزل والأطفال اثم امام الله ورسولة والمؤمنين ولو سيموت افضل

من ان تمتد يدة لسفك دماء نفس حرمها الله الا بالحق.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة