قراءة فى روايات القائمة القصيرة لـ جائزة البوكر للرواية العربية 2018

الأربعاء، 21 فبراير 2018 06:00 م
قراءة فى روايات القائمة القصيرة لـ جائزة البوكر للرواية العربية 2018 روايات القائمة القصيرة لجائزة البوكر 2018
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ست روايات من بين 16 رواية وصلت إلى القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية البوكر فى دورتها الـ11 لعام 2018، والتى تم الإعلان عنها اليوم الأربعاء، خلال حفل أقيم فى مؤسسة عبد الحميد شومان، فى العاصمة الأردنية، عمان.

 

روايات القائمة القصيرة لجائزة البوكر 2018

رواية ساعة بغداد للكاتبة العراقية شهد الراوى
 

رواية ساعة بغداد للكاتبة العراقية شهد الراوى

صدرت رواية ساعة بغداد، للكاتبة العراقية شهد الراوى، عن دار الحكمة – لندن، وتدور أحداثها فى حى من مدينة بغداد، وتسرد على لسان طفلة، تلتقى صديقتها فى عام 1991، فى ملجأ محصن ضد الغارات أثناء الحملة الجوية لدول التحالف على العاصمة بغداد، تتشارك الطفلتان الآمال والأحلام وتتداخل الأحلام مع الخيالات والأوهام.

 

يأتى شخص غريب يحمل تنبؤات من المستقبل الغامض للمدينة لتبدأ موجة هجرات عائلية تفرغ المكان من أهله، تتشارك الصديقتان بعد أن تنضم إليهما صديقة ثالثة بكتابة تاريخ المحلة فى سجل سرى ليحميها من النسيان. هناك الطفولة والمراهقة ثم أيام الجامعة حتى الحرب التى أدت إلى سقوط مدينة بغداد وبدأت موجة من الهجرات الجديدة.

 

رواية زهور تأكلها النار للكاتب السودانى أمير تاج السر
 

رواية زهور تأكلها النار للكاتب السودانى أمير تاج السر

صدرت رواية زهور تأكلها النار، للكاتب السودانى أمير تاج السر، عن دار الساقى للنشر، فى بيروت، وتدور حول خميلة، التى ورثت من والدتها الإيطالية ورثت الجمال، ومن والدها الثراء. كانت تخطو إلى العشرين حين عادت من مصر حيث درست علم الجمال إلى مدينتها "السور" بمجتمعها المتنوع.

 

تظهر فجأة على الجدران كتابات لجماعة "الذكرى والتاريخ" التى أعلنت الثورة على الكفار مستبيحة المدينة قتلا وذبحا وسبيا. اقتيدت النساء إلى مصيرهن أدوات متعة لأمراء الثورة الدينية، زهوراً ملونة تأكلها النيران. الآن انتهى زمن وابتدأ زمن، وخميلة الجميلة التى صار اسمها نعناعة تنتظر أن تزفّ إلى أمير من أمراء الثورة لعله المتّقى نفسه.

 

رواية وارث الشواهد للكاتب الفلسطينى وليد الشرفا
 

رواية وارث الشواهد للكاتب الفلسطينى وليد الشرفا

صدرت رواية وارث الشواهد، للكاتب الفلسطينى وليد الشرفا، عن الدار الأهلية، أحداثها فى زنزانة فى سجن على جبل الكرمل، يعود الفلسطينى "الوحيد" إلى الوراء، حين كان طفلاً أثناء حرب حزيران 1967، يتذكر الوحيد أن جده وأباه هاجرا قسرًا من قريتهما "عين حوض" التى حولها الإسرائيليون إلى قرية للفنانين، وصار اسمها "عين هود".

 

الجد سليمان بنى فى نابلس بيتًا شبيهًا ببيته فى عين حوض، وحين يموت الجد، يعود الوحيد من الخارج حيث يدرس فى الجامعة، ويذهب إلى بيت الجد السابق فى القرية، ولكن الفنان المقيم فى البيت يرفض السماح له بالدخول. يجلس فى مقهى، ويكتشف شاهدة منزل جدّه فى المرحاض، يخلعها ويشتبك مع رجال الشرطة ويقتل أحدهم بالخطأ.

 

رواية الحالة الحرجة للمدعو ك للكاتب السعودى عزيز محمد
 

رواية الحالة الحرجة للمدعو ك للكاتب السعودى عزيز محمد

صدرت رواية الحالة الحرجة للمدعو ك للكاتب السعودى عزيز محمد عن دار التنوير، وتصف الرواية صراع مريض بالسرطان ورؤيته للوجود إثر قراءته كافكا، يقرر المدعو ك أن يكتب يومياته أيضاً، إلا أنه يصطدم باستمرار بقدراته المحدودة وحياته المفتقرة إلى الأحداث ورغبته فى الحفاظ على خصوصيته. حين يتلقى الخبر الذى يقلب كل هذا رأسا على عقب، يلتبس رد فعله ما بين شعوره بالهلاك وبين عثوره على الخلاص من هذه المصيبة.

 

رواية حرب الكلب الثانية للكاتب الفلسطينى الأردنى إبراهيم نصر الله
 

رواية حرب الكلب الثانية للكاتب الفلسطينى الأردنى إبراهيم نصر الله

صدرت رواية حرب الكلب الثانية للكاتب الفلسطينى الأردنى إبراهيم نصر الله، عن الدار العربية للعلوم ناشرون، وتتناول هذه الرواية تحوّلات المجتمع والواقع بأسلوب فانتازي، يفيد من العجائبية ومن الخيال العلمى فى فضح الواقع وتشوهات المجتمع فى التركيز على فساد الشخصية الرئيسيّة وتحولاتها بين موقعين مختلفين، من معارض إلى متطرف فاسد. تكشف هذه الرواية نزعة التوحّش التى تسود المجتمعات والنماذج البشرية واستشراء النزعة المادية بعيدًا عن القيم الخلقية والإنسانية، فيغدو كل شٓيْءٓ مباحًا حتى المتاجرة بمصير الناس وأرواحهم.

 

رواية الخائفون للكاتبة السورية ديمة ونوس
 

رواية الخائفون للكاتبة السورية ديمة ونوس

تصور رواية الخائفون للكاتبة السورية ديمة ونوس، والصادرة عن دار الآداب للنشر فى بيروت، ثنائية المواطن والسلطة وتفضح العلاقة الشاذة بينهما، مركزة على ثيمة الخوف اللصيقة بحياة الفرد والمجتمع، وصدرت عن دار الآداب للنشر، فى بيروت.

 

سُليمى مرتبكة أمام تلك الأوراق التى أرسلها إليها نسيم، الرجل الوسيم صاحب العظام البارزة. وتكتشف، وهى تلتهمها كلمة كلمة، وتلهث وراءها حرفا حرفا، أنها رواية ناقصة، أقرب إلى سيرة امرأة مصنوعة من الخوف، مثلها تماما. ماذا أراد نسيم؟ أن تكتب سُليمى النهاية بعد أن استغرقه الخوف ولم يقوَ على إنجازها؟

 

تتكون لجنة تحكيم جائزة البوكر لدورة العام 2018 وهم: إبراهيم السعافين (رئيس اللجنة)، إنعام بيوض، بربارا سكوبيتس، محمود شقير وجمال محجوب، الروايات الست التى تم اختيارها من بين 16 رواية وصلت إلى القائمة الطويلة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة