"ولا جدال فى الحج".. "التضامن" تحذر حجاج الجمعيات من "السياسة" بالأماكن المقدسة.. وتنسق مع البريد لشحن "عفش" الحاج الزائد لمحل إقامته بمصر.. وتؤكد: أداء نسك الهدى من خلال البنوك الإسلامية لتجنب المحتالين

الثلاثاء، 20 فبراير 2018 10:10 ص
"ولا جدال فى الحج".. "التضامن" تحذر حجاج الجمعيات من "السياسة" بالأماكن المقدسة.. وتنسق مع البريد لشحن "عفش" الحاج الزائد لمحل إقامته بمصر.. وتؤكد: أداء نسك الهدى من خلال البنوك الإسلامية لتجنب المحتالين حجاج
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حصل "اليوم السابع" على استمارة حج الجمعيات الأهلية لموسم الحج هذا العام، والتى تتضمن إجراءات تأدية مناسك الفريضة بالمملكة العربية السعودية، وهى أن السفر والعودة عن طريق الجو، ومن أقرب المطارات الداخلية لمحل إقامة الحجاج، وذلك بالتنسيق مع سلطات الطيران المدنى بكل من مصر والسعودية،  وأن خدمات النقل بين مدن الحج "جدة – مكة المكرمة – المدينة المنورة "بنظام الرد الواحد بالمشاعر المقدسة والتصعيد إلى عرفات مباشرة والعودة من "منى" ثالث أيام التشريق طبقا للقواعد المعتمدة من السلطات السعودية.
 

تحسين الخدمات ودورات المياه

فيما تضمنت استمارة حج الجمعيات الأهلية أنه سيتم توفير وجبتى "إفطار وغداء" بالفنادق اعتبارًا من اليوم الثانى من تاريخ الوصول مع تحسين الخدمات ودورات المياه بكل من منى وعرفات والإقامة بالخيام فى حدود المساحة التى تقررها وزارة الحج السعودى لكل حاج، إضافة إلى توفير الإشراف بمعدل مشرف لكل 50 حاجًا، وذلك بالاستعانة مع العناصر ذات الخبرة لرعاية الحجاج وتيسير أداء المناسك لزوار بيت الله.
 

التنسيق مع البريد لشحن العفش الزائد للحجاج إلى محل إقامتهم بمصر بأقل الأسعار

وأكدت  التعليمات باستمارة حج الجمعيات أنه تم التنسيق مع البريد المصرى لشحن العفش الزائد للحجاج إلى محل إقامتهم بمصر بأقل الأسعار، وأنه سيتم نقل أمتعة الحجاج من الفنادق إلى مطارات المغادرة بالسعودية فى حدود الأوزان المسموح بها، كما ستقوم بعثة وزارة التضامن بتلقى المقترحات والشكاوى من  الحجاج على مدار 24 ساعة والعمل على حلها، إضافة إلى توفير التوعية الدينية والرعاية الصحية بالاستعانة بالأطباء ورجال الدين من أعضاء البعثات الإشرافية وبالتنسيق مع البعثات النوعية لوزارتى الصحة والأوقاف المصرية.
 
 

أداء نسك الهدى من خلال البنك الاسلامى للتنمية أو الراجحى

فيما شددت استمارة حج الجمعيات بضرورة الالتزام بتعليمات المملكة العربية السعودية بأن يكون أداء نسك الهدى من خلال البنك الإسلامى للتنمية أو الراجحى، أو بالتوجه مباشرة إلى المذابح المفتوحة ضمانا لأداء النسك طبقا لأصول الشريعة الإسلامية، وبعيدا عن الوسطاء والمحتالين، كما حظرت التعليمات ممارسة أى من الأعمال الدعائية والتجمعات ذات الأهداف السياسية أو غير ذلك من أعمال المظاهرات أو الاعتصام حفاظا على الأمن العام بالأماكن المقدسة، إضافة إلى عدم افترش الأرض بالطرق المؤدية إلى الحرمين وجسر الجمرات وفى المشاعر المقدسة "منى، عرفات، المذلفة" وأن بعثة وزارة التضامن بالتنسيق مع بعثة جمهورية مر العربية ووزارة الحج السعودية هى الجهة المسئولة عن تلقى الشكاوى الخاصة بالحجاج، والجميع يتعاون من أجل خدمة ضيوف الرحمن وأداء الحجاج لمناسكهم بسهولة ويسر.

غادة والى: اختيار المشرفين من ذوى الخبرة المؤهلين لخدمة زوار لبيت الله الحرام

من جانبها، شددت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى على تيسير إجراءات الحج خلال العام الحالى لأعضاء الجمعيات الأهلية وذلك بمجرد إجراء القرعة الإلكترونية لاختيار الفائزين بتأشيرات الحج، إضافة إلى توفير أوجه الرعاية للحجاج خاصة كبار السن لهم أثناء تأدية الفريضة وتذليل أى عقبات تواجههم، كما طالبت الوزيرة باختيار المشرفين من ذوى الخبرة المؤهلين لخدمة زوار لبيت الله الحرام.
 
 

إجراء القرعة الإلكترونية فى نهاية شهر مارس لاختيار الفائزين

فيما أوضح أيمن عبد الموجود، المدير التنفيذى للمؤسسة القومية لتيسير أعمال الحج بوزارة التضامن الاجتماعى فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن أعضاء الجمعيات الأهلية يقومون حاليا بالحصول على استمارات طلب التقديم للحصول على تأشيرات حج الجمعيات هذا العام من خلال الجمعيات المقيدين بها، والتى من بين اختصاصها تنظيم رحلات الحج على أن يتم تسليم هذه الاستمارات بعد ملء البيانات لإدارات الشئون الاجتماعية بالمحافظات لتسجيلها إلكترونيًا على أن يتم إجراء قرعة إلكترونية فى نهاية شهر مارس لاختيار الفائزين بتأشيرات الحج.

 

استماره (1)
استمارة (1)

 

استماره (2)

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة