التليفزيون هذا المساء.. إنجازات الدولة خلال عام 2018 تتصدر الـ"توك شو".. والنجاحات فى قطاعات الصحة والتعليم والإسكان والطرق تتصدر المشهد.. البرامج تشيد بتحقيق "اليوم السابع" فى رصد الشائعات

الأحد، 30 ديسمبر 2018 01:59 ص
التليفزيون هذا المساء.. إنجازات الدولة خلال عام 2018 تتصدر  الـ"توك شو".. والنجاحات فى قطاعات الصحة والتعليم والإسكان والطرق تتصدر المشهد.. البرامج تشيد بتحقيق "اليوم السابع" فى رصد الشائعات انجازات الدولة والرئيس السيسى والمذيعين
إعداد:أيمن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استحوذت الإنجازات التى تمت خلال عام 2018 فى  البنية التحتية والطرق وقطاع الصحة والتعليم والإسكان وغيرها من القطاعات الأخرى على جميع البرامج حيث تناول المذيعين الطفرة التى تمت فى كل قطاع وكيف كانت البلاد فى السابق وما أصبحت عليه الآن.

كما تناولت برامج "التليفزيون هذا المساء"، السبت، العديد من القضايا والموضوعات الهامة التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأى العام، وعلى رأسها، الانفجار الذى استهدف أتوبيس سياحى فى الهرم.

"كلام ستات" يكشف تفاصيل تقدم مصر على مستوى العالم فى علاج "فيروس سى"

قالت الإعلامية شريهان أبو الحسن، إن الإرادة السياسية عقدة العزم على أن يعيش الشعب المصرى بصحة وكرامة، موضحة أن الدولة تبذل مجهوداً كبيراً فى القضاء على فيروس سى بمصر، وأطلق الرئيس عبد الفتاح السيسى، حملة "100 مليون صحة"، من أجل جعل مصر خالية من هذا المرض بحلول عام 2020، وتابعت:"هناك اهتمام كبير بصحة المواطن المصرى".

وأضافت شريهان أبو الحسن، خلال تقديمها برنامج "كلام ستات"، مع الفنانات ندى رحمى ونهال عنبر وهيدى كرم، والمذاع عبر فضائية "on e"، أنه للأسف أن آخر ما يفكر فيه غالبية المصريين هو الاهتمام بصحتهم وهذا أمر غير صحيح.

وتابعت:"الأم فى البيت لما تشعر بتعب تقول لما أخذ برشامة وخلاص ودول شوية تعب وهيروحه"، لافتة إلى أن الدولة أطلقت حملة "100 مليون صحة"، من أجل الكشف عن فيروس سى والأمراض غير السارية، ومن ثم تعطى المواطنين ممن لديهم هذه الأمراض الدواء بالمجان، و70% من الوفيات تكون بسبب الأمراض غير السارية وهى السكر والضغط والقلب".

وشددت شريهان أبو الحسن، على أن الدولة المصرية قطعت شوطاً كبيراً ومتقدماً فى علاج الفيروسات الكبدية، خاصة بعدما أنتجت الدواء الفعال والذى يقضى على فيروس سى وهو "السوفالدى"، موضحة: "يوجد أشخاص كثيرة لا يعرفون أنهم مصابين بفيروس سى كونه مرض متخفى، وتعد هذه الحملة أمر فى غاية الأهمية".

وأكدت شريهان أبو الحسن، أن مصر لها دور رائد فى علاج مرضى فيروس سى على المستوى العالمى، موضحة أن مصر استطاعت أن تعالج 2 مليون مصاب من أصل 3 ملايين حول العالم، وتابعت:"لمن لا يعرف أن مصر تعالج مريض فيروس سى بـ90 دولار، بينما تكلفت علاج المريض خارج مصر تصل إلى 90 ألف دولار، وهذا يؤكد تقدم مصر على مستوى العالم..وهذه الأرقام تشير إلى أن مصر بحلول عام 2020 ستكون خالية من فيروس سى".

وعلقت الفنانة نهال عنبر، قائلة: "الدولة المصرية تعمل على إنشاء مشروعات قومية توفر للمواطن المصرى محصول زراعى صحى ويحافظ على الثروة المائية من خلال إنشاء مشروع الصوب الزراعية والذى سيوفر الخضروات الصحية للأسر المصرية بأسعار فى متناول يدهم"، مشددة على أن هذه المشروعات تصب أيضاً فى صالح الصحة العامة للمواطنين والعمل على توفير غذاء صحى وتغطية علاجية شاملة، لافتة إلى أن هذا يقضى على الأمراض من المنبع الأمر الذى يوفر على الدولة مليارات الجنيهات من التى تنفق على ملف الصحة بالبلاد.

واستكملت الفنانة هيدى كرم، قائلة: "لن تعانى السيدات المصريات بعد الآن من ارتفاع أسعار السلع الغذائية كون مشروع الصوب الذى يتم تحت إشراف ورعاية وتنفيذ الدولة.. والدولة لما تعمل حاجة أكيد سيكون وفق الاشتراطات العالمية وعليه فإن المصريين سيأكلون طعام صحى ومعقول فى سعره الأمر الذى سيترتب عليه تخريج جيل لن يكون متأثر سلبياً بالمبيدات الحشرية كما كان فى السابق وأشياء أخرى غير مطابقة".

وختمت الفنانة ندى رحمى، الخطة القومية التى تعكف على تنفيذها الدولة المصرية تعمل على الحفاظ على صحة الأجيال المصرية وتحميهم من أى أمراض وتوفر لهم الغطاء الصحى اللازم حتى ينعمون بصحة جيدة فيكونوا فى حالة قوية تمكنهم من بناء وطنهم والحفاظ على تقدمه.

داليا فكرى لـ"كلام ستات": المرأة المصرية تقع تحت ضغط مجتمعى وقهر هائل

قالت الكاتبة والروائية داليا فكرى: إن المرأة داخل المجتمع المصرى تقع تحت ضغط مجتمعى هائل كونها المتحمل الأول لأى فشل فى العلاقة الأسرية خلاف القهر الذى تتعرض له سواء من الأسرة التى نشأت بها أو فى بيت الزوجية، مشددة على ضرورة أن يكون هناك توازن فى التعامل مع الفتاة منذ صغرها حتى تصل إلى بيت زوجها، وتابعت: "الجانب المظلم فى العلاقة بين الرجل والمرأة بها أجزاء غير مفهومة".

وأضافت داليا فكرى، خلال حوارها مع الإعلامية شريهان أبو الحسن، والفنانات، هيدى كرم،ونهال عنبر، وندى رحمى، عبر فضائية "on e"، قائلة:"دائماً تحمل عبء إنجاح العلاقة أو فشلها.. ولو أطلقت يبقى عليها ذنب كبير.. وحتى لو تعبت نفسياً وحاولت الانتحار أو الهرب من المنزل بسبب سوء معاملة زوجها لها تقع أيضاً تحت ضغط المجتمع الذى يحملها الخطـأ الكامل فى ذلك".

وشددت داليا فكرى، على أن المرأة ورغم دورها الرائد والذى يبرز أسمى أنواع التضحية والتحمل إلا أنها تتعرض لقهر وسوء المعاملة ومصادرة على رأيها فى الكثير من الأسر المصرية، عائدات وتقاليد المجتمع لها جزء كبير فى ترسيخ الممارسات السلبية تجاه المرأة.

وتابعت: "هذه الممارسات تخلق سلوكيات لدى المرأة سلبية وتخلق لها أزمات نفسية تخلق العديد من المشاكل بينها وبين زوجها.. وهذا يتضح للفتيات التى تعرضن للتحرش فى صغرهم سواء من مدرسين أو غيره ونظراً لعائدات المجتمع لا تستطيع الإفصاح عن ذلك حتى ينال المعتدى عقابه فتعيش الفتاة بهذا الضرر الجسيم الذى وقع عليها مدى طويلة من الزمن فعندما تتزوج لا تستطيع أن تتحمل العلاقة مع زوجها".

ولفتت داليا فكرى، إلى أن أحد أبشع أنواع القهر الذى شاهدته خلال تغطيتها لملف المرأة هو نزول إحدى الزوجات على رغبة زوجها عندما أمرها بأن تجرى عملية ختان، وتابعت: "الزوجة تعرضت لنزيف حاد عندما أجرت عملية الختان وكادت تفقد حياتها".

توفيق عكاشة: الثورات العربية دمرت اقتصاد الدول.. ودستور 1971 اشتراكى

قال الإعلامى توفيق عكاشة، إن أول شخص فى مصر يقوم بإنشاء مؤسسة اقتصادية هو طلعت حرب بنظام الرأسمالية وليس بنظام الاشتراكية التى تدمر الدول، مضيفا أن طلعت حرب رائد الدولة فى القرن الماضى، ولذالك جميع مؤسسات طلعت حرب تسيطر على العديد من الشركات الكبرى فى مصر وعدد من بلدان العالم، مؤكدا أن "اليوم توجد إعلانات تقول: "طلعت حرب راجع ليه.. علشان فكره طلعت حرب الرأسمالية جعلت اقتصاد الدولة له قوة وسيعود اليوم الاقتصاد الرأسمالى مرة أخرى لكى تنهض الدولة من جديد".

وأضاف خلال تقديمه برنامج "مصر اليوم"، على فضائية "الحياة"، أن جميع الثورات التى قامت فى الدول العربية فى القرن الواحد والعشرين تسببت فى تدمير اقتصاد الدول.. ولا يوجد دولة خرجت من الثورة جيدة.. وكل دولة عاملة زى الراجل لما تتكسر رجله عاوز 40 مسمار علشان تخف".

وأشار "عكاشة"، إلى أن المرجعية الاقتصادية القديمة لدستور عام 1971 كانت مأخوذة من الاقتصاد الاشتراكى للاتحاد السوفيتى .. واليوم نتحمل ما ترتب عليه من آثار التدمير والكسل.. وأقول ليس للدولة مال ولا اقتصاد ولا أرض ولا أى شيء ولكن كل هذا من اقتصاد هو ملك للشعب.. وبيده كل شيء حتى ينهض بالدولة و الكسل سيسبب  ضعف اقتصاد الدولة".

الهيئة العامة للاستثمار: وحدة حل المشاكل استقبلت 2000 شكوى العام الماضى

قال محسن عادل، الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، إن هناك خطة من الهيئة العامة للاستثمار توسيع مناطق الاستثمار فى مختلف المحافظات، مضيفا أن الدولة نجحت فى نقل الكفاءات والخبرات من محافظة لأخرى لنقل تجابهم الناجحة.

وأضاف عادل خلال حواره مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامجها "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد"، أن مصر لديها توسعات كبيرة في مناطق الاستثمار ببورسعيد وسيناء، مضيفا أن الدولة تقوم بتوطين الصناعات فى المدن الجديدة، وتشجع الشباب فى تحقيق طموحاته، مؤكدا أن الدولة استطاعت أن تحقق إيرادات أكثر من المصروفات بنسبة 2% خلال عام 2018 وتعتبر أول مرة منذ 20 عاما.

وأوضح الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، أن مشروعات شارع 306 نماذج لتشغيل الشباب والقضاء على البطالة، مؤكدا أن عام 2018 كان حاسما على المستوى الاقتصادى فى مصر، مؤكدا ان مصر توسعت فى مشروعات الإسكان وليس هناك دولة تمنح وحدات إسكان كاملة بتجهيزاتها.

وتابع، أن محافظة بنى سويف والفيوم هما الأكثر تصدرا لطلبات المستثمرين الأجانب للحصول على الأراضى، مضيفا أن تطوير البنية التحية فى مصر العام الماضى بشكل غير مسبوق، مؤكدا أن إنشاء أكبر منطقة استثمارية بالجيزة هى الأكبر بالشرق الأوسط فى مركز الصف.

وأكد أن وحدة حل مشاكل المستثمرين استقبلت 2000 شكوى خلال العام الماضى، وهناك رغبة حقيقية من الدولة لحل مشاكل المستثمرين، مضيفا أن معدل الاستثمار العالمى تراجع بنسبة 43%، مشيرا إلى أن عام 2018 شهد الكثير من التحقيقات الاستثمارية الأجنبية.

وأوضح أن الطلب على الدواء المصرى كبير جدا خاصة بعد نجاح تجربة مصر فى علاج فيروس سى ، مضيفا أن البنك المركزى أمين على حجم الاحتياطى النقدى بالبنوك، ولافتا إلى أنه نحتاج إلى مخاطبة وسائل الإعلام الأجنبية فى مكانها لاطلاعها على نجاح البرنامج الاقتصادى بمصر.

بالأرقام.. عمرو أديب يعرض إنجازات الدولة لعام 2018

عرض الإعلامى عمرو أديب ببرنامجه "الحكاية"، تقريرا مفصلا عن المشروعات التى تم تنفيذها فى عام 2018، حيث تم إنشاء 1704 مشروعات بتكلفة 311 مليار جنيه، بالإضافة إلى عدد 410 مشروعات تم تنفيذها بمعرفة الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

أولا: قطاع الكهرباء:

تم الانتهاء من إنشاء 12 محطة كهرباء فى عام 2018، والانتهاء من 4 محولات لقدرة كهربائية، و6 مشروعات خطوط الهوائية بجهد 500 كيلو فولت، إضافة 7532 ميجا وات، وتركيب 1.82 مليون عداد مسبوق الدفع.

تانيا: قطاع الإسكان

تم إنجاز 512 مشروعا إسكانيا بتكلفة اقتربت من 50 مليار جنيه، منها 144 ألف وحدة سكنية متوسطة واجتماعية، وإتاحة أراضى 465 ألف وحدة سكنية، وتنفيذ 4 مشروعات مياه شرب، وتنفيذ 174 مشروع صرف صحى.

ثالثا: قطاع البترول

تم تنفيذ 19 مشروعا بتكلفة 9 مليارات دولار، منها 8 مشروعات غاز طبيعى وزيت خام، ومشروع تكرير شركة أنربك، ومشروع لتخزين البوتاجاز بالإسكندرية وشركة بتروجاس، وتنفيذ 242 كيلو متر خطوط لنقل الخام والمنتجات البترولية.

رابعا: قطاع الطرق

تم تنفيذ 26 مشروعا بتكلفة 18 مليار جنيه، إنشاء 2619 كيلو متر طرق وزارة الدفاع مع وزارة النقل، وتنفيذ 41 كوبرى ونفق ومحور طما، وتركيب 950 بوابة وماكينة تذاكر، وتطوير 21 محطة سكة حديد.

خامسا: قطاع الصناعة

تم تنفيذ 9 مشروعات كبرى بتكلفة 4.7 مليار جنيه، المجمعات الصناعية ببدر والسادات.

سادسا: قطاع  التعليم

تم تنفيذ  22.5 ألف فصل بتكلفة 4.3 مليار جنيه، إنشاء 38 مدرسة يابانية و3 مدارس للمتفوقين ومحو أمية 250 ألف مواطن.

سابعا: قطاع الزراعة

تم تنفيذ  15 مشروعا بتكلفة 3.8 مليار جنيه، تعاقدات على 281.5 ألف فدان، والانتهاء من المرحلة الأولى من الثروة الحيوانية 200 ألف رأس.

ثامنا: قطاع الإنتاج الحربى

تم تنفيذ 25 مشروعا بتكلفة 3.3 مليار جنيه.

تاسعة: وزارة التنمية المحلية

تم تنفيذ 22 مشروعا بتكلفة 2.4 مليار جنيه.

عاشرا: قطاع الصحة

تم تنفيذ 145 مشروعا بتكلفة 1.8 مليار جنيه، تم إنشاء وتطوير 73 مستشفى، وعلاج 530 ألف حالة مصابة بفيروس سى، وإجراء 65 ألف عملية جراحية.

الحادى عشر: قطاع الآثار

تم افتتاح 15 مشروعا أثريا، واستيرداد 200 قطعة مهربة من مصر.

الثانى عشر: قطاع الرياضة

ت تجديد 7 نوادى، و300 ملعب خماسى. 

الثالث عشر: قطاع التضامن

تم تنفيذ معاش تكافل وكرامة، وحملة 2 كفاية.

الرابع عشر: قطاع الأمن

تم تطوير 53 منشأة شرطية وضبط 90% من الحوادث.

الخامس عشر: قطاع التموين

زيادة الدعم لوصولة إلى 87 مليار جنيه، وتنفيذ 4 مناطق تجارية، وإنشاء وتطوير عدد من صوامع تخزين القمح.

السادس عشر: القوى العاملة

تم توقيع 85 اتفاقية عمل وتم تشغيل أكثر من 263 ألف عامل بقطاع الخاص، و أكثر من 200 ألف عامل خارج مصر.

السابع عشر: قطاع الاستثمار

إنشاء 7 مراكز لخدمة المستثمرين الأجانب بنظام الشباك الواحد، وإقامة 3 مناطق استثمارية جديدة، ونتج عنه تأسيس 19 شركة جديدة فى مصر.

الثامن عشر: قطاع السياحة

زيادة عدد السائحين إلى نسبة 50% بسبب ترويج وزارة السياحة للمناطق السياحية المصرية فى مختلف بلدان العالم.

التاسع عشر: وزارة الدفاع

الانتهاء من 56 طريقا بإجمالى أطوال 239 كيلومترا، و23 كوبرى و55 نفقا، 22 مشروعا فى مجال الرعاية الصحية، 49 منشأة تعليمية، 10 مشروعات صناعية، 23 مشروع لتحلية مياه البحر.

"كل يوم" يعرض إنجازات الدولة فى الاستزراع السمكى خلال 2018

عرض برنامج "كل يوم"، الذى تقدمه الإعلامية خلود زهران، عبر فضائية "on e"، تقريراً حول الإنجازات التى تمت  فى مجال الاستزراع السمكى خلال عام 2018.

ولفت التقرير إلى أن التوسع فى هذه المشروعات يأتى انطلاقاً من قاعدة أن الدولة التى تملك غذائها تملك قرارها ، وهو ما جعل الدولة تأخذ على عاتقها التوسع فى الاستزراع السمكى من أجل الحد من الاستيراد وسد الطلب فى السوق المحلى.

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة