مبادرة الحوار بين الشرق والغرب تتعرف على أهمية قناة السويس الجديدة

الخميس، 28 سبتمبر 2017 04:28 م
مبادرة الحوار بين الشرق والغرب تتعرف على أهمية قناة السويس الجديدة جانب من الزيارة
الإسماعيلية – جمال حراجى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استقبلت هيئة قناة السويس، اليوم الخميس، وفدًا من الشباب المصرى والأمريكى المشاركين فى مبادرة "الشرق – الغرب: فن الحوار" ضمن برنامج زمالة جبر مصر 2017، بهدف التعرف على أهمية مشروع قناة السويس الجديدة فى رفع التصنيف العالمى للقناة، ومناقشة الفرص والتحديات أمام مشروع التنمية بالمنطقة، بمركز المحاكاة والتدريب البحرى التابع للهيئة بمحافظة الإسماعيلية.

وكان فى استقبال الوفد نيابة عن الفريق مُهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة القناة، الربان محمد فوزى رئيس مراقبة الملاحة، واللواء سماح قنديل مستشار الفريق للأمن، واللواء خالد العزازى مستشار الفريق للعلاقات العامة.

وتأسست مباردة "الشرق – الغرب: فن الحوار" عام 2012 من خلال مؤسسة شفيق جبر للتنمية الاجتماعية بهدف خلق جسور تواصل وفتح حوار متبادل بين الشرق والغرب لتعزيز العلاقات بين مصر ودول العالم فى مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والتعليمية.

خلال الزيارة، قدم الدكتور أحمد حسن، رئيس قسم الموانئ وحماية الشواطئ بمركز أبحاث الهيئة، عرضاً تقديمياً بعنوان "الحلم المصرى العظيم" يلقى الضوء على أهمية مشروع قناة السويس الجديدة فى تقليل زمن العبور والانتظار، وتحسين مستويات الأمان، فضلاً عن مواكبة التطور المستمر فى صناعة النقل البحرى، والزيادة المتوقعة فى حركة التجارة العالمية، مشيراً إلى أهمية القناة الجديدة باعتبارها نواة لمشروع التنمية بمنطقة القناة الذى يعمل على تحويل المنطقة إلى مركز لوجيستى وصناعى عالمى من خلال تطوير ستة موانئ وإقامة مناطق صناعية متطورة تتبنى مفهوم التنمية المستدامة وتوفر فرص العمل للشباب.

وتناول سيد أبوالفتوح، رئيس الوحدة الاقتصادية، العلاقة الاستراتيجية بين قناة السويس والاقتصاد العالمى، والتى تنطوى على عوامل ومتغيرات اقتصادية عدة تؤثر على عائدات قناة السويس، كمعدل نمو الإقتصاد العالمى ومعدل نمو حركة التجارة العالمية، بالإضافة إلى مؤشرات سوق النقل البحرى، وأهمها أسعار وقود السفن ونوالين الشحن، مشيرًا إلى أن قناة السويس تؤثر وتتأثر بالمتغيرات الاقتصادية العالمية.

واطلع الوفد على المشروعات التنموية والخدمية التى تقدمها هيئة قناة السويس لأهالى مدن القناة، والتى شملت إطلاق المرحلة الأولى من مشروع الاستزراع السمكى الذى يستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتى من الأسماك عالية الجودة، كما تضمنت المشروعات الخدمية بناء كوبرى عائم يربط بين مدينتى بورسعيد وبورفؤاد لتسهيل انتقال المواطنين.

أعقب ذلك قيام الوفد بجولة بحرية فى قناة السويس الجديدة، ثم تفقد موقع الأنفاق بالإسماعيلية، وزيارة المزراع السمكية ثم الانتقال لمدينة بورسعيد لزيارة ميناء شرق بورسعيد وموقع الأرصفة الجديدة وكوبرى النصر العائم وموقع الأنفاق ببورسعيد، للاطلاع على إنجازات المشروعات على أرض الواقع.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة