أعراض دوالى الساقين وعلاقته بالسمنة والحركة

الأربعاء، 12 أبريل 2017 07:00 ص
أعراض دوالى الساقين وعلاقته بالسمنة والحركة دوالى الساقين - أرشيفية
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ذكر تقرير نشره الموقع الإلكترونى لصحيفة "تايمز أوف إنديا" الهندية، أن دوالى الساقين هى حالة تحدث عندما تكون الأوردة والصمامات ضعيفة أو ممزقة، ويمكن أن تؤدى إلى تجمع الدم فى وانتفاخ الأوردة نتيجة تأثر الدورة الدموية مما تؤدى إلى ظهور دوالى الساقين، ومن علامات المرض تورم وألم فى الساقين مع ظهور أوردة زرقاء اللون.

 

وحسب التقرير فمن أسباب الإصابة بدوالى الساقين الآتى: العمر، فعلى حسب العمر تضعف الأوردة والصمامات، أما بالنسبة للتاريخ العائلى فإذا تم تشخيص أى من أفراد عائلتك مصاب بالدولى فيمكن أن تكون عرضة للمرض، وأيضا من الأسباب السمنة، لأن الوزن الزائد يضع ضغطا إضافيا على الأوردة ويلحق بها الضرر وتتطور إلى دوالى.

 

وتابع التقرير أنه بالنسبة للأسباب الأخرى وراء الإصابة بدوالى الساقين هى قلة الحركة سواء الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة جدا من الوقت تعيق ضخ الدم إلى قلبك، والحمل يسبب زيادة فى ضغط الدم بالجسم، مما يسبب كبر حجم الأوردة وتكون الدم بها وتتحسن الدوالى فى حوالى ثلاثة أشهر بعد الولادة.

 

ووفقا للتقرير فإن هناك العديد من العوامل التى تزيد من إصابة الشخص بدوالى الساقين وتشمل الآتى: الجنس، فالإناث أكثر عرضة للإصابة بالمرض بسبب الخلل الهرمونى، العامل الوراثى، العمر، فكبار السن أكثر عرضة للإصابة بدوالى الساقين، لأن الأوردة تضعف مع تقدم العمر. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة