البحث عن أموال سوزان مبارك فى ثروة منير ثابت.. شكوك تداخل الحسابات تعطل التصالح مع شقيق زوجة الرئيس الأسبق.. الأخير يطعن فى تقدير الخبراء لممتلكاته.. ومصادر: مطلوب منه 3 مليارات جنيه وعرض دفع 5 ملايين

الأربعاء، 08 فبراير 2017 08:00 م
البحث عن أموال سوزان مبارك فى ثروة منير ثابت.. شكوك تداخل الحسابات تعطل التصالح مع شقيق زوجة الرئيس الأسبق.. الأخير يطعن فى تقدير الخبراء لممتلكاته.. ومصادر: مطلوب منه 3 مليارات جنيه وعرض دفع 5 ملايين البحث عن أموال سوزان مبارك فى ثروة منير ثابت
كتبت هدى أبو بكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت مصادر رفيعة المستوى، إن محامى رجل الأعمال منير ثابت، شقيق سوزان مبارك، زوجة الرئيس الأسبق حسنى مبارك، قدم طعنا على تقرير لجنة خبراء الكسب غير المشروع، التى تفحص طلب التصالح الخاص به، اعتراضا على المبالغ والتقديرات الواردة فى التقرير.

وأكدت المصادر، أن طلب التصالح الخاص برجل الأعمال ما زال محل فحص ودراسة من قبل الجهاز، ولم يتخذ فيه قرارا بالموافقة أو الرفض، مشيرة إلى أن لجان الخبراء ما زالت تفحص ثرواته وتقيمها، لتحديد المبالغ المطلوب سدادها من أجل إتمام عملية التصالح، متابعة: "منير ثابت متهم فى القضية رقم 54 لسنة 2012 حصر أموال عامة شرق القاهرة، بالاستيلاء على 3 مليارات جنيه، نتيجة استغلال نفوذه كصهر للرئيس المخلوع حسنى مبارك، ومتهم كذلك بالتربح من المناصب التى تولاها وقتها، وأبرزها رئاسة مجلس إدارة الشركة المصرية للخدمات الجوية".


مصادر: محامى ثابت طعن على تقديرات لجنة خبراء الكسب غير المشروع

وكشفت المصادر فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن محامى منير ثابت، تقدم لجهاز الكسب غير المشروع، بطعن على تقرير لجنة الخبراء والتقديرات الواردة فيه لأمواله وممتلكاته، والمبالغ المطلوب سدادها مقابل التصالح معه وانقضاء الدعوى الجنائية.

يذكر أن بداية تقديم طلب رجل الأعمال منير ثابت لطلب التصالح يرجع إلى 2015، بعد تعديل قانون الإجراءات الجنائية وضوابطه الخاصة بالتصالح، وما زال الأمر مستمرًّا حتى الآن، ولكن ما يُعقّد مسألة إنهاء التصالح وحسم القضية، كون "ثابت" شقيق سوزان مبارك، إذ تبحث جهات الفحص والتحقيق ما إذا  كان هناك رابط وعلاقة بين أموال ثابت وأموال عائلة مبارك، خاصة أن أموال علاء وجمال مبارك تم التحفظ عليها، كما أنه لم يتم التوصل حتى الآن لحجم أو تقييم حقيقى لثروة مبارك وعائلته، كما أن قضية الكسب غير المشروع الخاصة بمبارك ونجليه ما زالت متداولة حتى الآن، وما زالت فى أيدى لجان خبراء الكسب غير المشروع، التى عجزت حتى الآن عن تقييم ثرواتهم أو تقدير حجمها.


تحقيقات الكسب غير المشروع تشير لاستيلاء "ثابت" على 3 مليارات جنيه

وأثبتت تحقيقات جهاز الكسب غير المشروع، أن شقيق سوزان مبارك استولى على مبالغ تقدر بـ 3 مليارات جنيه، وأنه مطالب بتسديدها، إضافة إلى قيمة الكسب الذى حققه، وذلك وفقًا لما ينص عليه القانون، بينما يريد "ثابت" تسديد مبالغ بعيدة التقدير عن المطلوب سداده، إذ عرض سداد ما يقرب من 5 ملايين جنيه، بحسب ما كشفت عنه المصادر.

وشددت المصادر فى تصريحاتها، على أن لجان الخبراء ما زالت تمارس عملها فى قضية الكسب غير المشروع الخاصة بـ"مبارك" ونجليه، فيما يخص فحص ثرواتهم وتقدير حجمها، إذ كان قد تم تشكيل لجنة جديدة من خبراء الكسب غير المشروع منذ حوالى شهرين، لاستكمال أعمال فحص وكتابة التقارير الخاصة بثروة مبارك ونجليه، مؤكدة أن الجهاز لم يتلق أى طلبات تصالح من جانبهم.


رحلة منير ثابت مع جاهز الكسب وقضية التربح واستغلال النفوذ

يذكر أن رجل الأعمال منير ثابت كان قد حضر إلى مقر الجهاز أوائل نوفمبر الماضى، وخضع للتحقيق فى إطار طلب التصالح الذى تقدم به لجهاز الكسب غير المشروع، بينما يواجه "ثابت" اتهامات بالتربح واستغلال النفوذ، وكان قد حُبس من قبل على ذمة التحقيقات، وكانت تحقيقات جهاز الكسب غير المشروع قد كشفت إدانة مبارك ونجليه بالتربح وتضخم الثروات واستغلال النفوذ، وتضمنت التحقيقات اعتراف نجلى مبارك بامتلاك حساب بنكى فى سويسرا، به مبلغ 400 مليون دولار أمريكى، بما يعادل 3 مليارات جنيه، ما يؤكد استغلالهما نفوذ والدهما، فضلاً عن أن هيئة التحقيق التى قامت بمعاينة الفيلات المملوكة لهم بشرم الشيخ كشفت عن أن حجم الإنشاءات للفيلا الواحدة يقدر بنحو 40 مليون جنيه.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة