القومى للمرأة يناشد البرلمان سرعة سن تشريع لتقنين إجراءات الطلاق

الإثنين، 20 فبراير 2017 08:48 ص
القومى للمرأة يناشد البرلمان سرعة سن تشريع لتقنين إجراءات الطلاق مايا مرسى رئيس المجلس القومي للمرأة
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد المجلس القومى للمرأة أنه اطلع، بتشكيله المتنوع من الخبراء، على الإحصائية الرسمية فى تطور ظاهرة الطلاق بمصر خلال العقدين الأخيرين، والتى أعدها الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، وتظهر زيادة الطلاق إلى نسب تصل لأكثر من ثلاثين بالمائة قبل العمل بالمادة رقم 21 من القانون رقم 1 لسنة 2000، والتى تنص على أنه، "لا يعتد فى إثبات الطلاق عند الإنكار إلا بالإشهاد والتوثيق"، واستمر معدل انخفاض الطلاق خلال فترة سريان تلك المادة حتى صدر الحكم بعدم دستورية نصها فى 2006، فقفز معدل الطلاق إلى نسب تصل إلى أكثر من مائة بالمائة حتى عام 2015.

 

وقال المجلس، فى بيان له اليوم، إن المادة العاشرة من الدستور الجديد الصادر 2014 نصت على أن "الأسرة أساس المجتمع، قوامها الدين والأخلاق والوطنية، وتحرص الدولة على تماسكها واستقرارها وترسيخ قيمها".

 

وناشد المجلس القومى للمرأة مجلس النواب سرعة العمل على سن تشريع يؤمن الأسرة المصرية الملتزمة، بسبب فتاوى غير مدروسة تدفع الزوج إلى توثيق تلفظه بالطلاق لمجرد صدور اللفظ صريحاً، والتى تحافظ على استمرار العلاقة الزوجية وتحرص عليها من التفكيك، يؤدى إلى إيقاع الطلاق بالتوثيق والإشهاد بدلاً من مجرد صدور اللفظ صريحاً من غير دراسة مسبقة أو ترتيب لعواقبه، وأنه كثيراً ما يتخذ الزوج هذا اللفظ وسيلة لتحقيق غاية معيشية مشروعة دون نية الطلاق الذى يستطيع توثيقه فى أى وقت يريده حقيقة.

 

وطالب المجلس القومى للمرأة الحكومة ومجلس النواب والمعنيين بالأسرة المصرية الملتزمة بالقوانين فى إنشائها تقديم مقترح بتشريع يحميها من التفكك، لمجرد لفظ دون التحقق من أركانه وشروطه، بديلاً عن نص المادة 21 المحكوم بعدم دستوريته.

 

وأكد المجلس أنه نتج عن بعض الفتاوى والاتجاهات هدم الأسرة ما يعرف بظاهرة "المحلل" المقيتة والتى تكسر كبرياء الزوجين باسم الدين، فضلاً عن اختلاط الأنساب بسبب توجه بعض المطلقات شفوياً للزواج بآخر عرفياً بعد مضى العدة العرفية وقبل حصولهن على الطلاق الرسمى، ما أدى إلى انتشار ما يعرف بالمرأة "المعلقة" التى لا تجد نفسها زوجة ولا مطلقة، وهى فى ظل حكم القانون والقضاء زوجة شرعية غير معتدة لها حق النفقة والميراث بالزوجية.

 

وأكد المجلس أيضاً أنه يراهن على وعى الشعب المصرى، ويثق فى كل مؤسسات الدولة والأزهر الشريف، والبرلمان المصرى، لمساندة المرأة المصرية فى نيل كل حقوقها المشروعة، والمتعلقة بتأمين حياتها الزوجية وأسرتها وأبنائها ومتعلقاتها بقانون يحسم وتستقر به حقوقها بتاريخ مثبت يجنبها اللجوء إلى منازعات تلقى مباشرة بمردوداتها السلبية على الأطفال والمجتمع .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمان

امرأه طلقت شفهيا ثم تزوجت بآخر شفهيا بعد العده و حملت منه فعاد الاول قائلا لم تكن نيتى الطلاق!

الازهر فى الدستور جامعة لتعليم العلوم دينيه و اللغه العربيه، اى يعلم من سيصبحون مفتيين و منهم يتم اختيار مفتى الديار المصريه و الذى له وحده حق الفتوى و له هو ان يستشير من يشاء من الازهريين و الاجتماعيين و غيرهم، فالسؤال الان لخريج الازهر الذى اصبح مفتى الديار المصريه، ما قولك فى امرأه تزوجت رسميا ثم طلقها زوجها شفهيا فاعتدت عدتها و تزوجت بعدها بآخر و حملت منه ثم عاد طليقها بعد غيبه قائلا لم تكن نيتى الطلاق و هذه المرأه زوجتى. تلك المرأه قانونا مازالت زوجه للاول و جنينها ابنه، و عرفا هى زوجه للثانى و جنينها ابنه. قانونا هى متعددة الازواج، و عرفا هى زوجه للثانى فقط. قانونا ينفق عليها الاول و ترثه، و عرفا ينفق عليها الثانى و ترثه! ما رأى مفتى الديار المصريه فى هذه المعضله الدينيه القانونيه الاجتماعيه؟!

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد على

رحمتك يارب

الازهر قال فتواه فى هذا الموضوع ليه التحايل عليه الدستور المادة الثانية واضح وصريح تشرع القوانين طبقا للشريعة الاسلامية عفوا المقصود هنا الدين الاسلامى مش اى ديانة اخرى ايه هدفكم اظن واضح مشكلة الطلاق لن تحل بقوانين وضعية بل بتوعية واسس سليمة للزواج وطبقا لتعاليم الاسلام اختر ذات الدين ممكن ترحمونا شوية من مهاجمة الاسلام والتحجج بكل مصيبة ان الاسلام السبب فيها والله مهما عملتم لن نترك الاسلام ابدا ولن نكفر بالله الواحد الاحد ارحمونا بقى انتم عاوزين نمشى وراكم مين اللى طلع قانون الخلع مين اللى تسبب فى تفكيك الاسرة المصرية مين اللى تسبب فى انتشار الزواج العرفى دى مشاكل اجتماعية مش دينية بلاش تحال على الشريعة الاسلامية واى قوانين مخالفة لن نعترف بها مع نفسكم

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمان

هل لما تحول الزواج الى زواج رسمى موثق بعقد و شهود كان ذلك خروجا عن الاسلام؟!

هل لما تحول الزواج من زواج عرفى شفهى الى زواج رسمى موثق بعقد و شهود كان ذلك خروجا عن الاسلام؟! يعنى لو واحد قال لواحده تتجوزينى و قالتله ايوه تبقى زوجته شرعا و لا لسه بيروح لاهلها و يخطبها و يسألوا عليه و اما يتم الزواج بالعقد و التوثيق و الشهود او ميتمش و يبقى ايجابه و قبولها الاول مجرد لغو؟! نفس الحكايه فى الطلاق الشفهى اذا كان الازهر نفسه بيقول ان بين كل 3000 شبهة طلاق بيقع منها صحيح 2 فقط، و باقى ال3000 مبيكونش طلاق رغم تلفظ الزوج باللفظ، طب مهو لما طلاقنا حيبقى عند المأزون او بالقضاء حنتعلم ثم نتعود ان لا طلاق بلفظ فحنبطل نلفظ لانه حيبقى لغو كلغو طلب الزواج من البنت و لغو موافقتها اللى ما بيبقاش زواج الا بالعقد و التوثيق.

عدد الردود 0

بواسطة:

بكرى

شوف ازاى ؟

يعنى بعد ما تعملوا قانوا خلع و تعتبروه انجاز فظيع و بعد ما تطالبوا بسفر المرأة بدون ادن زوجها و تطالبوا كمان بعدم التركيز على ان البنت بكر ولا لأ و بعد ما تطالبوا باحقية الفتاة فى ممارسة الجنس بدون زواج وبعد و بعد و بعد ............. الخ الخ الخ . جايين تقولوا الطلاق الشفهى و معرفش ايه ؟ يا مجلس العوانس و المطلقات يا مجلس الحيزبونات . ابوكم السقا مات

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس مصطفى

فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ

إِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ? ذَ?لِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ? ...هكذا قال القرأن فى سورة الطلاق ......الطلاق الشفوى يجب أن يحقق شرط هامة أولها تواجد الشهود ثانيها سلامة النص بالطلاق مما يستدعى وجود قاض و مأذون وثالثها يجب أن تنعقد النية وألا تكون الزوجة فى حيض وإلا لا يقع الطلاق ...هكذا القرأن ..وهكا شرع الله...نفذوها يا أهل الأزهر ...نفذوها يا اهل التشريع والقانون

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمان

رقم 4 زعلان من الخلع عشان فى ايد الزوجه و عايز الطلاق بكلمه قاتله يطلقها الرجل على اسره باكملها

رقم 4 رافض الخلع عشان فى ايد الزوجه بدل ما تفضل متعلقه غصب مع راجل لا تطيقه فبتلجأ للقضاء و القضاء بيديهم فرصه و بيحاول يصلح بينهم، بس عاجبه ان الطلاق يكون بكلمه شفهيه قاتله يطلقها الرجل على اسره باكملها حتى دون اشتراط شهود ولا توثيق ولا حتى محاولات اصلاح بحكما من اهله و حكما من اهلها كما امر الله! بيتكلم على ناس متسيبه بتطالب بحرية البنت فى ممارسة الجنس قبل الزواج، و مجابش سيرة انه و نفس الناس المتسيبه بل و المجتمع كله لا يمانع فى ممارسة الولد للجنس قبل الزواج بل بيتباهوا بيه و يشجعوه فى مجتمعات الشيزوفرينيا العربيه الاسلاميه!

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد الله

الدين يرفض المحلل

فقد لعن المحلل والمحلل له 000 فالظاهره مرفوضه دينيا

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

ههههه صح الاستاذ بكرى 4...)**.....فعلا ابوهم السقا مات

..والاستاذه ايمان...محاميه 1000%

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمان

اين انتم من الرسول و من الاسلام، افلا تستحون؟!

الراجل لو لم تتحقق شروطه فى زوجته ممكن يتجوز 4 و ان اتمهن ممكن يستبدل زوج مكان زوج و ممكن يطلقهم جميعا و يعيد مالاول، اما الزوجه فليس لها الا زوج واحد او تطلق بصعوبه و تتزوج غيره بصعوبه، الراجل يركز فى عيوب زوجته ليطلقها و يؤيده المجتمع، رغم انه لا يهتم بنفسه ولا يسرح شعره ولا يجفف عرقه و لا يستحم ولا يعطر نفسه و لا يلاطف زوجته ولا يساعدها فى شئون المنزل التى ليست مهامها شرعا و انما تقوم بها تفضلا و لطفا، الرجل تعود ان يطلب من زوجته ولا يحب ان تطالبه،و ان يأخذ ولا يحب ان يعطى و رغم ذلك نطلب من الزوجه التحمل حفاظا على اسرتها... ثم كيف تتحدثون عن تكريم الاسلام للمرأه و انتم تسبونها و تهينونها و تضربونها او تتزوجون عليها ثم بكلمه تخرج من افواهكم تحلون ميثاقا غليظا و توقعون ابغض الحلال عند الله بلا حتى اثبات للعزم الذى وصف الله به صحة الطلاق؟! كيف تتمسكون بآراء فقهاء هم بشر يصيب و يخطىىء و تهجرون سنة و سيرة و علاقة الرسول بزوجاته و بانه كان يخيط ملابسه بنفسه و كان يشارك السيده عائشه العابها و اهتماماتها و انه لم يسب ايا من زوجاته ولم يضرب احداهن و لو بسواك بل كان رقيقا عطوفا محبا حنونا وفيا حتى لزوجته المتوفاه السيده خديجه مقرا بفضلها عليه قبل و بعد البعثه و لم يتزوج غيرها فى حياتها و هى الثيب التى تكبره بسنوات، اين انتم من الرسول و من الاسلام، افلا تستحون؟!

عدد الردود 0

بواسطة:

Mohammed

تعليق

طلاق إية وجواز إية ياريت نخلينا فى التشريعات الاقتصادية وعندما يتحسن الحال الناس حتهدأ !

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة