مشروع كلمة يصدر "وجهتنا.. الهندسة والطبولوجيا مع ثورستون"

الأحد، 29 يناير 2017 04:00 ص
مشروع كلمة يصدر "وجهتنا.. الهندسة والطبولوجيا مع ثورستون" غلاف كتاب "وجهتنا.. الهندسة والطبولوجيا مع ثورستون"
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصدر مشروع "كلمة" للترجمة التابع لهيئة أبوظبى للسياحة والثقافة، ضمن سلسة رحلات فى الرياضيات، كتاباً جديدا بعنوان "وجهتنا.. الهندسة والطبولوجيا مع ثورستون"، لمجموعة من المؤلفين تحت إشراف باحث الرياضيات أوريليان ألفاريز.

 

ويستهدف هذا الكتاب التعريف بعالم الرياضيات الأمريكى المعاصر وليام ثورستون الذى يدين له علم الرياضيات بالشيء الكثير، خاصة فى مجالين هما الهندسة والطوبولوجيا، مما جعله ينال عن جدارة واستحقاق جائزة فايدلس عن مجمل أعماله، إنه عبارة عن مقالات تضىء مجمل الجوانب التى كان مبتكرا فيها، قد تتصل بمسائل دقيقة أو بجوانب حياتية لهذا الرياضى العبقري.

 

وجاء فى مقدمة الكتاب: لقد تمكن عالم الرياضيات الفذّ ثورستون من سبر أغوار هذين المجالين الهندسة والطبولوجيا وجعلهما يفضيان إليه بكل أسرارهما، حسب تعبير أحد الباحثين. ونكتشف مع توالى فصول الكتاب أن الرياضيات بالنسبة إليه ليست علماً مجرداً متعالياً يمارسه أناس من علٍ يمسكون مفاتيح المعادلات المستغلقة والحسابات المستعصية التى لا صلة لها بالواقع، بل إن أهم سؤال بالنسبة إلى ثورستون هو كيفية الارتقاء بالإنسانية، بل وكما يقول هو نفسه الإسهام عن طريق تطوير الرياضيات فى تحسين ظروف عيش الناس فى عالمنا هذا، فالهدف من هذا الكتاب مزدوج: تبيان أهمية الرياضيات والكشف عن أبعادها الاجتماعية.

 

لا يمكن تقديم جواب فكرى خالص على هذا السؤال، لأن النتائج المترتبة على أعمالنا تتجاوز مجال إدراكنا، فتحقيق الحياة الكريمة مرتهن بأشياء كثيرة يصعب تفسيرها بطريقة فكرية فحسب، لهذا فأنت تحسن صنعا إذ أنصتّ إلى ما يوحى إليك به قلبك وشغفك. والعقل وحده قد يقودك إلى الضياع والتيه. ولا أحد منا لديه من الذكاء ما يجعله يجد سبيله فى الحياة بطريقة فكرية بحتة.

 

قد نستغرب ونحن نرى عالم رياضيات يتحدث عن الشغف والقلب والوجدان، وفى الحقيقة، هذا الكتاب هو نفسه وليد هذه المشاعر، كتبه باحثون عملوا جاهدين على تفادى اختزال تورستون فى آلة رياضية صماء. هى إذن رحلة لاكتشاف شخصية وليام تورستون والتعرف على منجزاته وإسهاماته، موزعة على عشر مراحل، هى فى الأصل مقالات صدرت على موقع "صور الرياضيات"، ومن توقيع باحثين حاولوا فى كتاباتهم تسليط الضوء على جوانب متنوعة من أعماله، وتحديداً بعض مواضيع الرياضيات المفضلة لديه. والحال أن هذه المهمة ليست بالأمر الهين.

 

أشرف على تأليف الكتاب أوريليان ألفاريز استاذ باحث فى مجال الرياضيات بجامعة أورليانس. شارك فى تأليف سلسلة أفلام حول علم الرياضيات بعنوان "الأبعاد والفوضى"، كما صدرت له مجموعة مقالات حول الرياضيات منشورة على موقع "صور الرياضيات". مترجم الكتاب الدكتور رشيد برهون أستاذ باحث يدرس مادتى الترجمة وتحليل الخطاب بمدرسة الملك فهد العليا للترجمة التابعة لجامعة عبد المالك السعدى بالمغرب. كاتب ومترجم وعضو اتحاد كتاب المغرب. من أهم مؤلفاته كتاب حول نظرية الترجمة إضافة إلى مجموعة من الترجمات والمقالات النقدية الصادرة فى مجلات عربية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة