لأول مرة منذ 6 سنوات.. الآثار تشارك فى معرض القاهرة الدولى للكتاب

الجمعة، 27 يناير 2017 01:25 م
لأول مرة منذ 6 سنوات.. الآثار تشارك فى معرض القاهرة الدولى للكتاب مشاركة وزارة الآثار فى معرض الكتاب
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشارك وزارة الآثار هذا العام فى الدورة الثامنة والأربعين لمعرض القاهرة الدولى للكتاب بمجموعة من الكتب العلمية والمستنسخات الأثرية، وذلك بجناح وزارة الشباب والرياضة.

 

وأوضحت إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف، أن مشاركة الوزارة هذا العام لها أهمية كبيرة، خاصة وأنها تأتى بعد توقف دام لمدة 6 سنوات لم تشارك فيها الوزارة فى فعاليات المعرض.

 

وأكدت إلهام صلاح الدين، أن هناك عددا من المتاحف المصرية سوف تقوم خلال فترة المعرض بمجموعة من الأنشطة الثقافية والفعاليات، الأمر الذى يتيح لزائرى المعرض من مختلف الفئات العمرية التعرف عن قرب على الحضارة المصرية القديمة ويعمل على خلق قنوات جديدة للتواصل المجتمعى.

 

فيما صرحت الدكتورة رشا كمال، مدير عام التنمية الثقافية، بأنه من بين المتاحف المشاركة المتحف المصرى بالتحرير ومتحف النسيج وقصر المنيل ومتحف المركبات الملكية ببولاق والمتحف القبطى.

 

وأضافت كمال أن المتحف المصرى بالتحرير سيقيم ورشة عمل تحت عنوان "حضارتنا هويتنا" يتم من خلالها كتابة حروف هيروغليفية على ورق البردى داخل خراطيش وكذلك ورشة عن التحنيط، كما يقدم متحف النسيج ورشة تحت عنوان "للنسيج أسرار" تستعرض عملية النسج عن طريق عمل ماكيت كبير لنول النسيج الرأسى تقف أمامه سيدة تقوم بعملية النسج، بالإضافة إلى تنظيم مسابقة علمية من أسئلة عامة ذات صلة بالحقل التاريخى والأثرى وتوزيع تذكرة مجانية على الفائزين فيها لمتحف النسيج المصرى بشارع المعز.

 

واستطردت الدكتورة رشا كمال قائلة إن متحف قصر المنيل فسوف يشارك بمجموعة من الأنشطة تحت عنوان "ولى العهد فى معرض الكتاب" وهى عبارة عن جولة عبر شاشات تليفزيونية تأخذ زائرى المعرض فى جولة داخل قصر المنيل بتقنية 360 درجة ليتعرف من خلالها زائرى المعرض على سرايات القصر وما تحويه من مقتنيات بالإضافة إلى محاضرة بعنوان "اللى قراه الأمير" تتحدث عن مكتبة الأمير محمد على وحبه للقراءة والإطلاع.

 

وأشارت إلى أنه إلى جانب المتاحف سوف تقوم إدارات الوعى الأثرى بعدد من المناطق الأثرية بالمشاركة أيضاً بالمعرض من خلال مجموعة من الفعاليات منها وعى آثار مارينا ووعى آثار إسلامى والأزهر والغورى وشارع المعز.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة