4 برامج على القناة الثانية لن يتذكرها إلا جيل التسعينيات

الأحد، 22 يناير 2017 05:00 ص
4 برامج على القناة الثانية لن يتذكرها إلا جيل التسعينيات فاروق شوشة
كتب محمود جلال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الشاشة الصغيرة كما كان يطلق عليها فى الماضى ربّت وساهمت فى تثقيف العديد من الأجيال منذ افتتاحها وحتى نهاية التسعينيات، ومن منا ينسى البرامج الشهيرة التى كانت تذاع على القناة الثانية فى فترة التسعينيات ومن أبرزها عالم البحار والعلم والإيمان وأمسية ثقافية وأوسكار.

 

وبعد انطلاق العديد من القنوات الفضائية تنوع البرامج والمواد المتنافسة على الشاشات، إلا أننا لا نزال نشعر بالحنين لتلك البرامج التى تفتحت أعيننا عليها. "اليوم السابع" يذكر محبى وعشاق هذه البرامج التى لا نزال نذكر الجمل الموسيقية لتتراتها وأيضا من كانوا يقومون بتقديمها.

 

1- برنامج "العلم والإيمان": هو برنامج تليفزيونى كان من تقديم العالم الجليل الراحل الدكتور مصطفى محمود، ويعد من أبرز وأهم البرامج التى تناولت التراث الدينى وتطورات العلوم فى التليفزيون المصرى، وكانت حلقات البرنامج تتناول موضوعات متنوعة تعد من التراث العلمى القيم مثل "الصراع من أجل البقاء" و"حرب المياه" و"الضفدعة الأسطورية" و"لغة التخاطب فى الحيوان" و"استعمار المريخ" و"أول اختراع فى التاريخ" و"إنسان الغابة"، وغيرها من الحلقات الشيقة والممتعة والتثقيفية.

الدكتور مصطفى محمود
الدكتور مصطفى محمود

 

2-برنامج "عالم البحار" هو برنامج تليفزيونى كان من تقديم الدكتور الراحل حامد جوهر، وهو برنامج أسبوعى شهير كان يذاع  كل يوم الجمعة، حيث كان يعرض أفلاما عن مختلف الكائنات البحرية ويقوم الدكتور حامد جوهر والذى تميز بلدغته الشهيرة بالتعليق شارحاً الصورة ومعرفاً بالفصائل المختلفة وعاداتها وصفاتها، وكان للدكتور حامد جوهر صوت مميز ارتبط  بأذهان المشاهدين على مدار تلك الأعوام.

الدكتور حامد جوهر
الدكتور حامد جوهر

 

3- برنامج "أمسية ثقافية" وهو برنامج كان من تقديم الشاعر والإعلامى الراحل فاروق شوشة، وكان البرنامج قائما على الحوار مع  مجموعة من الأدباء والشعراء والفنانين والمثقفين، وكان من أشهرها، حلقات مميزة مع الأدباء والمفكرين المصريين ومن بينهم الأديب الراحل  نجيب محفوظ، وتوفيق الحكيم، والشاعر عبد الرحمن الأبنودى، وكاتب السيناريو المخضرم أسامة أنور عكاشة، وراجى عنايت.

فاروق شوشة وراجي عنايت  فى برنامج أمسية ثقافية
فاروق شوشة وراجى عنايت فى برنامج أمسية ثقافية

 

 

4- برنامج "أوسكار" كان من تقديم الإعلامية سناء منصور، وكان البرنامج يذاع الخميس من كل أسبوع على القناة الثانية، حيث كانت الإعلامية الكبيرة تقدما فيلماً من الأفلام التى ترشحت أو نالت جائزة أوسكار، مع تقديم معلومات صغيرة عن هذا الفيلم، أبطاله ومخرجه والمؤلف وأسباب الترشح.

سناء منصور
سناء منصور









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة