خالد صلاح يستعرض تقرير تقصى"فساد منظومة القمح"..ويؤكد: قد يطيح برقاب كثيرة فى الحكومة..ويعرض وزير التموين للمسائلة القانونية..ويشيد باللجنة:أعادت للبرلمان مكانته.. وعدالة السماء تذل سارقى قوت المصريين

الأربعاء، 24 أغسطس 2016 11:29 م
خالد صلاح يستعرض تقرير تقصى"فساد منظومة القمح"..ويؤكد: قد يطيح برقاب كثيرة فى الحكومة..ويعرض وزير التموين للمسائلة القانونية..ويشيد باللجنة:أعادت للبرلمان مكانته.. وعدالة السماء تذل سارقى قوت المصريين الكاتب الصحفى خالد صلاح، رئيس مجلس إدارة وتحرير "اليوم السابع"
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

علق الكاتب الصحفى خالد صلاح، رئيس مجلس إدارة وتحرير "اليوم السابع"، على تقرير لجنة تقصى الحقائق التى شكلها البرلمان للتحقيق فى فساد منظومة توريد القمح، والذى انفرد "برلمانى" بنشره، مؤكداً أن التقرير لا يقتصر على إدانة خالد حنفى وزير التموين سياسيا بل يمتد للمسائلة القانونية.

وقال خالد صلاح، ببرنامج "على هوى مصر" الذى يذاع على فضائية النهار one، إن التقرير يعيد للبرلمان مكانته لأنه تم بجدية واحترافية، حيث يدين التقرير الوزير سياسيا وقانونيا وربما تكون هناك مسائلات جنائية لوزير التموين الدكتور خالد حنفى، فالأمر ليس مسألة إهدار القمح أو إهمال الصوامع وشون التخزين، لكنه يشير إلى وجود عمليات فساد ممنهج وواسع.

وأعرب الكاتب الصحفى عن صدمته مما ذكره التقرير، قائلاً: "هذا التقرير صادم وجامع ومانع..ورجل الوزير جايه فيه قانونياً ويستلزم إعلان الأحكام العرفية فيما يتعلق بالتموين والقمح والأفران والمخابز وتلك المافيا..200 مليون جنيه شهريا يا مجرمين..واحنا بنلم فلوس من هنا وهنا.. جهات كثيرة تنتظر عدالة السماء لتذل من سرقوا قوت الناس..ولازم تتفجر المنظومة دى..حسبى الله ونعم الوكيل".

وأشار إلى أن تقرير اللجنة يشير لمخالفات جسيمة، وقد يطيح برقاب كثيرة جدا فى الحكومة والجهاز الإدارى بوزارة التموين، وعدد من الهيئات الأخرى فى الزراعة والصناعة حال تحقيق النائب العام فى كل ما يدور.

وعرض برنامج على هوى مصر، انفراد موقع برلمانى عن تقرير لجنة تقصى الحقائق الذى يؤكد فساد بالمليارات وحالات اختلاس وتوجيه اتهامات مباشرة لوزير التموين وارتكابه مخالفات جنائية جسيمة،ويشير إلى أن وزير التموين، مسئول سياسيا عن أوجه الفساد والتلاعب فى منظومة القمح، ويستوجب المسائلة القانونية جنائيا وتأديبيا.

واستنكر خالد صلاح، فساد التموين، قائلاً:"حسبى الله ونعم الوكيل ..التقرير يشير لأكثر من نصف مليار جنيه إهدار بالمنظومة فى بلد تعرج اقتصاديا"، موضحاً أن الموضوع شديد الخطورة والأهمية.

وأشار إلى أن التقرير يؤكد إصدار وزير التموين  قرار بوقف حظر البطاقات المزدوجة والموقوفة فى شهر مايو الماضى مما فتح الباب لعمليات سرقة كبيرة، كما أن حملة المباحث بمحافظة القليوبية كشفت وجود عجز فى مخزون القمح نتيجة مخزون وهمى بإجمالى 73 ألف طن بواقع 206 مليون جنيه، كما أبلغت مباحث التموين الوزير بالمخالفات وملابسات وقائع الطحن الوهمى ولم تلقى استجابة.

وذكر التقرير أن منظومة الخبز أدت إلى زيادة استهلاك القمح من 750 ألف طن فى سنة 2014 إلى 955 ألف طن 2016، وليس تخفيضها حسب إدعاءات الحكومة، ووصلت نسبة العجز فى الصوامع والشون التى زارتها اللجنة 54% بقيمة 559 مليون جنيه فى التسعة صوامع التى قامت اللجنة بفحصها، كما كشف التقرير أن الوزير أصدر تعليمات بإيقاف الإجراءات القانونية مع المخابز المخالفة وعدم تحرير محاضر وتأجيل المنظور من قضايا التموين أمام الجنايات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

حمو

.

قولنا من زمان الدعم النقدى احسن من العينى. كده نخلص من منظومة الفساد فى الدعم. من القمح والتموين

عدد الردود 0

بواسطة:

مصر

د.خالد حنفي

أليس لك رد..معقول كده ..يارب العالمين برحمتك نستغيث

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد على

حسبنا الله ونعم الوكيل

اللهم ان نشكو اليك ضعف قوتنا وقلة حيلتنا وهواننا على الناس .. اللهم انتقم لنا من المفسدين الذين عاثوا في البلاد فسادا

عدد الردود 0

بواسطة:

عماد

كلي فخر

على الرغم من حزني لتفشي الفساد بهذه الصورة إلا أني أفتخر بهذا المجلس الغير مسبوق في تاريخ مصر وأطالبه بالمزيد من العمل لكشف الفساد وتحرير مصر منه وأقول لكل أعضائة لقد دخلتم التاريخ من أوسع أبوابة وسيذكر التاريخ جهودكم كأول مجلس نواب نزيه في تاريخ مصر.

عدد الردود 0

بواسطة:

سهير

الفساد

طول عمرنا نقول البلد دى غنية لكن إحنا مش حاسين بغناها علشان اللى بيسروقها كتير بسبب فساد الذمم وإنعدام الضمائر وفساد منظومة القمح من أكبر صور الفساد لإستنزاف الإقتصاد وإرهاقه وضبط هذا المنحى ومراقابته ستخفف من وطئة الحمل من على كاهل المصريين . ، أتمنى أن يكون هناك رجال لايخشون إلا الله وهدفهم وحبهم لهذا الوطن يدفعهم لمواجهة عتاة الفساد فى المحليات والجهاز الإدارى والجمعيات الزراعية والمصانع الحكومية فهذه الأماكن بها مليارات تتعرض للسلب والنهب ، وبلدنا بلد زراعية بالإساس يعنى لو قضينا على الفساد فى الزراعة والصناعة والقائمين على الإدارة نكون قفلنا خروم الإناء الذى كلما ملأناه بالمليارات نجده يفرغ سريعا وعلى رأى الأستاذ خالد صلاح إحنا عمالين نلم من هنا ومن هنا ونقترض وهما لا دين ولا ضمير يردعهم يبقى اللى يردعهم القانون ويطبق على الكبير قبل الصغير لأنه من أمن العقوبة يسرق المليارات ويترك الغلابة

عدد الردود 0

بواسطة:

moh

أويد رقم 1و4

الغاء الدعم العينى ونشكر اعضاء مجلس الشعب على مافعلوه ونتمنى عمل لجان تقصى حقائق فى كل مجالات البلد

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد الصمد

والله حاجة تفرح ..!!

تسلم الايادي لو المجلس الموقر تفرغ فقط لمكافحة هذا العدو الشرس المسمى الفساد لكان خيراً للبلاد والعباد نأمل أن تشكل لجنة على هذا المستوى لفحص المحليات والتوغل في كهوفها واسبارها واقول للفاسدين ومن يعاونهم الذين يشككون في نزاهة اللجنة الموقرة عيب !!.

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد عقبة فرغلى

معا ضد الفساد

تحية من القلب لهذا المجلس ولكن لتكن البداية وليس النهاية البداية لضرب الفساد فى كل نواحى الاقتصاد المصرى نفسى لجنة تقصى فى صناعة الادوية ولجنة تقصى فى صناعة الاعلاف ولجنة تقصى فى صناعة الاسمدة ولتكن البداية يا مجلس الشعب فلنطهر هذا البلد العظيم من ذلك السوس الذى نخر عظامة

عدد الردود 0

بواسطة:

أم مريم

لجنة ليس بها متخصصون

لجنة ليس بها متخصصون بجرد الصوامع .. كيف يتأكدون من صحة النتائج التى توصلوا لها؟؟ وإذا كانوا واثقين من نفسهم يستنوا الاستجواب اللى هيحضره وزير التموين يوم الاتنين .. ويقدموا مستنداتهم للنائب العام .. واللا الموضوع فيه أسرار خايفين يكشفها الوزير فى الاستجواب ويبان جهلهم!!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

محب مصر

يسلم المجلس الذى يوءدى دوره

ماذا عن باقى الصوامع التى أكثر من 500 . ماذا عن فساد توزيع الأرز . فساد بطاقات التموين

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة