خبير اقتصادى: طرح الشركات فى البورصة بنظام الرأسمالية الشعبية أفضل

الأحد، 21 أغسطس 2016 12:00 ص
خبير اقتصادى: طرح الشركات فى البورصة بنظام الرأسمالية الشعبية أفضل الدكتور مصطفى النشرتى الخبير الاقتصادى
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الدكتور مصطفى النشرتى، الخبير الاقتصادى، عن أن هناك أموالا كثيرة قادرة على تغطية أى اكتتابات فى البورصة الفترة المقبلة.

وأضاف لـ"اليوم السابع" أنه يرفض اللجوء لمنح شركات أجنبية زيادة فى رأس المال خاصة فى الشركات العامة، مشيرًا إلى أن إنجلترا عندما قامت بالخصخصة اتبعت نموذج الرأسمالية الشعبية من خلال توسيع قاعدة الشراكات لتكون الملكية فى البورصة لعدد كبير من الأفراد وهو أمر إيجابى على دخول الأفراد أنفسهم.

وقال النشرتى: "لدينا أزمة فائض فى السيولة لا تجد فرصة للاستثمار فتتجه للاستهلاك فترفع الأسعار فى السوق، مؤكدًا أهمية وجود فرص استثمارية مناسبة تجذب السيولة فى السوق ما يمكن من معالجة التضخم عبر استثمارات طويلة الأجل وتخفيض الاستهلاك المحلى خاصة أن هناك طاقة ادخارية عاطلة ومدخرات المصريين فى الخارج لا تجد مجالاً للاستثمار لافتًا إلى أنه فى حالة طرح الشركات العامة لابد من تثبيت سعر الفائدة خلال الطرح.

وأكد أنه من منهج الاستثمار لابد أن تعود الدولة لدراسة الأولويات التى يحتاجها الاقتصاد مثل الغذاء واللجوء لشركات تسمين بتلو وأسماك ويتم طرح الثلث فى البورصة مثل مشروع مزرعة غليون فى رشيد والثلث للخدمة الوطنية وثلث لمستثمر أجنبى

كما أشار مصطفى النشرتى أن هناك دراسات متاحة لتطوير قطاعات الغزل والنسيج والحديد والصلب لأهمية الصناعة، ولكن لابد من حسن إدارتها مثل تجارب كوريا الصناعية.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة