لو ما بتاكلش رنجة فى العيد.. أنت مش لوحدك.. أكتر من 10 دول على مستوى العالم لا تعترف بعادة "ملوحة أول يوم".. تونس تشتهر بالمعقود والملوخية.. وفى المغرب طاجن المحمر.. وسوريا تحتفل بالشاكرية

الأربعاء، 06 يوليو 2016 02:00 م
لو ما بتاكلش رنجة فى العيد.. أنت مش لوحدك.. أكتر من 10 دول على مستوى العالم لا تعترف بعادة "ملوحة أول يوم".. تونس تشتهر بالمعقود والملوخية.. وفى المغرب طاجن المحمر.. وسوريا تحتفل بالشاكرية طبق رنجة - صورة أرشيفية
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"دى مكرونة عشان اللى ما بياكلوش رنجة" هكذا تشعر بأنك من المنبوذين فى عيد الفطر لأنك لست من "أهل الفسيخ والرنجة"، تتناول طعامك بعيدًا عن المائدة الطويلة الممتدة التى تجمع العائلة كلها، ويخصصون لك طبقًا عاديًا لتشاركهم ولو ظاهريًا "لمة العيد" التى يعد تناول الفسيخ والرنجة واحدًا من أركانها المقدسة فى مصر.

لوهلة قد تظن أن الفسيخ والرنجة جزءًا من طقوس الاحتفال بعيد الفطر فى العالم كله، وهو ما يزيد من شعورك بالغربة، إلا أن الحقيقة هى أنك لست وحدك، فعلى الرغم من أن عيد الفطر احتفال دينى إسلامى بالأساس إلا أن المصريين اختاروا الاحتفال به على الطريقة الفرعونية أو المصرية القديمة والتى تتضمن "كحك العيد" والأسماك المملحة تمامًا كما يفعل الفراعنة قبل آلاف السنوات، بينما احتفظت باقى دول العالم العربى والإسلامى أيضًا بطقوسها الخاصة المتوارثة فى الاحتفال بالعيد وبالطبع أكلاتها الخاصة فيها.

تونس: ملوخية وشرمولة ومعقود


فى تونس تتنوع الأطباق الخاصة بالعيد بشكل واسع فى مختلف أنحاء البلاد، ففى مدينة صفاقس شرق البلاد لا يكتمل العيد دون أكلة "الشرمولة" وهى طبق سمك مالح يتم طهيه بالزبيب والبصل، أما فى الجنوب فالعصيدة والمعقود بالقرع الأحمر هى أكلات العيد المميزة، أما فى المدن القلبية فالملوخية هى أفضل أكلات العيد، بينما تحتفل المدن الساحلية التونسية بالعيد بمرقة البطاطس.

الإمارات: الهريس والثريد واكلين الجو


أما فى الإمارات فيفضلون فى عيد الفطر تناول "الهريس" وهو عبارة عن قمح مطحون مخلوط بقطع من اللحم، بالإضافة إلى الثريد وهو قريب من الفتة المصرية أى عبارة عن خبز ومرق اللحم.

المغرب: الفراخ المحمرة وطاجين البرقوق


أما فى المغرب فلا توجد أكلات متنوعة كثيرة فى مختلف أنحاء البلاد فى مقابل تنوع أكثر فى أطباق الحلويات الخاصة بالعيد، ولكن فى النهاية العائلة تجتمع فى الغداء إما على الدجاج المحمر أو "الطاجين بالبرقوق".

سوريا: التسقية والشاكرية والمسبحة


وفى سوريا هناك عدد من أشهر الأكلات المرتبطة بالعيد منها "التسقية" والتى تشبه الفتة المصرية إلى حد كبير، و"الشاكرية" وهو طبق من اللحم يقطع إلى مكعبات صغيرة ويتم طهيه مع اللبن والنشا ويؤكل مع الأرز الأبيض أو البرغل.

ومن أكلات الإفطار الشهيرة يوم عيد الفطر "المسبحة" وهى عبارة عن حمص مطحون مع الطحينة ويتم أكله مع الفول.

اليمن: الزربيان والسبايا والستلة


وفى اليمن يتناولون العديد من الأكلات فى أول أيام العيد أبرزها "الزربيان" وهى أكلة مكونة من اللحم والأرز والزبيب والبطاطا، وكذلك "الستلة" وهى عبارة عن مزيج من الحلبة والكراث والأرز وخليط توابل، ويأكلون أيضًا "السبايا" وهو طبق عبارة عن خليط من الدقيق والبيض والسمن يطهى فى الفرن ويضاف إليه العسل.

تايلاند: اللحم بالبهارات


ومن أبرز أكلات عيد الفطر فى "تايلاند" أكلة تسمى "كانج ماسامات" وهى من الأكلات المشهورة فى العيد وهى عبارة عن طبق لحم مخلوط بالبهارات وجوز الهند ويتم تقديمها مع الفطير والخبز.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

واحد

المصريين يفقدوا هويتهم

لو ما اكلوش سمك منتن و مجيف اسمه فسيخ

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة