غضب بالأوساط الثقافية من مطالبة نائب بمعاقبة نجيب محفوظ.. جابر عصفور: فلنقبض على الصحابة ومؤلف "ألف ليلة وليلة"..لميس جابر: أقطع دراعى لو عرف الفرق بين الأدب والجرنال.. سكينة فؤاد: محاولة لقتل الإبداع

الثلاثاء، 29 نوفمبر 2016 12:00 م
غضب بالأوساط الثقافية من مطالبة نائب بمعاقبة نجيب محفوظ.. جابر عصفور: فلنقبض على الصحابة ومؤلف "ألف ليلة وليلة"..لميس جابر: أقطع دراعى لو عرف الفرق بين الأدب والجرنال.. سكينة فؤاد: محاولة لقتل الإبداع نجيب محفوظ والنائب أبو المعاطى مصطفى وجابر عصفور
كتب مايكل فارس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حالة من الغضب انتابت الأوساط الثقافية المصرية، عقب تصريحات تصريحات النائب أبو المعاطى مصطفى، التى قال فيها: "السكرية وقصر الشوق فيهما خدش حياء، ونجيب محفوط يستحق العقاب  بس محدش وقتها حرك الدعوى الجنائية ".
 

جابر عصفور: فلنقبض على الصحابة وعلى والمؤلفين ومن كتبوا ألف ليلة ولية ومن كتبوا عن الجنس فى التراث العربى كله

 
 
اعتبر جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق، تصريحات النائب أبو المعاطى مصطفى، التى قال فيها: "السكرية وقصر الشوق فيهما خدش حياء، ونجيب محفوط يستحق العقاب بس محدش وقتها حرك الدعوى الجنائية "، إنها تعكس ثقافته قائلا: "لاحول ولا قوة إلا بالله، مسكين لا يقرأ شىء ثقافته ضعيفة جدا ".
 
 
وأضاف عصفور، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن هذا النائب نقض الدستور الذى جاء به إلى البرلمان فالمادة67 من الدستور تنص على أنه لا مساس بالحريات فى قضايا النشر أو الفكر أو الإبداع، فواضح أن هذا النائب لا يستطيع أن يميز بين الأعمال الأدبية وغير الأدبية لدرجة أنه  ليس لديه ثقافة ولا يعرف قيمة نجيب محفوظ.
 
 
وتابع عصفور، لو سلمنا بكلامه بمعاقبة نجيب محفوظ، فيجب أن نعاقب أغلب أدباء العالم، ابتداءً من "ابن عباس" نفسه، ففى كتاب الإتقان فى علوم القرآن"، كتب أنه كان ينشد شعراً فى المسجد، فدخل أحدهم وقال له أتنشد شعراً فالمسجد فقال نعم وتلى بيتين من الشعر، استحى أن أقولهم، فهل نعاقب "ابن عباس"، وعلى كلامه فلنقبض على الصحابة وعلى والمؤلفين ومن كتبوا ألف ليلة ولية ومن كتبوا عن الجنس فى التراث العربى كله، فمشكلته ثقافية وقانونية ودستورية.
 
 

خدش الحياء.. كلمة غامضة ولا يجب أن تكون مادة قانونية

 
 
وأردف عصفور، كلمة خدش الحياء كلمة غامضة ومدلولها يختلف من زمن لزمن ومن بيئة لبيئة، فمثلا فى البيئة السلفية، المرأة لو كشفت عن وجها يعد ذلك خروجاً عن الأخلاق وخدش حياء وأوساط أخرى مثل المذيعات يكشفن وجههن، لذا هى كلمة مطاطة حمالة مئة وجه، لا ينبغى أن تكون مادة قانونية، فالمادة القانونية تكون محددة ومنطوقها واضح .
 
 

لميس جابر عن "أبو المعاطى": لا ليه فى الأدب ولا القراءة

 
 
من جهتها قالت الإعلامية لميس جابر، عضو لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب: "اقطع دراعى لو يعرف الفرق بين الأدب والجرنال، ولا ليه فى الأدب ولا القراءة"، متابعة:" نجيب محفوظ لن يُهز من هذه التصريحات، فهو أديب" فلتة" فى الأدب المصرى لن تتكر على مدى العصور عايزين 200 سنة ليخرج أحد مثله، وهل من حاول اغتياله قرأ له شىء، بالتأكيد لا.
 
 
وتابعت جابر، نحن فى عصر فوضى فكرية وعقلية وحنجورية وإلفات النظر مثل إلهامى عجينة المطالب بكشف العذرية، فما حدث شىء مؤسف جداً، سواء التصريحات ضد نجيب محفوظ أو استمرار عقوبة الحبس فى قضايا النشر، وأيضا رفض مشروع قانون ازدراء الأديان، صعقت من اللجنة التشريعية كنت اعتقد أنها أكثر تفتحا وتنويرا.
 
 

خلط بين الإبداع وخدش الحياء

 
وقالت الكاتبة الصحفية سكينة فؤاد، مش عارفة أرد، لا أصدق ما اسمعه، ففخر مصر فى تاريخها هو"الثقافة الناعمة والإبداع"، وهما أحد أعمدة قوة مصر، ونجيب محفوظ ألهم البيئة المصرية، وقدم نماذج حية ورائعة، وتصريحات هذا النائب تجعلنا أمام ظاهرة يجب أن نقف عندها، فهل هناك إدراك لمعنى الفن والإبداع، فهذه محاولة قتل للإبداع والمبدعين، ثم من يقبل خدش حياء المجتمع؟.
 
 
وتساءلت فؤاد،ماهو مفهوم "خدش الحياء"، فيجب أن نكون محددين بدلا من العبارات المطاطة، حتى لا يخرج من يقول أى شىء، فمكونات مصر الثقافية تفرق بين الفن والحياء، وأشكر حكم قاضى فى إحدى المحاكم أثناء محاولة مصادرة رواية"ألف ليلة وليلة"، وقال:"لا مصادرة على خيال وإبداع"، مضيفة تلك التصريحات هى خلط بين الإبداع والخيال الأدبى، وإبداع نجيب محفوظ وخدش الحياة، لذا نخشى من العبارات المطاطة، فخدش الحياء هو ما يتناول السيرة الخاصة والتدخل فى الحياة الخاصة للأفراد، ونحن شعب له قيمه ونحافظ عليها دون قانون.
 
 

النائب أبو المعاطى: يجب معاقبة مخرجى وممثلى ومنتجى أفلام نجيب محفوظ

 
قال النائب أبو المعاطى مصطفى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع": "هى أفلام نجيب محفوظ بس هى اللى فيها خدش حياء، كل المسلسلات والأفلام النهارده عُرى، أولا نجيب محفوظ ممثلش الفليم، يتعاقب من مثل الفيلم ومن وضع السيناريو واللى أخرجوها واللى أنتجوها دول اللى يتعاقبوا، فممكن النص كتب بشكل وتم تمثيله بشكل آخر".
 
 
وأضاف مصطفى: "قرأت لنجيب محفوظ عندما كنت صغيرا  الجبل والحرافيش، ولست ناقدا أدبيا لتقييم أعماله، هو كاتب رائع ومحترم ولكنه عبر عن القاع المصرى بشكل خارج وفظ، وهو حد حرك دعوى جنائية ضده علشان نتكلم يتعاقب ولا لا، مقلتش مجرم أو أنه مش محترم، ولكن نريد الحفاظ على قيم المجتمع، فالأعمال السابقة ينطبق عليها مفهوم خدش الحياء ولكن الأهم تحريك الدعوة القضائية ضده والنيابة العامة هى من تحركها".
 
 
وتابع مصطفى، الأصل فى الموضوع الحبس فى قضايا النشر فيما يتعلق بخدش الحياء وهو الأصل ويجب أن يعاقب بالسجن، فللمساواة لا يجوز أن صحفى يخدش الحياء وعقوبته غرامة ومواطن عادى عقوبته الحبس، والدستور رسخ مبادئ وقيم اجتماعية وأكثر من نص، هل نسقط عقوبة الحبس فى قضايا النشر أم لا، وتساءل هل تقبل أنت أن تنزوج امرأة نشرت صور لها عارية، أو تظهر زوجتك أو أختك عارية، فهذا خدش حياء وهو مثال واضح، فهل تقبل أن يتم تمثيل عملية جنسية وكيف يتم الجماع ويعرض على الأسرة فهذا خدش حياء؟.
 
 
يذكر أن  اجتماع لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بالنواب الاثنين، شهد مشادات كلامية خلال مناقشة مشروعى قانون بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات الصادر رقم 58 لسنة 37 الخاص بقضايا النشر، والمواد المتعلقة بخدش الحياء العام، وبدأت المشادة بين الدكتور أحمد سعيد، والنائب سمير رمضان والنواب علاء عبد المنعم وناديه هنرى وأبو المعاطى مصطفى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

أسامة علام

عايز يشتهر

ده انسان عايز يشتهر زي كل اللي سبقوه ، ياجماعة اعملوا له فيلم وخلصونا ... عجائب آخر الزمان !

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد علام

ارحمونا من هؤلاء الجهله

الراجل دى عضو مجلس شعب دى واحد جاهل يبحث عن الشهره يااخى لو مش عجبك كتاب او فيلم لاتقراء ولا تتفرج وارحمنا من جهلك خالص مشاكل مصر خلصت وسيادتك مش لقى حاجه تعمله غير انك تحاكم الموتى

عدد الردود 0

بواسطة:

سالم

نايب الخيبة والندامة

ياعنى ملقتش حد غير نجيب محفوظ سبت ال عاملين فيلم الالمانى وحااحا وتفاحة وجاي تمسك فى الاديب العالمي يا اعمى البصر والبصيرة

عدد الردود 0

بواسطة:

سهير

الفرق بين نجيب محفوظ وهذا النائب المحترم

اديب محفوظ رحل واعمالة لم ترحل انا انت رحيلك ووجودك سواء وهو العدم عايش ميت واحد ولا ليك اى تأثير

عدد الردود 0

بواسطة:

اا

معظم الكتاب ابداعهم ينحصر فى الخلعة والاباحية لعد م القدرة على الابداع

نجيب محفوظ فى رواياته يظهر الاب كبير العائلة سى السيد رجل لاخلق له ويشري خمر وزنا هل هى حقيقة اباؤنا يشهر بالعائلة المصرية ورواية السكرية ممنوعة من العرض الى الان بالتليفزيون معظم الكتاب ابداعهم ينحصر فى الخلعة والاباحية لعد م القدرة على الابداع وهذه المادة هى سبب رضا الغرب عنهم والحصول على جوائز

عدد الردود 0

بواسطة:

نشات رشدي منصور

تعليق. علي. كلام. السيد النائب

قالت. الكاتبة. والأدبية. لميس. جابر. عن النائب. من. انه. لا. يعرف. الفرق. بين الجورنال. والادب. وهذا قول حق. ولكن. من. وجهة نظري الشخصية انه يخلط. بين. الادب. وقلة. الادب. .. يا. حضرة. النائب. المبجل. لقد. أقلقت. راحة. عظيم. مصر. ورافع. شانها. بقلمه. المبدع. .. وهو في. رحمة. من. أعطاه. الموهبة. الفذة .. قم. وزر قبره. وقدم. بوكيه. ورد له. مقرونا. باعتذارك ..

عدد الردود 0

بواسطة:

fatma

تخلف عقلي

اغلب النواب دول عندهم حالة تخلف عقلي والغلطة في الا اختارهم

عدد الردود 0

بواسطة:

يحيي الغندور

لن نتحمل استمرار تواجده بمجلس النواب \ما يقوله هذاالجاهل فيه اهدار لكل قيم الحرية الابداعية

اتحداه لو كان قرأ فعلا لنجيب محفوظ اى كتاب\هذاالجاهل لا يعلم ان المفكر الراحل الظيم كان ينتهج كتابة التأريخ لازمنة عاشها كغيره مع المصريين من خلال معايشته لاسر تعكس واقعا وحقائق بالمجتمع المصرى\ولا يقصد هنا بالثلاثية ولكن بكل كتابته \والجاهل الذى حاول قتله عندما سأله وكيل النيابة اذا كان قد قرأ فعلا اولاد حارتنا اجابه بالنفى\هل هذه الاشكال الهابطة والمتدنية فكريا يمكن قبولها فى مجلس شعب مصر\انها مشاريع ارهابيين وتعبر عن فكر متخلف حتى لا يقبل مجرد الحوار دونما اية ارتقاء فى شخصيته لتحديث فكره المتخلف او حتى محاولات التغطية على جهله ولو حتى بالسكوت\نجيب محفوظ قيمة لا تنتظر من هؤلاء المتخلفين اعادة تقييمه\لقد قيمه من قبل من يفهمونه \ولن ننسى كيف قتل فرج فودة!

عدد الردود 0

بواسطة:

يوسف

ا------

جاهل و جهلة و جهال و جاهلون ، ضحل و ضحالة و ضاحلون ، اية الغلب دة ، و اللة انا مستعجب و مستغرب و مندهش ، سايب مشاكل الناس و التحول الاقتصادى و الاسعار و المؤامرات التى تحاك ضد مصر و لم تجد قريحتة الا بمهاجمة نجيب محفوظ ، و كمان عايز يحاكم المخرجين و الكتاب و الممثلين ، ناقص يحاكم الجمهور ، بلا خيبة

عدد الردود 0

بواسطة:

حمزه ابو حمزه

يا ابو المعاطى انه نجيب محفوظ الغنى عن التعريف فى العالم كله،،،،،،،،!!،،،،

فمن تكون ؟؟؟؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة