انتصارًا لحرية الرأى.. كتاب ومثقفون يشيدون بالعفو عن إسلام بحيرى ومعتقلى التظاهر.. محمد سلماوى: استجابة من القيادة السياسية للشارع.. يوسف القعيد: هدية لمصر.. فريدة الشوباشى : عقبال باقى المحبوسين

الخميس، 17 نوفمبر 2016 10:11 م
انتصارًا لحرية الرأى.. كتاب ومثقفون يشيدون بالعفو عن إسلام بحيرى ومعتقلى التظاهر.. محمد سلماوى: استجابة من القيادة السياسية للشارع.. يوسف القعيد: هدية لمصر.. فريدة الشوباشى : عقبال باقى المحبوسين يوسف القعيد
كتب مصطفى السيد - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أشاد كتاب ومثقفون بقرار الرئيس عبد الفتاح السيسى، بالعفو عن أول قائمة للشباب المحبوسين، والتى شملت 82 اسمًا، مؤكدين أنه انتصار لحرية الرأى والتعبير، واستجابة من القيادة السياسية لمطالب الشارع المصرى.
 
وقال الكاتب محمد سلماوى، إن قرار العفو عن إسلام بحيرى ضمن قائمة العفو هو غاية فى الأهمية، ويحمل 3 دلالات مهمة أولاً انتصار لحرية الرأى وتصحيح لوضع خاطئ بوضع بعض أصحاب الرأى خلف القضبان.
 
وأضاف سلماوى لـ"اليوم السابع" أن الدلالة الثانية لهذه القرارات هو تطبيق للدستور واحترامه بعد أن قامت هذه الأحكام بانتهاك الدستور، موضحًا أن الدلالة الثالثة تدل على استجابة القيادة السياسية للمطالب الشعبية، متابعًا: "وقد عنينا طويلاً من أوضاع كانت القيادة السياسية تبدو بعيدة عن نبض الجماهير لا تشعر لمعاناتها ولا تستجيب لمطالبها، ولكن هذا القرار يدل على أن القيادة السياسية الحالية تستجيب لمطالب الناس".
 
واستطرد سلماوى: "أننا نتطلع لمزيد من هذا الانفتاح فى حرية الرأى والنظر فى باقى المحبوسين على ذمة قضايا رأى وهو ما يتنافى مع النصوص الدستور".
 
وفى السياق ذاته عبرت الكاتبة فريدة الشوباشى عن سعادتها عقب صدور قرار بالعفو الرئاسى عن 82 شابًا من المحبوسين على ذمة قضايا، قائلة: "أنا سعيدة بالقرار وعقبال باقى المحبوسين فى قضايا الرأى غير المتورطين فى أعمال عنف".
 
وأضافت الشوباشى فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن هذا القرار الذى صدر بالعفو عن بعض الشباب المحبوسين يعتبر انتصارًا لحرية الرأى، ودعوة مرة أخرى للتفكير والتريث فى ردود الأفعال.
 
وأشارت الكاتبة إلى أن الاختلاف فى الرأى موجود، مضيفة أنها عندما تتحدث عن الزعيم عبد الناصر عبر مواقع التواصل الاجتماعى الإخوان يقامون بشتيمتها.
 
وبدوره وصف الكاتب يوسف القعيد عضو مجلس النواب، قرار العفو الرئاسى عن 82 من الشباب المحبوسين وعلى رأسهم الكاتب إسلام بحيرى بالقرار العظيم، مضيفًا: "هذا القرار يعتبر هدية لمصر.. وانتظرناه كثيرًا ويا ريت تكمل الدولة ما يفعله الرئيس السيسى".
 
وأضاف عضو مجلس النواب فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أنه يرجو أن يكون قرار العفو عن الشباب مقدمة للإفراج عن كل المحبوسين فى قضايا الرأى، مشيرًا إلى أن إسلام البحيرى سجن ظلم، موضحًا أن الكاتب كان يريد تجديد الخطاب الدينى، مؤكدًا أن هذا البلد لن يتقدم إلا بحرية الرأى.
 
وأشار القعيد إلى أنه ومعه عدد من الزملاء فى مجلس النواب حاولوا إلغاء مادة ازدراء الأديان ولكنه فشلوا.
 
كان أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى، القرار الجمهورى رقم 515 لسنة 2016، بالعفو عن بعض الشباب المحبوسين على ذمة قضايا، ويضم القرار 82 شابًا بينهم إسلام بحيري، والأغلبية لطلبة الجامعات.
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة